unnamed

غنيم: لن نسمح للاتفاقيات المرحلية ان تبقى عائقا امام اصرارنا على تقديم الخدمة لشعبنا

رام الله/PNN –  افتتح رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم اليوم مشروع انشاء شبكة مياه نحالين في محافظة بيت لحم وذلك بمشاركة نائب محافظة محافظ بيت لحم محمد طه ومدير عام مديرية الحكم المحلي شكري الردايدة وبحضور المختصين من سلطة المياه الفلسطينية.حيث يعتبر هذا المشروع كامل يخدم المنطقة كاملة بتمويل من البنك الدولي ووزارة المالية.
الوزير غنيم اكد في بداية حديثه إلى اننا اليوم تمكنا من تحقيق انجاز هام من خلال تمكننا من انجاز هذا المشروع المتكامل الذي يساهم في دعم هذه المناطق وتوفير خدمة المياه التي نسعى دائما من خلال ما نقوم به إلى إيصال المياه الى كافة المناطق الفلسطينية لأنها حق للمواطن.
واضاف اننا اليوم فخورون بما قمنا بانجازه من خلال إيصال المياه لبيت أبو بشارة الذي يقع بمحاذاة المستوطنة، هذه المنطقة التي لم تصلها المياه منذ العام 1916 ومن خلال انجازنا لمشروع نحالين تمكنا من ايصالها في خطوة تساهم في دعم صموده في مواجهة المستوطنات المحيطة به ومن مضايقات المحتل الهادفة الى دفعه لمغادرة هذه المنطقة لتسمح للاستيطان بالزحف والاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية، ولكننا نعمل وسنعمل على توفير الاحتياجات لكافة المناطق والتجمعات الفلسطينية لا سيما المهمشة منها فنحن اليوم نحتفل بانجاز هذا المشروع وسنعمل على تحقيق المزيد منها لتصل المياه أبناء شعبنا.
واوضح رئيس سلطة المياه ان هذا المشروع تم انجازه بالكامل دون الحصول على الموافقة الإسرائيلية، فلجنة المياه المشتركة معطلة منذ ستة اعوام وتعطل فقط المشاريع الفلسطينية وتعرقلها ونحن لن نسمح للاتفاقيات المرحلية ان تبقى تحرم ابناء شعبنا من توفير الخدمة لهم، فالمياه خدمة انسانية وفنية وخدماتية وكذلك قضية سياسية وهنا التحدي الاكبر الذي يقف امامنا نتيجة منع الاحتلال لاكثر من مرة العمل في المشاريع ومنها هذا المشروع.
واشار م. غنيم ان النجاح في أي مشروع ياتي ليس فقط باتمامه ولكن بضمان استمراره والحفاظ عليه وهذا يقع على عاتق الجهات المسؤولة ومن هنا تاتي التكاملية في العمل.
واكد الوزير غنيم اننا نضع ضمن خططتنا المستقبلية ان يكون هناك استكمالا للعمل في هذه المنطقة من خلال العمل على التخطيط اقامة مشروع الصرف الصحي الذي يعتبر هاما ويعتبر مكملا لما تم انجازه اليوم
نائب المحافظ من جانبه عبر عن تقديره لجهود سلطة المياه واعمالها المتواصلة لخدمة المناطق المهمشة والمحاذية للمستوطنات والتي تساعد في دعم صمود المواطنين من خلال توفير الخدمة لهم داعيا في هذا الصدد كافة المؤسسات لان تلعب دورها ايضا في خدمة هذه المناطق وتوفير المشاريع اللازمة لها اسوة بما تقوم به سلطة المياه التي نحتفل معها اليوم بانجاز هذا المشروع الوطني الهام
وقد عبر رئيس مجلس قروي نحالين ابراهيم شكارنة عن تقديره لانجاز هذا المشروع من ثبل سلطة المياه التي بذلت مجهودا كبير للعمل على انهائه على الرغم من كل المعيقات التي واجهت العمل به، مشيرا الى انه من خلال انجاز هذا المشروع اصبحت المياه تصل الى المنطقة كاملة بارتفاعاتها المختلفة من خلال استخدام سلطة المياه لاجهزة متطورة في هذا المشروع تضمن حسن وعدالة توزيع المياه.
اما مدير المشروع من سلطة المياه م. عادل ياسين فقد بين ان سلطة المياه ومن خلا خطتها التي وضعتها لتحسين الوضع المائي في المنطقة سعت على توفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ المشروع والعمل على انجاز مشروع مائي متكامل ليشمل المنطقة كاملة مشيرا الى ان سلطة المياه وضمن رؤيتها العمل بشكل متكامل العمل على توفير اللازم من اجل انجاز مشروع صرف صحي في المستقبل للمنطقة بالاضافة الى خزاني مياه لمنطقتي بتير ونحالين.
وقد تم خلال ذلك تقديم عرض للمشروع بتفاصيله من قبل المهندس ابراهيم عوض الذي بين ان المشروع يتضمن انشاء شبكات مياه لقرى غرب بيت لحمل وهي شبكة حوسان، وادي فوكين ، ونحالين الى جانب الخط الناقل حيث تم استبداله بدلا من الخط القديم الذي كان يعاني من القدم والاهتراء ، ومن خلال هذا الخط تم ايصال المياه من اعلى نقطة الى اخفض نقطة بالاضافة الى انشاء شبكات المياه للقرى الثلاث ومن خلال هذه الشبكات تم تقليل الفاقد ليصل الى 10% بعد ان كانت تصل الى الى اكثر من 35%.

Print Friendly