images

5 فيتامينات تضمن لك الحفاظ على حيوية شعرك بالشتاء

مع حلول فصل الشتاء وبدء انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، يلجأ الكثيرون إلى أجهزة التدفئة بغية الشعور بالدفء في تلك الأجواء قارسة البرودة، لكن ذلك قد يأتي على حساب درجة لمعان الشعر وقوته.

وهناك طريقة طبيعية صحية يمكن الاستعانة بها لمنع سقوط الشعر خلال فصل الشتاء، تكمن في إدراج مزيد من الفيتامينات بالنظام الغذائي، ما يساهم بالتالي في الحفاظ على حيوية الشعر طوال العام.

ويقدم مصفف شعر المشاهير، أصغر سابو، قائمة بالفيتامينات التي تغذي الشعر شتاءً:

– فيتامين إيه : يحظى بأهمية خاصة بالنسبة لعملية نمو الخلايا كما ينبغي. كما أنه يساعد على إفراز الزيت على الفروة، وهو ما يحمي الشعر من الجفاف والتقصف. ومن أبرز الأطعمة التي يتوافر بها ذلك الفيتامين : زيت كبد سمك القد، الخوخ، الجزر، السبانخ إلخ.

– فيتامين إي : يضم نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تصلح وتبني الأنسجة، ويلعب دوراً أساسياً فيما يتعلق بنمو الشعر بشكل صحي. وعند وضعه على الفروة، تقل الالتهابات وتنشط الدورة الدموية وتزداد إمدادات الأكسجين وتُرَمَّم بصيلات الشعر التالفة. ويتوافر فيتامين إي في أطعمة منها : اللوز، البذور، البروكلي، الأفوكادو إلخ.

– فيتامين سي : يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ويقي من تكرار الإصابة بنزلات البرد وغيرها من الأمراض المعدية. لكن ما لا يعرفه كثيرون هو أن فيتامين سي يحظي كذلك بخواص مقوية للشعر، حيث يساعد الجسم على تكوين وإفراز الكولاجين، ذلك البروتين الحيوي الذي يعمل على تعزيز صحة الشعر، البشرة والأظافر. ومن أبرز مصادره : البرتقال، الفلفل الأحمر، اللفت، الكرنب الملفوف، البروكلي، الفراولة، الجريب فروت والكيوي.

– فيتامين دي : أبرز طريقة يمكن من خلالها تعزيز مستويات الفيتامين هي قضاء بعض الوقت في الشمس، وتبين أن مدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة كل يوم تعد كافية للحصول على الجرعة المطلوبة من الفيتامين. وبينما لا تسطع الشمس بصورة كافية خلال الشتاء، فمن الممكن تعويض ذلك ببعض المكملات والأطعمة مثل سمك الهلبوت، الماكريل، السلمون، صفار البيض، فطر مايتاكي وفطر بورتابيلا إلخ.

– فيتامين البيوتين : يعمل على إطالة الشعر ويحافظ على حيويته، وهو من المكملات التي تستخدم على نطاق واسع لإنماء الشعر بشكل سريع. ويعد هذا الفيتامين أحد مشتقات فيتامين بي، وتبين أنه يلعب دوراً رئيسياً لإنماء الشعر بشكل صحي. كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، ما يعني أن الجسم لا يستطيع الاحتفاظ به وينبذ ما لا يستخدمه، ولهذا يجب التحصل على قدر كاف منه كل يوم. ويتوافر الفيتامين بوفرة في منتجات الألبان، زبدة الفول السوداني، فول الصويا والبقوليات إلخ.

Print Friendly