أخبار عاجلة

%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85%d9%8a-%d9%8a%d9%86%d8%a7%d9%82%d8%b4-%d8%a2%d8%ae%d8%b1-%d9%85%d8%b3%d8%aa%d8%ac%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84

مجلس البحث العلمي يناقش آخر مستجدات التعاون الفلسطيني الألماني في المجالات البحثية

رام الله/PNN-ناقش مجلس البحث العلمي خلال اجتماعه الدوري، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم الأربعاء، آخر مستجدات وتطورات التعاون الفلسطيني الألماني في مجال البحث العلمي.

بدوره، رحّب د. صيدم بالتعاون مع الجانب الألماني في مجال البحث العلمي، مشيراً في الوقت ذاته إلى زيارة اللجنة الوزارية الفلسطينية الأخيرة إلى ألمانيا برئاسة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله والتي بحثت تعزيز التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي وغيرها من القطاعات.

وأكد صيدم أن مجلس البحث العلمي يسعى لتنشيط الحركة البحثية وتعظيم الاستفادة من المشاريع البحثية المقدمة له، وذلك في سبيل العودة بالنفع على المجتمع الفلسطيني والرقي به وتطويره، مؤكداً أنه سيتم المتابعة مع وزارة المالية لتوفير الدفعات المتبقية لصالح المشاريع البحثية المُقدمة للمجلس وفق الإمكانيات المتاحة.
من جهته، أشار أمين سر المجلس د. أنور زكريا إلى أنه تم اختيار 14 مشروعاً بحثياً من أصل 29 مشروعاً من المشاريع المقترحة ضمن المرحلة الأولى من التعاون الفلسطيني الألماني في هذا المجال، وسيتم تمويلها من الجانب الألماني بمبلغ 300 ألف يورو، وأنه سيتم إطلاق هذه المشاريع خلال ورشة عمل ستنظم منتصف كانون أول المقبل على مدار يومين، وسيتم خلالها أيضاً عقد لقاءات منفردة بين الباحثين الفلسطينيين والألمان.
وأضاف زكريا أن الجانب الألماني وافق على تخصيص 500 ألف يورو لدعم المشاريع البحثية ضمن المرحلة الثانية التي سيتم الإعلان عن بدء التقديم لها بداية العام المقبل.

وفي سياق متصل، قرر مجلس البحث العلمي تشكيل لجنة لدراسة الأنظمة والقوانين الخاصة به، لضمان العمل بتشاركية مع مجلس عمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية، وضمان تعظيم الفائدة من الحركة البحثية في فلسطين ومنع وجود أي تعارض في عمل المجلسين، وإنما العمل وفق رؤية تعاونية.

كما قرر المجلس إرسال دعوة لكافة الجامعات المحلية لترشيح أسماء من قبلها كأعضاء للجان القطاعية التابعة للمجلس، على أن تعرض هذه الأسماء على المجلس تمهيداً لإقرارها، بحيث تشمل الدعوة معايير واضحة ومحددة للترشيح.

ووافق المجلس على عدد من توصيات اللجنة العلمية بصرف الدفعات المتبقية لصالح المشاريع البحثية المُقدمة له، وقرر عقد ورشة عمل لاستعراض هذه المشاريع والاطلاع على الأبحاث المبدعة في مختلف المجالات.

Print Friendly