aakfft6

14 فائدة صحية للكرز.. تعرف عليها!

فوائد صحية قد تعرفها لأول مرة عن الكرز

فوائد الكرز

ينتمي الكرز إلى عائلة المشمش واللوز والخوخ والبرقوق، ويخرج معظم الكرز من الولايات المتحدة الأمريكية، في نوعان رئيسيان هما الكرز الحلو، والكرز الحامض، والنوع الأول الأكثر شعبية والأكبر حجمًا.

ويحتوي الكرز على كثير من العناصر الغذائية الهامة، مثل الكاروتين، وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى عدد من المعادن الهامة مثل النحاس والمنجنيز والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.

كما أنه يحتوي على كثير من المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والميلاتونين التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومحاربة الالتهاب، والتقليل من آثار الشيخوخة.

الأمر الغريب في الكرز أنه يحتوي على نسبة متوسطة من الفيتامينات والمعادن مقارنة مع أصناف أخرى من الفاكهة، إلا أنه عند تناول كأس منه تعادل ما يحتويه 25 نوعاً من الفاكهة والخضروات من نسبة الفيتامينات والمعادن.

وخلال السطور التالية نقدم بعض الفوائد الصحية للكرز:ـ

1) من أهم فوائد الكرز الحد من الألم في العضلات وآلام المفاصل بفضل وجود الكثير من المواد المضادة للأكسدة.

2) تناول الكرز بشكل متواصل يساعد على الحفاظ على نمط النوم الصحي حيث يتضمن الكرز على مادة الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يساعد على تنظيم النوم ودعم الجهاز المناعي في الجسم.

3) يكافح الكرز الالتهابات، كما أنه يعمل على القضاء على الصداع النصفي بشكل كبير.

4) يساعد الكرز على تنظيم ضغط الدم من خلال عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم.

5) يساعد الكرز على تحسين الذاكرة وذلك من خلال مادة الانثوسيانين التي تساعد في تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف المعرفية، والتقليل من خطر الإصابة بالزهايمر.

  6) يساعد الكرز على علاج السرطان حيث يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية خلايا الجسم من أنواع مختلفة من السرطان.

7) يعمل الكرز على فقدان الوزن من خلال احتواءه على كمية ماء عالية ومنخفض في السعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتواءه على الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في تقليل الدهون من البطن.ذ

 8) يعتبر الكرز من المواد الغذائية التي تساعد في تطهير كامل للجسم، خاصة بالنسبة الكبد والكلى، ويساعد في طرد السموم بشكل جيد، مما يساعد في أداء أفضل لمختلف اجهزة الجسم.
 9) يعمل الكرز على حماية القلب من خلال خفض الدهون في الجسم وضبط مستويات الكولسترول.

10) يساعد الكرز على عملية الهضم من خلال علاج الإمساك وسهولة حركة الأمعاء.

 11) يعالج الكرز التهاب المفاصل والنقرس من خلال خفض مستويات حمض اليوريك في الدم والحد من ألم النقرس.
12) يساعد الكرز على تنشيط عمل الكلى، من خلال مادة البوتاسيوم المتوافر فيه.

13) يعالج الكرز الصداع المزمن، كما أنه يساعد على النوم بشكل هادئ ويبعد الأرق.

 14) يمكن أن يعالج عصير الكرز مرض الحصبة بالنسبة للأطفال، والوقاية من العدوى بها.
Print Friendly