unnamed-7

بالصور: سلطة المياه تختتم مشاركتها في اعمال الدورة التدريبية المختصة بادارة النزاع حول المياه

رام الله/PNN- اختتم فريق سلطة المياه مشاركته في الدورة التدريبية المخصصة حول ادارة النزاع حول المياه والتي عقدت في مقر وزراة الخارجية الفلسطينية، هذه الدورة التي تم تنظيمها من قبل منظمة الامم المتحدة والتي تهدف الى تطوير قدرات الفلسطينين في حل النزاعات، حيث شارك في الدورة مختصين من سلطة المياه وزارة الزراعة، مجموعة الهيدرولوجين ووزارة الخارجية.

وقد ركزت الدورة اعمالها الى التعريف بابرز القضايا المتعلقة بالمياه على الصعيد الداخلي واعلى الصعيد الاقليمي والدولي، الية التعامل مع قضية المياه في كل اطار، الجوانب التي يتوجب اخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع المياه المشتركة، والسبل الانجح للحفاظ على ديمومة المياه.

كما تعرف المشاركون على مجموعة من الامثلة المرتبطة بتطوير مصادر المياه وايجاد حلول بديلة كمصادر بديلة الفائدة منها والمخاطر المرتبطة بها كملاءمتها للمنطقة، التكلفة، مدى وعي المواطن بالقضية واهمية تعريف المواطن بها بشكل صحيح مثل قضية معالجة المياه العادمة واعادة استخدامها والاهمية من ذلك.

بالاضافة الى تقديم مجموعة من التمارين المرتبطة بالمفاوضات والية، العمل بهان اهم الجوانب التي يجب توفرها في الجهة المفاوضة، وكذلك التعريف باهمية معرفة وضع الجهة التي سيتم التفوض معها، ومعرفة احتياجاتهم، وكذلك التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الطرف الاخر.

وركزت الدورة كذلك على قضية المياه في فلسطين من خلال تقديم عرض للوضع المائي الفلسطيني والنزاع مع الجانب الاسرائيلي، والاتفاقية الخاصية بالمياه، وكيفية عمل المفاوض الفلسطيني من خلال هذه الاتفاقية التي كانت محددة بفترة زمنية ، وكذلك التطرق الى خصوصية الوضع الفلسطيني في المياه.

ومن الجدير بالذكر ان هذه الدورة قد تم اعطاؤها من قبل المدربة زاكي شبر المختصة بالقانون الدولي ونورا فان المختصة بالخطط الاستراتيجية وهما من منظمة اليونسكو ونتاشا كارمي من دائرة شؤون المفاوضات الفلسطينية بحضور اوبينا اوكاما مسؤول الشؤون السياسية في الامم المتحدة.

Print Friendly