ff4

الاعلام العبري: اسرائيل تحترق بالجمعة السوداء وسط فشل امني و اعتقالات وتهديدات بقتل من يحرض  

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام العبرية في كافة افتتاحياتها وتغطياتها ان هذه الجمعة هي الجمعة السوداء على اسرائيل لانها تحترق من مدينة القدس حتى حدودها الشمالية دون معرفة اسباب الحريق الحقيقية لكنها رجحت وجود بعض عمليات اشعال النيران بشكل متعمد ومقصود كما اتهمت العديد من الجهات بالتحريض.

وقال موقع تيك ديبكا الاسرائيلي ان هذه الجمعة هي الجمعة السوداء على اسرائيل لانها ما تزال تحترق منذ اربعة ايام دون الجزم حول اسباب هذه الحرائق حتى اللحظة التي ما تزال فيها النيران تشتعل.

وقال الموقع ان النيران تشتعل من القدس حتى شمال اسرائيل فيما بدات طائرات اطفاء الحرائق بالعمل مجددا منذ ساعات الصباح الباكر.

ونقل الموقع الامني الاسرائيلي ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن العام جلعاد اردان، وزير الإسكان يوآف جالانت يقولون، كان واضحا أن القيادة الإسرائيلية لا يوجد لديها إجابات على الهجوم المفاجئ الذي تمثل بالنيران وهو امر يثير التساؤولات حول قدرات واستعدادات اسرائيل لاي طارئ.

واشار الموقع ان محاولات رئيس الحكومة وتصريحاته للتخفيف مما جرى على الرغم من احرتاق مئات الكيلومترات من الاراضي بين القدس وحيفا حيث شدد الموقع ان احاديث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تخفي فشل استخباراتي كبير.

الموقع اشار الى ان اجهزة الامن الاسرائيلية الثلاث الرئيسية الموساد وجهاز الامن الداخلي والاستخبارات العسكرية الاسرائيلية التي تعمل على حماية اسرائيل فشلت فشلا كبيرا امام قداحات و ولاعت من يقفون وراء النيران في الايام الاخيرة وانه وعلى ما يبدو فان النيران ستتوقف دون وصول الامن الاسرائيلي للايدي التي تشعل النيران بحيث يتوقع ان تهدا النيران لوحدها تماما كما حدث مع الهبة الجماهيرية الفلسطينية التي هدات لوحدها دون اي فعل من الامن.

وقال الموقع ان اسرائيل قامت باجلاء مئات الالاف من مواطنيها نتيجة هذه الكارثة والسؤال المطروح هو ماذا اذا استمرت هذه الحرائق تنتظر رحمة الامطار لمساعدتها باطفاء الحرائق المشتعلة والتي قد تستمر بالاشتعال في وقت يقوم فيه السياسة بالافتخار بالطائرات الامريكية والدولية التي تاتي لمساعدتها  لكنهم لا يفكرون ان اسرائيل تواجه نوع جديد من النار هذه المرة والتي قد تكون مؤذية لاسرائيل بشكل كبير.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أي حريق بفعل فاعل أو التحريض على الحرق العمد او أن أي شخص يحاول حرق أجزاء من دولة إسرائيل سوف يعاقب بمنتهى الشدة.

وقال نتنياهو “إننا نواجه ولاعات الإرهاب الذي هو إرهابي وسوف نعمل ضدهم بعزم وشدة عظيمة “.

وفي حديثه للصحفيين في حيفا، قال نتنياهو أنه بحلول منتصف الليل سيكون عشر طائرات لمكافحة الحريق، من بينهم اثنان من روسيا كما ان اسرائيل طلبت أيضا الطائرة العملاقة المعروفة باسم” سوبر ناقلات “من واشنطن لمساعدتها في اطفاء الحرائق و يفترض أن تأتي من الولايات المتحدة خلال يوم.

وقال نتنياهو ان” سوبر ناقلات” يمكن أن تعمل حتى في الليل كما طلب رئيس الوزراء من جميع المواطنين الانصياع لتعليمات قوات الأمن والحصول على فرصة لالتقاط الأنفاس لان الرياح قد يستغرق وقتا أطول أيام.

وقال وزير الأمن العام اردان أنه بات من الواضح أن بعض الحرائق هي نتيجة لحريق متعمد و تم تشكيل فريق تحقيق خاص لفحص أي حرائق إذا اتضح أن الحرق سيتم التعامل مسؤولة إلى أقصى حد يسمح به القانون.

وقال اردن سنقوم أيضا بمتابعة وملاحقة التحريض على الشبكات الاجتماعية”.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الشرطة والامن اصدر اوامر لمتابعة منع التحريض عبر الفيس بوك لاعتقال اي جهة تثبت انها تحرض على وسائل التواصل الاجتماعي موضحة انه تم اعتقال نجل احد المسؤولين في الحركة الاسلامية في مدينة راهط بالنقب لتحريضه على اشعال النيران في منطقة الجنوب.

كما قامت شرطة الاحتلال باعتقال مقيم غير شرعي في منطقة شمال اسرائيل حيث تعتقد انه قد يكون السبب في الحريق.

من جهتها ادعت القناة العاشرة نقلا عن مصادر امنية اسرائيلية قولها ان الحرائق في منطقة زخرون يعقوب بالقدس كانت ناجمة عن اسباب قومية امنية حيث تمت بفعل فاعل فيما قالت مصادر في لجان ومحققي الحرائق انه لم يجزم بعد اسباب اشتعال الحرائق وانها قد تكون ناجمة عن قيام جهات معادية لاسرائيل باشعال النيران وربما كون ناجمة عن الاهمال من قبل بعض الاسرائيليين.

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت ان الشرطة والامن الاسرائيلي اعتقل حتى الان ثلاثة عشر شخصا على خلفية اتهاماهم بالمسؤولية او بالتحريض على اشعال النيران في اسرائيل.

من جهته سمح الحاخام شموئيل إلياهو لاطلاق النار مشعلي الحرائق يوم السبت مشيرا الى انه يسمح بالعمل بحرمة السبت ايضا لوقف الحرائق كما انه يسمح باطلاق النار على مشعليها.

Print Friendly