أخبار عاجلة

aaky8fq

هذه السلطة قد تكون قاتلة!

هل تحب تناول طبق من السلطة بين الحين والأخر، ولكنك لا تحب تقطيع الخضار الورقية؟ حسنا، الحل الوحيد والامثل هو استخدام كيس من الأوراق الخضراء الطازجة المعبئة ولكن هل سألت نفسك عن مدى سلامة هذه الخضار؟ وفقا لدراسة جديدة، يمكن أن تكون هذه السلطة المعبئة بأكياس مصدرا للسالمونيلا القاتلة.

في الواقع، عصارة الأوراق التالفة تعزز نمو التسمم الغذائي لأكثر من 2400 ضعف، وفقا للعلماء. كما حذروا أيضا من أن العصارة يمكن أن تجعل البكتيريا أكثر عدوة من الأشكال الأخرى من الشوائب وقالوا بأن السالمونيلا تعلق نفسها بأوراق السلطة بشدة حتى بعد غسلها لذلك فغسيل الأوراق لا يمكن أن يضمن إزالة البكتيريا.

إلا أن العلماء لم يقوموا بقياس مستويات السالمونيلا في أكياس السلطة، ولكن لاحظوا طريقة نمو البكتيريا على الأوراق التالفة وتعلقها على الأسطح البلاستيكية – فوجدا أن العصارة تعزز القدرة على التمسك بالأكياس.

وقالت كبيرة العلماء الدكتورة بريمروز فريستون من جامعة ليستر، قسم العدوى والمناعة والالتهاب، ” يتم قطع أوراق السلطة أثناء الحصاد ووجدنا أنه حتى ميكروليتر من العصائر (أقل من 1 / 200 من ملعقة صغيرة) قد ترشح من طرف الأوراق وتساعد السالمونيلا على النمو في الرطوبة، حتى عندما يتم وضعها في الثلاجة … هذه العصائر أيضا تساعد السالمونيلا على الالتصاق بالسلطة وحتى غسلها بشدة لن يزيل البكتيريا.”

وحذرت فريستون من تناول هذه السلطة حتى لو وجدت اقل كمية من العصارة في الكيس أو أطراف الأوراق التالفة.

Print Friendly