الحكم المحلي تعقد ورشة عمل حول تعديل نظام الانتخابات المحلية

رام الله/PNN- عقدت وزارة الحكم المحلي، اليوم الأحد، ورشة عمل حول “تعديل نظام الانتخابات المحلية، القوائم النسبية المفتوحة، نظام الصوت الواحد”، وذلك في قاعة بلدية البيرة، بحضور وزير الحكم المحلي حسين الأعرج ووكيل الوزارة محمد حسن جبارين، وممثلين عن النقابات، والاتحادات النسوية، ورؤساء الهيئات المحلية، والقوائم الانتخابية للمحافظات الوسطى.
وقال الأعرج “إن الوزارة تعمل وفق تعليمات الرئيس، وتوجيهات رئيس الوزراء، على تذليل كافة العقبات وصولاً لإجراء انتخابات الهيئات المحلية في أقرب وقت ممكن”.
وأضاف الأعرج “إن الوزارة تعمل على تعديل نظام انتخابات الهيئات المحلية بشكل يستجيب لنبض الجمهور، ويناسب كافة شرائح المجتمع ولا يستثني أحداً، ويمكن الأقليات مهما كانت نسبتها ضئيلة من المشاركة والتمثيل”.
وأكد الأعرج أن حق الانتخاب والترشح هو حق لجميع المواطنين، ونحن في وزارة الحكم المحلي نريد قيادات تنبثق عن المجتمع المحلي واختياراته لكي يتمكن الجميع من المشاركة بحرية ونزاهة في اختيار ممثليهم.
بدوره، قال جبارين “تعديل نظام الانتخابات المحلية يرتكز على ثلاثة نقاط أساسية وهي القوائم النسبية المفتوحة، والكوتة النسوية، بالإضافة إلى المحاكم”.
وأضاف جبارين أن التعديل الجديد والمتمثل في نظام القوائم النسبية المفتوحة، نظام الصوت الواحد يعبر عن فكر ديمقراطي مناسب للجمتمع على المستوى المحلي، ويقع بين النظام الفردي والمطلق والقوام النسبية المغلقة، ويحقق شراكة متوازنة بكل أبعادها بين الحزب والناخب والهيئة.
وأشار جبارين إلى أن النظام الجديد يعمل على توفير فرص متساوية لجميع المرشحين بالقائمة دون اعتبار للترتيب، ويعزز ثقة الناخبين بأنفسهم.
هذا وقدم مدير التشكيلات في الوزارة جهاد مشاقي عرضا موسعاً حول طبيعة النظام الانتخابي المقترح وآلية تنفيذه وطريقة الانتخاب على أساس هذا النظام، كما وجرى مناقشة النظام المقترح من قبل الحضور وأبدوا ملاحظاتهم حوله كما ونال استحسانهم.

Print Friendly