أخبار عاجلة

unnamed

الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا تعقد يوما علمياً بعنوان “آلية كتابة تقارير البحث العلمي”

غزة/PNN – عقد قسمي البحث العلمي والعلوم الهندسية بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا ورشة عمل بعنوان “آلية كتابة تقارير البحث العلمي” بحضور ومشاركة خارجية من الدكتور جواد الاغا نقيب المهندسين بمحافظة خانيونس، والدكتور عزام أبو حبيب مهندس متخصص من وكالة الغوث، ومن داخل الكلية الدكتور محمد غزال رئيس قسم البحث العلمي، والمهندس بسام دبور رئيس قسم العلوم الهندسية والفنون التطبيقية، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم العلوم الهندسية وطلبة التخصص لدرجة البكالوريوس.
وافتتح م. دبور اللقاء بالترحيب بضيوف الكلية المشاركين مشيداً بالدور الريادي الذي يقدمه القسم من خلال عقد الفعاليات المستمرة للطلبة المنتظمين في برنامجي الدبلوم المتوسط والبكالوريوس والتي تفيدهم خلال حياتهم الدراسية والعملية بعد التخرج والالتحاق في سوق العمل، مقدما شكره لضيوف الكلية المشاركين ولقسم البحث العلمي في الكلية لإسهاماتهم في إنجاح هذا للقاء العلمي.
ووعد د. غزال بمزيد من التعاون من أجل الارتقاء بقدرات الطلبة بما يؤهلهم لكتابة المشاريع البحثية بصورة سليمة للوصول إلى مستوى عالٍ من الخبرة والعمل المؤسساتي الذي يحتاجه القطاع في ظل الحصار المفروض من جهة، وارتفاع مستوى البطالة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني بشكل عام من جهةٍ أخرى.
من جهته تحدث د. الأغا عن المراحل الأساسية لكتابة مقترح المشروع التي تلخصت في آلية كتابة مقترح المشروع وحصر ودراسة لتكاليف المشروع بشكل عام، ومرحلة التقارير الأولية لمراحل تقدم المشروع وآلية متابعة المشروع، وإعداد التقرير النهائي لمشروع البحث ورفع أهم التوصيات له، مشيداً بالمشاركة الايجابية للطلبة الحاضرين والتفاعل مع هذه اللقاءات العلمية التي تعقدها الكلية من أجل الارتقاء بمهارات البحث العلمي لهم.
هذا وقد أشاد د. أبو حبيب بدور الكلية الرائد في احتضان ورش العمل واللقاءات العلمية التي تهتم بالطلبة وتحفيزهم على تطوير أنفسهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها القطاع، مستعرضاً أهم نقاط القوة والمعايير الأساسية الواجب التركيز عليها عند كتابة التقارير البحثية العلمية من قبل الطلبة، بالإضافة إلى الطرق الواجب اتباعها خلال مناقشة هذه البحوث.

Print Friendly