thumb

اسرائيل تتلاعب بمستحقات الاجازة المرضية للعمال الفلسطينيين

رام الله/PNN- كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين، ان سلطة السكان والهجرة الاسرائيلية دفعت، في الاسبوع الماضي، مستحقات الاجازة المرضية لـ248 عاملا فلسطينا، يعملون في اسرائيل بشكل قانوني. وقال مسؤول في وزارة العمل الفلسطينية ان الحديث عن حوالي 660 الف شيكل، تم دفعها بعد توقف سلطة السكان والهجرة الاسرائيلية في الأشهر الاخيرة عن معالجة طلبات العمال الفلسطينيين.

وقام المشغلون في اسرائيل بتحويل نسبة 2.5% من رواتب العمال الى”صندوق الاجازة المرضية” الخاضع لسيطرة سلطة السكان والهجرة الاسرائيلية، والتي تقوم بدورها بتحويل المبلغ الى وزارةالمالية. لكن الوزارة رفضت دفع كامل المبلغ المتراكم طوال سنوات، والذي يصل حسب تقديرات حذرة الى مئات ملايين الشواكل.

وكانت “هآرتس” قد نشرت قبل عشرة ايام، عن العراقيل المختلفة التي تطرح امام العمال الفلسطينيين، الذين يطلبون الحصول على رسوم الاجازة المرضية، خاصة وان المعلومات التي يتم نشرها حول طرق استعادة الرسوم قليلة وباللغة العبرية فقط، ما يؤدي الى نسبة ضئيلة من الحاصلين على الرسوم.

وحسب معطيات سلطة السكان والهجرة الاسرائيلية، فقد حصل حوالي 1.1,5% من العمال الفلسطينيين بين عامي 2013-2015 على هذه الرسوم. وحتى الأسبوع الماضي صودق على 156 طلب كهذا. وبعد الاعلان في الاسبوع الماضي عن دفع القسم الثاني، ارتفع عدد الطلبات التي صودق عليها منذ بداية 2016 الى 400 طلب تقريبا، أي حوالي 0.67% من مجمل العاملين الفلسطينيين. وهناك حوالي 350 طلبا لا تزال خاضعة للفحص، ويفترض الانتهاء من ذلك في الشهر القادم.

Print Friendly