5394527_640

الاعلام العبري: وفد حكومي اسرائيلي شارك بمؤتمر للامم المتحدة في دبي

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/قالت القناة السابعة في التلفزيون الاسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء ان وفدا رفيع المستوى شارك في فعاليات المؤتمر الدولي التابع للامم المتحدة حول الفضاء .

وبحسب القناة فقد شارك مدير وكالة الفضاء الإسرائيلية في وزارة العلوم في مؤتمر الامم المتحدة الذي عقد في دبي و نوقشت خلاله اليات التعاون وخطط للسنوات القادمة في مجال الفضاء بين دول العالم.

وعن المشاركة بالمؤتمر في دولة عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل قال رئيس وكالة الفضاء الاسرائيلية ان لجان الأمم المتحدة بهذا الشان أصروا على أن جميع أعضاء الأمم المتحدة بما فيها اسرائيل يجب ان تكون حاضرة  في المؤتمر حتى وان كان في دولة عربية “.

وقال رئيس الوفد الإسرائيلي في الإمارة انهم حظيوا باستقبال و ترحيب حار للغاية سواء من قبل المضيفين،  من دولة الإمارات، او من الوفود الأخرى التابعة للأمم المتحدة. إسرائيل موضحا ان اسرائيل دولة عظمى في مجال الفضاء ويعاملوننا باحترام، يمكننا أن نقدم التقنيات والمشاريع لهم “.

واشار الى ان هناك تعاون واسع مع إسرائيل مع عدة دول  وخصوصا الأميركيين، الفرنسية، الإيطاليين والألمان مشيرا الى انه لمس سعيا في الوقت الحاضر للتعاون العملي مع زملاء من دول الخليج حيث جرى تبادل الاراء و الأفكار مع دول الخليج خلال اللمؤتمر التابع للأمم المتحدة وكان مناسبة جيدة للالتقاء بالعديد من المسؤولين بدول الخليج”.

وحول تفاصيل الاجتماع قال المسؤول الاسرائيلي ان الغرض من الاجتماع هو اجتماع تحضيري للمؤتمر الدولي المقرر عقده في غضون عامين في فيينا حيث ستحتفل الأمم المتحدة على مرور خمسين عاما لانشاء لجنة الفضاء و سوف يعلن خلاله السياسة والهدف للعام 2030 في مجال السعي العلمي للفضاء”.

وقال ان شعار اسرائيل هو ضرورة العمل من اجل زيادة التعاون ووضع دول أخرى للتعاون الدولي في مجال الفضاء للمساعدة في قضايا تهم الارض مثل معرفة مناطق التلوث، والزراعة، والبيئة، وغيرها، وخيارات الرصد”.

واشار الى ان الوفد الاسرائيلي قدم  في الاجتماع رؤية ومخطط اسرائيلي في  المستقبل القريب حيث تم تقديم رؤية لوكالة الفضاء الدولية في المستقبل.

وذكر هذا السياق تعمل وكالة الفضاء الإسرائيلية لتوسيع التعاون الدولي وتعميق التعاون القائم، من خلال دعم صناعات جديدة في المنطقة ودعم التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، والمسألة الأخيرة هي المجتمع والتعليم.

واشار المسؤول الاسرائيلي الى التعاون المشترك بين اسرائيل وكل من القمر الفرنسي الذي سيتم إطلاقه “فينوس” خلال عام 2017، لمراقبة و رصد الأرض  الموارد الأقمار الصناعية موضحا ان التعاون يشمل ايضا العمل جنبا الى جنب  مع الإيطاليين، في المشروع المشترك هو في التقدم في مجال الاستشعار عن بعد “.

 

Print Friendly