188f56542170e23b2763724b9d9b7229

أصحاب مزارع الدواجن يطالبون بالتدخل لوقف انهيار هذا القطاع

جنين/PNN- طالب أصحاب مزارع الدواجن اللاحم من مختلف محافظات الضفة، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بالتدخل العاجل لوقف التدهور المستمر في قطاع الدواجن، واتخاذ القرارات والإجراءات الضرورية، والايعاز لكافة الجهات والهيئات لمساندتهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم.

وأوضح المزارعون في رسالة مناشدة وجهوها لرئيس الوزراء، أنهم يعانون من استمرار التدهور في أسعار الدجاج منذ أكثر من عام، بفعل مجموعة من العوامل؛ أهمها استمرار عمليات التهريب وبصورة واسعة من مزارع الدجاج في المستوطنات إلى الأسواق المحلية، إضافة إلى الارتفاعات المتتالية لأسعار الصيصان والاعلاف والعلاجات، ما يعني ارتفاع تكاليف انتاج الدجاج اللاحم مقابل انخفاض اسعاره في السوق، وهو ما يضعهم في منافسة غير عادلة مع الدجاج المهرب من المستوطنات الاسرائيلية، ويسبب لهم خسائر فادحة تضعهم على حافة الانهيار.

وأضاف المزارعون أنهم حاولوا من خلال التواصل المستمر مع الوزارات والهيئات المختصة متابعة هذا الأمر، وتبين لهم من خلال المتابعة المباشرة مع وزارة الزراعة والضابطة الجمركية خصوصا، انهما في صورة ما يجري من عمليات تهريب للدجاج من المستوطنات، وهو في الغالب الدجاج الذي يجري منع تداوله في السوق الإسرائيلية لعدم صلاحيته للاستهلاك البشري، ويتم تهريبه إلى السوق الفلسطينية عبر وسطاء وتجار معروفين. والدجاج في هذه الحال لا يخضع لأي نوع من أنواع الرقابة خلال تسويقه في السوق الفلسطينية.

وأعربوا عن ترحيبهم بأية اجراءات تتخذها الحكومة لوقف هذا الانهيار، بما يحقق التوازن في اسعار الدواجن وبصورة تحقق المصلحة المشتركة للمواطن الفلسطيني بالحصول على حاجته بأسعار مناسبة، وبما يحافظ على استمرارية عملهم.

Print Friendly