أخبار عاجلة

unnamed-6

الحق والهيئة المستقلة تلتقيان بوفد ألماني من المحكمة الدستورية العليا

رام الله/PNN- التقت مؤسسة الحق والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، في مدينة رام الله، وفدا ألمانياً رسمياً تكوّن من ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، بيتر بيرفيرث، وعضوي المحكمة الدستورية العليا الألمانية، البروفيسور ميشيل آيشبيرغر، والبروفيسورة غابريله بريتس.

وتم في الاجتماع الذي عقد في مقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بمشاركة مدير عام الهيئة، د. عمّار الدويك، ورئيس وحدة المناصرة المحلية والإقليمية في مؤسسة الحق، د. عصام عابدين، استعراض حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، وبخاصة بعد انضمام فلسطين إلى الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والتزاماتها بموجب هذه الاتفاقيات، وواقع السلطة القضائية ومنظومة العدالة.

وتناول الاستعراض أيضاً موضوع المحكمة الدستورية العليا الفلسطينية، من حيث تشكيلها واختصاصاتها والقرارات الصادرة عنها في ضوء أحكام القانون الأساسي الفلسطيني المعدّل وقانون المحكمة الدستورية العليا لعام 2006. من جانبه قدّم الوفد الألماني شرحاً حول تجربة المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا.

يذكر أن المحكمة الدستورية العليا الألمانية تعمل على مراقبة احترام القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية، ومنذ تأسيسها في العام 1951 أسهمت المحكمة في المحافظة على النظام الأساسي الديمقراطي الحر، وهو ما يسري في المقام الأول على تطبيق الحقوق الأساسية.

Print Friendly