download

هذه الأطعمة تمنع الإصابة بالخرف

بيّنت دراسة نشرت في دورية The International Neuro-Psychoanalysis Society أن تناول الجزر واللفت والبطاطا الحلوة قد يمنع الإصابة بالخرف لدى كبار السن لأنها تحتوي على مركبات تدعم وظائف المخّ، خصوصاً وأنَّ الخضار الملونة تساهم في تحسين القدرة المعرفية.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الكاروتين في نظامهم الغذائي، اعتمدوا على دماغهم بشكل أكبر بغية إنجاز مهام مرتبطة بالذاكرة. ومن أجل معرفة تأثير مستويات الكاروتين على نشاط #الدماغ، استخدم الباحثون في جامعة جورجيا تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وقاسوا نشاط الدماغ عند أكثر من 40 من البالغين تراوحت أعمارهم بين 65 و86 عاماً.

ومن خلال تحليل نشاط الدماغ وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من اللوتئين (lutein) والزياكسانثين (zeaxanthin) لم يحتاجوا إلى تنشيط دماغهم بشكل أكبر لإكمال المهام المترتبة عليهم، بينما الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من هذه المركبات اضطروا لاستخدام الدماغ بشكل أكبر بغية تذكُّر الكلمات.

وفي هذا السياق، أشار كبير الباحثين كاتر لينبيرغ إلى أنَّ “عملية تدهور خلايا تصيب #المخ جراء التقدّم في السن، ولكن بالإمكان تغيير النظام الغذائي للحصول على مستويات عالية من المركبات التي تساهم في تحسين قدرة الدماغ على التفكير”.

Print Friendly