unnamed-3

احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

رام الله/PNN- أحيت مديرية التنمية الاجتماعية في رام الله، اليوم الخميس، في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت شعار “حق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل اللائق”. وتأتي هذه الاحتفالية ضمن الفعاليات التي تنظمها الوزارة للتأكيد على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة الفاعلة في عجلة التنمية المستدامة.

وتوجه مدير مديرية التنمية الاجتماعية إياد الديك بهذه المناسبة نيابة عن وزير التنمية الاجتماعية د. إبراهيم الشاعر إلى كافة أعضاء هذه الشريحة في فلسطين والوطن العربي وفي العالم بأحر التحيات وأشاد بمساهماتهم النوعية في تطوير وتنمية مجتمعاتهم، وأعرب عن دعم المديرية والوزارة الكامل لنضالاتهم من أجل الحصول على حقوقهم في المساواة والعيش الكريم.

وقال أن الوزارة تؤمن بأهمية إزالة الحواجز المادية والاجتماعية والإدارية من طريق الأشخاص ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من المشاركة الفعلية في الحياة العامة، وتعتبر إزالة الحواجز المتمثلة في المعوقات الإنشائية والعمرانية والمادية الأخرى هي صناعة بشرية يتعين علينا جميعاً العمل على إزالتها من أجل الوصول إلى مجتمع جامع يضم ويتقبل جميع المواطنين دون استثناء، وأكد أن الوزارة تعمل مع الشركاء على تعديل السياسات والإجراءات والتشريعات والأنظمة التي تتناقض مع القوانين والتشريعات والمواثيق الوطنية والدولية وتشكل حواجز إضافية تحول بينهم وبين التمتع بالحقوق التي أقرها القانون.

وأضاف الديك أن الوزارة بكافة مديرياتها تأخذ على عاتقها بكل مسؤولية وإيمان النهوض بهذه الفئة وتوفير كل ما يلزم وفق الإمكانيات المتاحة، حيث توفر الإعفاءات الجمركية والقروض وبعض الوسائل والأدوات المساندة لهذه الفئة.

وأوضح أن الوزارة تتطلع إلى تكريس مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مفاصل الحياة السياسية، الثقافية الاجتماعية والاقتصادية، وعليه فقد قمنا خلال الأعوام الماضية باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات التشريعية والإدارية والتنظيمية التي تهدف إلى مأسسة قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتكون جزء لا يتجزأ من السياق المجتمعي العام.

وتخلل هذه الاحتفالية العديد من الفعاليات الفنية من أداء أطفال ذوي إعاقة من مؤسسات وجمعيات مختلفة. كما تم توزيع الهدايا مقدمة بتبرع كريم من رجال أعمال وأسرة الشهيد ناصر فروخ على المشاركين من الأشخاص ذوي الإعاقة.

يذكر أن الأمم المتحدة تحتفل سنويا منذ عام 1992، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في الثالث من كانون الأول/ديسمبر في جميع أنحاء العالم. ويركز موضوع هذا العام على ” تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 السبعة عشر ودورها في بناء عالم أكثر شمولا وإنصافا للأشخاص ذوي الإعاقة.

Print Friendly