611

الطاقة المتجددة تدخل الخليل بقوة من بوابة بلديتها

الخليل/PNN – في اعلان رسمي اطلقت بلدية الخليل في قاعة مجمع اسعاد الطفولة، مشروع الطاقة المتجددة في الخليل، بشراكة فلسطينية ايطالية تمثلت في بلديتي الخليل وتورينو، بحضور القنصل الايطالي “فابيو سوكولوفيزتش”، نائب رئيس بلدية تورينو الايطالية “غويدو مونتاناري” ، ممثل عن وزارة الحكم المحلي وليد حلايقة ونائب محافظ محافظة الخليل مروان سلطان وعدد من ممثلي المؤسسات في الخليل. هذا ونفذت بلدية الخليل مشروعها في عدد من المنشآت الحيوية في المدينة منها بعض المدارس وذلك بتكلفة تقدر (550) ألف يورو على مدار ثلاث سنوات، ويعد المشروع من المشاريع الانجع للطاقة البديلة في ظل أزمات متعاقبة تحدث عادةً في الشتاء ويتسبب بها الاحتلال في بعض الاوقات مما يزيد من الاعباء على المدينة.
وافتتح الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل في الاحتفالية المنعقدة كلمته مرحباً بالشريك الايطالي وممثلي المؤسسات الحاضرة ، مؤكدا على أهمية المشاريع المشتركة بين الطرفين ، خاصة مشروع الطاقة المتجددة الذي يعد تطويراً لفكرة شبكة ذكية تتحكم في توليد الطاقة الشمسية، مما يقلل استهلاك الكهرباء ، داعياً الشريك الايطالي لاستكمال دعمه للمشروع في مراحله القادمة ، معرجاً على مشاريع أخرى كمشروع الحديقة التكنولوجية ودوره في إنشاء شركات متعددة في كافة المجالات تهدف الى تحسين التنمية الاقتصادية المحلية .
وفي اجتماع سابق قبيل الاحتفال ، شرح الدكتور الزعتري الوضع السياسي في الخليل، واهمية المشاريع في تعزيز صمود المواطنين وتأمين حياة كريمة لهم ، مشيداً بالعلاقات ما بين المدن الايطالية ومدينة الخليل التي توجت بتوأمات بين المدن الفلسطينية والايطالية .
وفي كلمته ، اكد حلايقة على اهمية المشروع في تدعيم العلاقات الثنائية بين الطرفين، مشيداً بالدعم الايطالي للشعب الفلسطيني وعمله الدؤوب لبناء شراكات حقيقية مع المدن الفلسطينية .
من جانبه أعرب نائب رئيس بلدية تورينو ” مونتاناري ” عن سعادته لهذه الشراكة، مؤكداً على أن صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال هو رمز للكرامة وحب للحرية ، متوجهاً في سياق حديثه نحو اهمية مشروع الطاقة المتجددة ومدى فائدته المستقبلية للمواطنين ، مشيراً الى أن هناك مشاريع جديدة لدعم الخليل في المجالات الثقافية ، التعليمية والاجتماعية، والتي تهدف الى تحسين ظروف الحياة للمواطنين .
هذا وأكد ضيف الشرف القنصل الايطالي “سوكولوفيزتش” على العلاقة القوية التي تربط الشعب الفلسطيني بالشعب الايطالي والحكومتين، مؤكداً على استمرار الدعم من الحكومة الايطالية للشعب الفلسطيني وتنفيذ المشاريع الحيوية في المدن الفلسطينية وخاصة مدينة الخليل .
وخلال الاحتفالية ، تم تقديم عرض عن مشروع الطاقة المتجددة والمراحل التي تم الوصول اليها من كلا الطرفين ، وبعد ذلك توجه الوفد بجولة ميدانية الى البلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي الشريف للاطلاع على الوضع العام عن كثب .

Print Friendly