kairos-palestine

بيت لحم: استعدادات لعقد مؤتمر كايروس فلسطين لعام ٢٠١٦

بيت لحم/PNN – تحت شعار “الايمان – الصمود – المقاومة المبدعة”، تستعد المبادرة المسيحية الفلسطينية – كايروس فلسطين- لعقد مؤتمر كايروس فلسطين لعام ٢٠١٦، والذي سيبحث فشل عدالة الارض (التشريعات الدولية، عملية السلام، العنف واللا عنف)، والوضع العام الذي نعيشه، بالإضافة إلى أنه سيطرق الى الهجمة الغير المسبوقة من قبل إسرائيل وحلفائها على حملات المناصرة والمقاومة الخلاقة، بما فيها المؤسسات الكنسية والمسيحية، وذلك لاسكات صوت العدالة والقضاء على إنجازات المقاومة الخلاقة والأصوات المسيحية المناهضة للاحتلال.

كما وسيبحث المؤتمر التنامي الخطر لظاهرة التطرف العنيف باسم الدين والرافض للتعددية وقبول الاخر، وهناك خطر أن تقود هذه التحديات إلى تمزيق المجتمع الفلسطيني وإسكات الاصوات العاقلة والمقاومة بالعقل والفكر وثقافة الحياة. وأيضاً تسود المجتمع الفلسطيني اليوم حالة نفسية وثقافية جديدة وهناك ملل من الشعارات والمظاهرات التي لا تحدث أي تبديل في الوضع، ويوجد يأس يدفع الشباب إلى الموت أو الهروب.

وسيناقش المؤتمر الذي سيعقد في قاعة ومسرح مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية في مدينة بيت لحم
في الفترة الواقعة ما بين 8 و9 كانون اول 2016، السياق العام الذي يعزز هذه الظواهر وتحليل للقوى التي تغذيها والبيئة الحاضنة التي تساعد في اضعاف امكانيات التصدي لهما.

وأيضاً سيناقش رسالة كايروس كانت وستبقى السعي إلى تحقيق العدالة وانهاء الاحتلال ، حيث الكل يعي أن كل إنسان مخلوق على صورة الله، وكلنا متساوون وقادرون على أن نعيش في هذه الأرض كإخوة متساويين وان نعمل سويا لتحقيق الحياة الحرة الكريمة لجميع ابناء الشعب الفلسطيني..

ويسعى المؤتمر لتوصيل رسالة كايروس وهي الصمود أمام كلّ التحديات، والابتعاد عن ثقافة الخوف والإقصاء، والمقاومة من خلال رفض الوضع الراهن وبناء مستقبل بكل إمكانية بين أيدينا. كما ويدعو المؤتمر إلى القيام بعملية مراجعة عامة (تحليل مواقع الضعف والفشل، ومواقع القوة والنجاح)، وتسليم الراية للأجيال الشابة.

وسيتخلل برنامج اليوم الأول من المؤتمر احتفال الذكرى السابعة لانطلاق وثيقة “وقفة حق”، وكلمة افتاحية واطلاق نداء الميلاد السنوي ستلقيهاهند خوري، ورسالة مجلس الكنائس العالمي والذي سيقدمها د. اولف تفيت، امين عام WCC، وكلمة الحفل الرئيسية والذي سيلقيها القس د.متري الراهب، كما وسيتخلل عرض موسيقى واغاني وديع الصافي لفرقة “الرعاة”.

وسيشمل برنامج اليوم الثاني جلسات المؤتمر وقد نجح منظموا المؤتمر باستقطاب متحدثين مميزين جدا على المستوى المحلي والعالمي ومنهم من حصل على جوائز عالمية لانجازاتهم. وسيبدأ المؤتمر بحلسة بعنوان “أين نحن الآن؟” وسيتحدث في الجلسة كل من جدعون ليفي، محمد بركة، ديانا بطو أما الجلسة الثانية فهي بعنوان “تاريخ فلسطين المعاصر والعدالة: قراءة نقدية تحليلية”، وسيتحدث في هذه الجلسة كل من د. وليد عطا الله، و البطريرك صباح.

أما الجلسة الثالثة فهي بعنوان “الحملة ضد المناصرة والمقاومة اللاعنفية المبدعة”، وسيتحدث في الجلسة كل من شعوان جبرين، منى مشحور،د. ايمان ابو حنا، جاك منيّر ، كما وسيكون عنوان الجلسة الرابعة “تصاعد ظاهرة الإقصاء والتطرف تحت مسمّى الدين”، وسيتحدث في الجلسة الاب الدكتورجمال خضر و د. إياد البرغوثي.

أما الجلسة الخامسة فهي بعنوان “رسالة كايروس فلسطين في ضوء التحديات المعاصرة” ، ويتحدث في الجلسة المطران عطاالله حنا، و القسيس د. منذر اسحقوسيختتم المؤتمر بتوصيات وبيان ختامي.

ومن الجدير بالذكر أن المبادرة المسيحية الفلسطينية – كايروس فلسطين أكدت من خلال انطلاقة وإصدار وثيقة “وقفة حق ” على التزامها وتمسكها بالمبادئ الأساسية ألا وهي الإيمان والرجاء والمحبة التي تعتبر البوصلة الموجهة للمسيحية المشرقية وهذه الحركة الوطنية التي تسعى إلى تحقيق السلام العادل في وطننا الحبيب حتى ينال كل فرد حقوقه المشروعة ويعيش بكرامة وحرية على ارضه يسودها الأمن والاحترام في إطار من التعددية التي تمتعنا بها خلال التاريخ.

Print Friendly