الشريط الاخباري

اكاذيب نتنياهو تتكشف: اطلاق غالبية المعتقلين بشبهة اشعال الحرائق، دون وجود تهمة قومية، بينهم فلسطيني 

نشر بتاريخ: 03-12-2016 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- كتبت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم السبت، ان المحكمة العسكرية الاسرائيلية، قررت بناء على طلب شرطة الاحتلال، اطلاق سراح الفلسطيني جواد علي قطوش، الذي اعتقل قبل خمسة ايام بشبهة اشعال حريق على خلفية قومية بالقرب من مستوطنة بيتاير في بلدة حوسان. وادعت الشرطة انها تواصل التحقيق في الشبهات ضده. لكنها طلبت اطلاق سراحه بشكل يوضح الى حد كبير غياب دافع قومي.

وقال محاميا قطوش، غابي لاسكي وناتي رماتي، انهما منعا من التقاء موكلها الذي تم التحقيق معه من قبل الشباك لعدة ايام، قبل تسليمه للشرطة. وقال قطوش خلال التحقيق معه انه قام بإحراق اعشاب جافة ونفايات على بعد عشرات الامتار من منزله، ومن ثم قام باخماد النار. وامتنعت الشرطة الاسرائيلية عن تأكيد روايته رغم وجود شريط مصور يوثق الحدث.

وبالإضافة الى قطوش، تم في الأيام الأخيرة اطلاق سراح الكثير من المعتقلين المشبوهين بإشعال حرائق، خاصة على خلفية قومية.

وامتنعت قوات الامن الاسرائيلي عن كشف عدد المعتقلين، لكن الشاباك كان قد احتجز 12 مشبوها بإشعال حرائق، تم إطلاق سراح خمسة منهم. واحتجزت شرطة لواء "شاي" الاسرائيلية، تسعة مشبوهين واطلقت سراح ستة منهم. وواصلت الشرطة التحقيق في بقية الحرائق التي اندلعت في الضفة خلال الاسبوع قبل الماضي، خاصة الحريق الكبير في مستوطنة حلميش، لكنه لم يتم التبليغ عن اعتقالات بشأنها.

واحتجزت الشرطة في اللواء الشمالي في اسرائيل، خمسة معتقلين، لكنه، كما يبدو لا يوجد في أي حالة من الحالات دافع قومي لإشعال الحرائق. ويشتبه ثلاثة من هؤلاء بإشعال النار في حرش قريب من بلدتهم دير حنا، بينما يشتبه بالغ وقاصر من ساجور بإشعال حريق بين ساجور وبيت جن.

واحتجزت شرطة لواء الشاطئ الاسرائيلية قاصرين منبين ستة كانت اعتقلتهم من جديدة – المكر، بشبهة اشعال حريق في غابة احيهود. وبينما تم اطلاق سراح الاربعة الاخرين من المتوقع تقديم لائحة اتهام ضد الاثنين قريبا. وقال القاضي زياد صالح خلال تمديد اعتقالهما انهما لا يشكلان أي خطر وان الحريق لم يتم على خلفية قومية، ولم يتم استخدام مواد مشتعلة. كما اشار الى انهما بدون سوابق جنائية.

الى ذلك، تم يوم الخميس، تقديم لائحة اتهام ضد مواطن من ام الفحم، بتهمة اشعال النار في ثلاثة مواقع في مدينته،ليس على خلفية قومية. ويوم الاربعاء اعتقلت شرطة لواء الشاطئ مشبوهين بإحراق حرش قرب مي عامي، وصدر امر بمنع نشر التفاصيل.

شارك هذا الخبر!