الشريط الاخباري

صيدم يلتقي وفداً روسياً، وسفيري فلسطين لدى السودان والجزائر

نشر بتاريخ: 05-12-2016 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN - بحث وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم، مع عميد كلية الآداب بجامعة الصداقة الروسية د. فيكتور بارباش والوفد المرافق له، آليات التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين الجامعة والجامعات الفلسطينية.

وأكد صيدم أن الوزارة تسعى إلى تغيير الصورة النمطية عند الدول التي ترى أن فلسطين فقط بحاجة إلى منح دراسية لطلبتها، وأشار إلى أنها تسعى لاستثمار الطاقة البشرية الهائلة الموجودة فيها، وتعمل على فتح وبناء آفاق لعلاقات وشراكات متبادلة بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها من الدول الأخرى الصديقة.

وأوضح صيدم أنَّه تم إرسال وفد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات إلى أمريكا والصين لهذا الهدف، مشيراً إلى إرسال دفعة من الأطفال المبدعين من طلبة المدارس إلى الصين قبل عدة أشهر وستلحقها دفعه أخرى إليها وأخرى إلى الهند بهدف التبادل الثقافي والعلمي والخبراتي.

من جانبه، هنأ بارباش الوزير على انتخابه عضواً في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، مثمناً الجهود التي يبذلها وطواقم الوزارة من أجل رفعة التعليم وتطوير العملية التعليمية والتعلمية للطلبة والمعلمين.

وأشاد بارباش إلى جودة التعليم المقدم في الجامعات الفلسطينية والطالب الذي يحصل على شهادة البكالوريوس، معرباً عن رغبته للعمل المشترك وتتويج هذه الزيارة باتفاقية تعاون وتبادل طلابي وأكاديمي.

يذكر أن الاتفاق الذي سيوقع بين الوزارة والجامعة يأتي على خلفية الاتفاق السابق بين الجامعة وجمعية الصداقة الفلسطينية الروسية ممثلة برئيسها د. نضال رباح.

وفي سياق متصل، التقى صيدم سفير فلسطين لدى السودان د. سمير طه، إذ تم بحث تعزيز آفاق التعاون الفلسطيني - السوداني في العديد من المجالات الأكاديمية والتعليمية.

وأوضح صيدم أنَّ اللقاء تضمن مناقشة بعض القضايا التعليمية المشتركة؛ وسيصار إلى توقيع اتفاقية تعاون في الفترة القليلة المقبلة مع السودان في المجالات التعليمية المختلفة وعلى رأسها المنح الدراسية.

وفي هذا السياق، التقى الوزير صيدم سفير فلسطين لدى الجزائر د. لؤي عيسى، للتأكيد على متابعة القضايا التعليمية خاصة المنح الدراسية ووضع الطلبة الفلسطينين في الجامعات الجزائرية.

وأكد صيدم ضرورة تفعيل الشراكة مع الدول الشقيقة والصديقة بما يضمن التعليم ورسالته، مشيداً بدور السفارة الفلسطينية في كل من السودان والجزائر، واللتين تبذلان جهوداً كبيرة لخدمة الغايات التربوية.

وبيَّن صيدم أنه تم التباحث في سبل تعزيز برامج التبادل العلمي والأكاديمي وتبادل الخبرات بين فلسطين والسودان والجزائر، تاكيداً على أهمية التشارك بهذه الخبرات؛ بما يضمن الاستفادة من المعارف والمهارات المشتركة بين فلسطين والدول الشقيقة.

من جانبهما، أطلع السفيران الوزير على واقع التعليم في كل من الدولتين ومدى اهتمامهما بدعم الطلبة الفلسطينيين، لافتين إلى الحرص الذي توليه السودان والجزائر لمد جسور من العلاقات مع فلسطين في الميدان التربوي.

وحضر الاجتماعين الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا، والقائم بأعمال مدير عام التعليم الجامعي، رئيس هيئة الاعتماد والجودة د. محمد السبوع.

شارك هذا الخبر!