الشريط الاخباري

أربعون يوما على الرصيف للكاتب صالح محمد ابو لبن

نشر بتاريخ: 08-12-2016 | ثقافة وفنون
News Main Image

بيت لحم /PNN/على مسرح المركز الروسي وبدعوة من مؤسسة إبداع مخيم الدهيشة، جرى احتفالاً كبيراً لتوقيع كتاب (أربعون يوماً على الرصيف) للكاتب صالح ابو لبن من مخيم الدهيشة، والذي يتحدث عن التجربة الاعتقالية والإضرابات عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

هذا وقد قامت هيئة الأسرى والمحررين بدعم هذا الكتاب الذي اعتبر من كتب آداب السجون وقد ألقت نوران البلبول كلمة الوزير عيسى قراقع في تقديم الكتاب، وقام بالعارفة الأستاذ أحمد الصيفي.

وقد القى كلمة مؤسسة إبداع رئيسة الهيئة الإدارية نادي فراج، بينما ألقى الشاعر منذر نبهان وهو مغترب جاء من الدنمارك قصائداً وطنية، وغنى الفنان الشاب إبراهيم ابو لبن مجموعة من الأغاني في فقرة فنية، واختتم الاحتفال الكاتب أبو لبن بكلمة شكر للحاضرين.

نذكر أن الكاتب أبو لبن هو ابن لعائلة مهجرة من قرية زكريا، ولد عام 1953 في مخيم الدهيشة، وهو من الرعيل الأول للثورة الفلسطينية ، حيث اعتقل عام 1970 ونسف بيت عائلته وحكم بالسجن لمدة خمسة وعشرين عاماً، وتحرر من السجون الإسرائيلية عام 1985 في عملية تبادل للأسرى، وأعيد اعتقاله عدة مرات وقد اعتقل لمدة عام كمعتقل إداري ابان الانتفاضة الاولى.

أكمل ابو لبن دراسته في الجامعات الفلسطينية وهو يحمل شهادة الماجستير في العلوم السياسية متخصصاً في الدراسات الإسرائيلية وشارك في عضوية الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد للسلام.

عمل أبولبن في دوائر السلطة الفلسطينية ككادر عسكري وتسلم دائرة الشؤون الإسرائيلية وتقاعد في عام 2008 وهو يحمل رتبة لواء.

عمل محاضراً في أكثر من جامعة وشغل منصب رئيس قسم الدبلوم المهني في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية وهو الآن محاضراً فيها (جامعة الاستقلال).

كتب صالح أبو لبن الرواية والبحث والعديد من الدراسات ومن مؤلفاته رواية (البيت الثالث). نذكر أن أبو لبن عضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين ورئيس منتدى رواق المهد الثقافي.

[gallery ids="176877,176876,176875"]

شارك هذا الخبر!