الشريط الاخباري

بالفيديو: مسار ابراهيم ينتج فلما وثائقيا للتعريف بالمسارات السياحية البيئية والطبيعية بفلسطين

نشر بتاريخ: 18-12-2016 | أقتصاد , ثقافة وفنون , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ انتج مسار ابراهيم وهو مؤسسة فلسطينية تعمل على الترويج للسياحة في فلسطين فلما وثائقيا عن برامج سياحة المسارات في الاراضي الفلسطينية بهدف العمل على الترويج لهذه المسارات التي تساهم بتقوية السياحة الفلسطينية من جهة والمجتمع الفلسطيني واقصاده في المناطق الريفية من الجهة الاخرى سواء من خلال الترويج للسياحة الداخلية او الخارجية.

وقال جورج رشماوي مدير مؤسسة مسار ابراهيم في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان الفلم يركز على اظهار النواحي الحياتية الجميلة التي يمكن للسائح سواء كان محليا او اجنبيا التي يمكن تجربتها من خلال عيشها مما يساهم في تقوية علاقات المجتمع الفلسطيني وتعريفه على اشكال الحياة المختلفة من جهة و تعريف السائح الاجنبي بواقع الحياة الفلسطينية على مختلف الاصعدة السياحية والسياسية والاقتصادية كما انه يظهر جمال طبيعة فلسطين على مدار فصول السنة.

واكد رشماوي ان شعار مسار ابراهيم يقوم على اسس اهمها التجول عبر التاريخ واكتشف الطبيعة وحسن الضيافة في فلسطين موضحا ان فلسطين غنية بأهلها، عريقة بتاريخها و طبيعتها الخلاّبة مشددا على ان مسار إبراهيم هو فرصة للمواطن للتعرّف على بلده و لتكون جزءاً مساهماً في تطوير السياحة المجتمعية كما انه فرصة للسائح لاكتشاف واقع ومواقع جديدة الى جانب جمال الطبيعة وطيبة اهل فلسطين..

وبحسب رشماوي فان الفلم يروي قصص عدد من الادلاء السياحيين الذين يجوبون بالسياح في قلب المدينة والقرية لتعريف السياح بالواقع مشيرا الى ان السياح الاجانب الذين يشاركون في السير بالمسارات السياحية عبروا عن سعادة كبيرة للتجربة التي عايشوها .

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=TyG06XwWU58[/embed]

كما يتناول الفلم تجربة عدد من السائحين الاجانب المعروفين في مجال سياحة المسارات كمغامرين على المستوى العالمي حيث يرون تجربتهم التي ساروا فيها من شمال الضفة الغربية الى جنوبها واقاموا في بيوت وخيان استضافة تابعة لشبكة مسار ابراهيم التي يديرها السكان المحليون.

وفي هذا الاطار تقول سائحة استرالية اسمها روسلين انها عايشت تجربة متميزة لم تجربها من قبل على الرغم من زيارتها لفلسطين وهي رؤية الارياف والتعرف بالناس الطيبين ومشاركتهم حياتهم وطعامهم.

المغامر في المسارات على مستوى العام ليون ميك ميكرون وهو ايرلندي الاصل يقول في الفلم ان الشعب الفلسطيني شعب مضياف له ثقافة يرغب بمشاركتها مع من يزوره وهم يرغبون باستقبالك والتعرف عليك ومن اي بلد انت واينما سرت تجد من يرحب بك وهي تجربة انصح الجميع بمشاركتها .

بدوره يقول المغامر بالمسارات البريطاني ديفي كرونويت انه لم يزر هذا المكان وهي تجربة مميزة له مشيرا الى انه يحب فكرة المشي في مناطق طبيعتها جميلة جدا من حيث الناس الذين تقابلهم او المناطق التي تسير بها

اما الدليل السياحي انو دوابشة فيقول في الفلم انه مشا في هذا المسار اكثر من مئة مرة وفي كل مرة يسير فيها فيه يحبه اكبر ويتعرف على اشياء جديدة فيه مضيفا ان الشجر في الارض الفلسطينية خصوصا شجر الزيتون له طعم وشكل مميز يعطيك الانطباع بانه يشعر بك كلما زرته وقلمته وعملت في محيطه .

وقال دوابشة انه يوجه رسالة لابناء شعبنا من اجل المشاركة في المسار والتعرف على وطنه كما انه يدعو الاجانب للقدوم والتعرف على فلسطين باناسها وطبيعتها وتاريخها واثارها

واضاف ان هذا الكلام هو جزء من الثقافة الفلسطينية الوطنية المجتمعية في مختلف القرى وبالتالي لا بد من التعرف على الارض من قبل المواطنين اينما كانوا مؤكدا ان المسارات يجب الا تقتصر على السياحة الخارجية.

وتقول ام نعيم وهي احدى المسؤولات عن بيوت المبيت التابعة لبيت ابراهيم انها تشعر بفرح هي وعائلتها عندما يتم ابلاغها بوجود وفود قادمة الى البيت الذي يعتبر نزلا للسياح المشاركين بالمسار موضحة انهم يشعرون بتغيير عند استضافة الزوار حيث يكسرون الروتين ويتعرفون على اناس جدد وبلدان جديدة كما انهم يقومون باطلاع الزوار على واقع البلدات والقرى الفلسطينية.

واشارت ام نعيم ان المسار يساعدهم في كسب مادي ساهم بتحسين اوضاعهم الاقتصادية في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشونها .

اما الفتاة انعام وهي من بلدة بني نعيم فتقول ان استقبالها للوفود الاجنبية المشاركة في مسار ابراهيم يساعد العائلة ماديا لكنه ليس الهدف الوحيد الذي تسعى العائلة لتحقيقه موضحة ان الهدف الاكبر هو تعريف الناس من مختلف انحاء العالم عن واقع فلسطين وقراها ونقل فكرة جميلة عن الشعب الفلسطيني وعاداته وتقاليده واثاره وتراثه الموجود في فلسطين.

الدليل جون تيق الذي تخرج بالمرتبة الاولى على دفعة الادلاء السياحيين الاولى للادلاء المتخصصين بالمسارات في فلسطين قال انه يحب السير بالطبيعة التي يحبها ويحب الاستكشافات فيها وكان ذلك السبب وراء انخراطه في السياحة الطبيعية والبيئية مشيرا الى ان فكرة المسارات هي ايضا نوع من الرياضة والمشي فيها يزداد ويكبر موضحا ان الطلب عليها اصبح جيد جدا سواء على الصعيد المحلي او من المجموعات السياحية

[gallery ids="179855,179854,179853,179852,179851,179850,179848,179849"]

شارك هذا الخبر!