الشريط الاخباري

PNNبالفيديو: تجار بيت لحم ينظموا وقفة احتجاجية على قرار البلدية رفع رسوم النفايات والمعارف

نشر بتاريخ: 23-01-2017 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/نظم اصحاب المحال التجارية والتجار واصحاب الاملاك في مدينة بيت لحم ظهر الاثنين وقفة احتجاجية ضد قرارات بلدية بيت لحم الخاصة برفع رسوم جمع النفايات والمعارف بنسب وصلت الى 100 % هذا العام ونسب 300% منذ ثلاث اعوام بعد رفع الرسوم بشكل متواصل منذ العام 2012.

ورفع المشاركون في الوقفة اليافطات التي كتب عليها شعارات ترفض قرارات المجلس البلدي و تطالب الجهات الرسمية في الحكومة الفلسطينية وقف القرار مطالبين البلدية بالرجوع عن قراراتها هذه سيما ان الاوضاع الاقتصادية في غاية الصعوبة.

وفي هذا الاطار قال جورج حنضل وهو صاحب محل تجاري في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN أن قرار مجلس بلدية بيت لحم برفع سعر النفايات منذ ان استلم المجلس البلدي من عام 2012 وحتى اليوم كل عام يضاعف سعر النفايات ما يقارب 100%،

الى أن وصلت لهذا العام الى 10 اضعافها وهذه الارقام لا تتناسب مع الدخل الفلسطيني.

وأضاف حنضل بقوله أن البلدية أصدرت قرار لرفع ضريبة المعارف ايضاً، الى 7% وعند احتجاج التجار على الموضوع قامت البلدية بتخفيضها لتصل الى 5%.

وعقب جمال شحادة وهو صاحب محل تجاري بقوله أن الوضع الاقتصادي للمواطنين لا يسمح لهم بدفع مثل هذه الضرائب، كما وطالب شحادة البلدية بالتراجع عن قرار رفع اسعار الضرائب .

وفي ذات السياق قال التاجر مهدي الشرباتي بأن القرارات التي اتخذته البليدة بالنسبة للمعارف والنفايات غير منطقي، ويجب أن تكون ضمن المعقول، وان تراعي الوضع الاقتصادي للمواطنين، خاصة مع الاوضاع الاقتصادية السيئة التي تمر بها مدينة بيت لحم .

https://www.youtube.com/watch?v=YzIdrFPbhZk&feature=youtu.be

من جهته قال ابو محمود البرميل وهو تاجر وصاحب محال تجارية ان الرسوم التي تفرضها البلدية باهظة الثمن ولا يمكن لاحد تحملها في ظل سلسلة عمليات رفع الرسوم في السنوات الاخيرة مقارنة بالاوضاع الاقتصادية الصعبة من جهة وفتح المجال امام منح التصاريح في المواسم والاعياد مما ادى لاحداث دمار  بالحركة التجارية .

وقال البرميل ان أن البلدية تقوم بالتضيق علينا كتجار ، فهناك ضريبة معارف واملاك ومجاري ونفايات، وعند موسم الاعياد يقومون بتقديم تصاريح دخول لاسرائيل، ويسببون مخاسر فادحة لنا.

كما انتقد التاجر البرميل اجراءات البلدية التي قامت بوضع عدادات امام المحال التجارية ومنع التوقف في بعض المناطق مما دفع الكثير من المواطنين الى عدم الوصول الى وسط المدينة من منطقة السنما حتى البلدة القديمة لان المواطنين لا يجدون اماكن للوقوف وهو ما انعكس سلبا على الحركة التجارية ايضا وبالتالي يتوجب على البلدية الوقوف الى جانب التجار لا رفع الرسوم عليهم بهذه النسب العالية.

ومن جهة اخري قالت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون في مقابلة سابقة لها أن اسباب رفع الضرائب له مبررات واسباب عديدة وهي أن بلدية بيت لحم تقدر نفاياتها من 6.5 الى 7 مليون شيكل توزع على عدة اقسام اولها تنظيف المدينة حيث تنظف البلدية المدينة 7 ايام بالاسبوع بدءا من الساعة 5 وحتى ال11 مساء، وليس كباقي البلديات هناك يومي اجازة للعمال كما ان واقع مدينة بيت لحم كمركز مدينة ومدينة سياحية ومركز تجاري لابد ان يعمل العمال 7 ايام بالاسبوع وهذا له تكلفة.

اما القسم الثاني فان جزء من المبلغ يتوجه لمركز خدمات والمجلس المشترك للنفايات بمحافظة بيت لحم فيما القسم الثالث متعلق بمكب المنيه فبالمجمل العام يكلف الطون الواحد من النفايات 250 شيكل لمدينة بيت لحم .

[gallery link="file" columns="2" size="full" ids="189937,189938,189939,189940,189941,189942,189943" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!