الشريط الاخباري

مخطط لانشاء كلية تقنية في مستوطنة "الكانا" على اراضي مسحة بسلفيت

نشر بتاريخ: 19-02-2017 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

سلفيت/PNN- أفاد شهود عيان صباح اليوم أن عمليات تجريف وبناء وحدات استيطانية جديدة تجري في مستوطنة "القناة " و"شعاري تكفا"؛ في أراضي زراعية ورعوية تتبع قرية مسحة غرب محافظة سلفيت وسط الضفة الغربية.

وقال رئيس المجلس القروي صباح عامر إن أراضي القرية باتت مستباحة ومصادرة من المستوطنين، وإن القرية منكوبة بالاستيطان والجدار، وصودرت مساحات كبيرة من الأراضي وأقيمت فوقها وحدات ومبان استيطانية لصالح إقامة كلية تتبع للمستوطنين.

بدوره، أفاد الباحث د. خالد معالي أن الاحتلال أعلن عن مخططات لإنشاء كلية استيطانية في أراضي قرية مسحة، وأن أعمال البناء لم تتوقف لصالح إقامتها على غرار إقامة كلية في مستوطنة "اريئيل" والتي تحولت بعد ذلك إلى جامعة تضم قرابة 25 ألف طالب وطالبة من المستوطنين.

وأكد معالي أن إقامة كلية في أراضي غرب سلفيت يخالف القانون الدولي الإنساني الذي يمنع إقامة منشآت تتبع للدولة المحتلة فوق الأراضي المحتلة، ويخالف اتفاقية جنيف الرابعة واتفاقية لاهاي.

وأشار أن الاحتلال يسخر التعليم لخدمة أهدافه ومطامعه الاستيطانية مستغلا نظرة الاحترام للتعليم من الرأي العام المحلي والدولي.

ولفت معالي أن مستوطنة "القناة" أقيمت على جبل الحلو مكان تواجد الجيش الأردني سابقا؛ غرب قرية مسحة، ومن ثم تسارع الاستيطان ليعزل الجدار أكثر من 90 % من أراضي القرية داخل جدار الفصل العنصري، وتسبب بخراب أشجار الزيتون التي يمنع العناية بها إلا في أوقات معينة وبتصريح من جيش الاحتلال.

وأشار إلى أن ثلاث مستوطنات تحيط بقرية مسحة وهي: مستوطنة القانا، وشعري بتيكفا، وعتسوايم".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام.

شارك هذا الخبر!