الشريط الاخباري

ثوابتة ل PNN: اتحاد الحجر والرخام يسعى لاقامة منطقة صناعية للصناعات الثقيلة المتخصصة "الحجر" شرق بيت لحم 

نشر بتاريخ: 22-02-2017 | أقتصاد , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم / PNN / قال رئيس اتحاد الحجر والرخام في الاراضي الفلسطينية المحامي سميح ثوابتة ان الاتحاد ومن خلال التعاون مع الجهات المختصة وعلى راسها وزارات السلطة و محافظة بيت لحم و بلدية بيت فجار يسعون من اجل اقامة منطقة صناعية جديدة في محافظة بيت لحم للصناعات الثقيلة المتخصصة بصناعة الحجر والرخام في اطار خططه لتطوير صناعة الحجر بفلسطين والتي تعتبر من اهم الصناعات كونها تشكل رافدا مهما من روافد الدخل القومي الفلسطيني.

واوضح ثوابتة في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان الاتحاد يامل بان تدعم السلطة الوطنية الفلسطينية و  وزارات ومؤسسات دولة فلسطين هذه الرؤية سيما ان الخطة الاستراتيجية التنموية لمحافظة بيت لحم نصت على اهمية ايجاد مثل هذه المنطقة .

وجاء تصريح ثوابتة هذا عقب لقاء لادارة اتحاد الحجر والرخام مع محافظة محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري حيث خصص اللقاء للبحث في امكانية اقامة منطقة صناعية للصناعات الثقيلة وعلى رأسها صناعة الحجر والرخام في المنطقة الجنوبية الشرقية لمحافظة بيت لحم وفق رؤية مشتركة بين الاتحاد وبلدية بيت فجار وتطبيقا لما جاء في الخطة الإستراتيجية التي نفذتها المحافظة نهاية العام الماضي.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ البكري في مكتبه وفدا من اتحاد الحجر والرخام بحضور مدير مديرية الاقتصاد الوطني فيما ترأس وفد اتحاد الحجر والرخام المحامي سميح ثوابتة رئيس اتحاد الحجر والرخام وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد وإدارته فيما شارك بالاجتماع مدير مديرية الاقتصاد الوطني ببيت لحم باسم عدوان وممثلين عن بلدية بيت فجارحيث تم مناقشة ما ورد في الخطة الإستراتيجية لمشروع المنطقة الصناعية للمنشات الثقيلة الممكن اقامتها جنوب شرق المحافظة

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ بالحضور وأشار إلى أن السلطة بمختلف مؤسساتها وأجهزتها من اجل الارتقاء بمختلف القطاعات في محافظة بيت لحم مشيرا الى ان قطاع صناعة الحجر من اهم القطاعات الاقتصادية.

واشار البكري الى وجود المناطق الصناعية في بيت لحم مشيرا الي اهمية وجود قطاع الحجر في المنطقة الصناعية لانه يعكس وجود لصناعة الحجر سيما ان المنطقة بشراكة فرنسية فلسطينية مما سيساعد على تطوير القطاع.

كما تطرق المحافظ البكري في حديثه الى المنطقة الصناعية الجديدة بدعم من بولندا حيث الحديث يدور عن منطقة صناعية تكنلوجية مشددا على اهمية ان تكون صناعة الحجر متواجدة في مثل هذه المنطقة حال انجازها مشيرا الى ان الوجود ليس بالمعني الوجودي بل بمعنى الاستفادة مستقبلا بالمعدات والتدريبحيث لا يلغي هذا الوجود امكانية ايجاد منطقة صناعية للصناعات الثقيلة

وحول موضوع اقامة اتحاد الحجر والرخام وبلدية بيت فجار المنطقة الصناعية للصناعات الثقيلة اكد البكري على اهمية البدء في الاعداد للمشروع من قبل البلدية بتحديد موقع وقطعة ارض ومن ثم تخصيصها للمشروع من قبل وزارة الحكم المحلي وتحويلها رسميا ومن ثم البدء بالعمل على المخططات التفصيلية مشددا على اهمية التعاون مع اتحاد الحجر والرخام والقطاع الخاص يجب ان تكون منطقة صناعية للحجربعيدة عن السكان.

واكد البكري على اهمية الطرح معلنا دعمه للفكرة حيث اوضح لوفد اتحاد الحجر والرخام انه سيقوم بمخاطبة ديوان الرئاسة ورئيس الوزراء لوضعهم في تفاصيل المقترح والخطة لاقامة هذه المنطقة من اجل ان تقوم الحكومة والرئاسة بدعمها واقرارها ضمن مشاريع الحكومة الفلسطينية المستقبلية لبحثها مع المانحين والممولين لما لها من اهمية بتطوير صناعة الحجر وفتح افاق اقتصادية وخلق فرص عمل لابناء شعبنا مثمنا طرح الاتحاد والبلدية.

ودعا المحافظ البكري الى ضرورة ان تكون المخططات والرؤية نموذجية وتاخذ كافة الامور بعين الاعتبار مشددا على اهمية العمل مع الجهات المختصة وعلى راسها وزارت الاقتصاد والحكم المحلي وهيئة المدن الصناعية مشيرا الى اهمية اعداد دراسات تفصيلية حول الموضوع خصوصا في مجال المياه والكهرباء

كما طرح المحافظ البكري فكرة انشاء معرض دائم لصناعة الحجر في المنطقة الصناعية من اجل العمل على ترويج صناعة الحجر بفلسطين على المستوى الدولي.

من جهته قال المحامي سميح ثوابتة رئيس اتحاد الحجر والرخام ان الاتحاد يعمل على مستوى الوطن مشيرا الى ان عدد اعضاءه بلغ ٨٠٠ عضو فيما يتكون مجلس الادارة المركزي من ثماني اعضاء هذا الى جانب وجود مجالس فرعية فرعية في عدة محافظات كما اشار الى ان فلسطين تصدر الحجر الى 72 دولة وان الحجر يشكل نسب مرتفعة من الدخل والاقتصاد القومي

واشار ثوابتة الى ان الاتحاد يواجه بعض الاشكاليات اهمها المناطق الصناعية حيث لا يوجد منطقة صناعية متخصصة حيث ان هناك مناطق في بيت فجار والدهيشة تحتوي على مجموعة من مصانع الحجر في بيئة غير منظمة وبالتالي فان الاتحاد بمجلس ادارته الجديد يسعى لتنظيم قطاع الحجر والرخام ومما شجعه على البدء بوضع تفاصيل خطته لاقامة منطقة صناعية ثقيلة خاصة بصناعة الحجر هو ما سمعه عن امكانية انشاء منطقة صناعية جديدة مما يساهم في تطوير الصناعات الفلسطينية وعلى راسها صناعة الحجر.

وقدم ثوابتة للمحافظ البكري شرحا عن عمل الاتحاد في الاونة الاخيرة مشيرا الى انه حقق انجاز مهم في موضوع استخدام الديناميت بصناعة الحجر من خلال التعاون مع شركات ومؤسسات فلسطينية في المناطق التابعة للسلطة ومن خلال شركة منفذة في مناطق المصنفة سي مما يحسن من العمل في ثطاع استخراج الحجر.

واكد ثوابتة ان الاتحا عمل ويعمل على اعداد مخططات ودراسات حول التكلفة التي نحتاجها لاقامة منطثة صناعية للصناعات الثقيلة موضحا ان الاتحاد يام بالحصول على دعم المحافظ في رؤيته سيما ان الخطة الاستراتيجية التنموية للمحافظة والتي اشرفت المحافظة على وضعها نصت على اهمية انشاء منطقة صناعية للصناعات الثقيلة .

واكد ثوابتة ان الاتحاد يعمل على حل اشكاليات الشركات والمصانع مع الضرائب والبنوك على المستوى الداخلي الى جانب العمل على زيادة التصدير والحصول على تسهيلات اكبر خصوصا على المعابر من خلال زيادة عدد السيارات التي تنقل الحجر من الاراضي الفلسطينية تمهيدا لتصديره.

كما اشار رئيس اتحاد الحجر والرخام الى ان الاتحاد يعد كتيبا خاصا وفق الكود الدولي لصناعة الحجر في الاراضي الفلسطينية يتضمن ٨٥ نوع حجر بالشراكة مع جهات ايطالية موضحا انه و خلال الشهر القادم سيتم الاعلان عنه.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المحافظ البكري و اتحاد الحجر والرخام وبلدية بيت فجار و مديرية الاقتصاد الوطني على التواصل بشكل دائم من اجل متابعة هذا الملف من اجل احراز تقدم فيما يتعلق بانشاء هذه المنطقة الصناعية.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="199050,199049,199048,199047,199046,199045,199043,199044" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!