الشريط الاخباري

بمشاركة أندية المناظرة في المؤسسات الشريكة:انطلاق فعاليات المسابقة الوطنية للمناظرات ضمن برنامج صوت الشباب العربي

نشر بتاريخ: 03-03-2017 | محليات , ثقافة وفنون , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN/ حسن عبد الجواد - انطلقت في بيت لحم،فعاليات برنامج صوت الشباب العربي في فلسطين في نسخته الثانية، التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني في القدس، بتمويل مؤسسة "انا ليندا الأوروبية".

وشارك أندية المناظرة في جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر في كلية فلسطين الأهلية، ومؤسسة الرؤيا الفلسطينية في رام الله والقدس، ومركز عودة في طولكرم، وملتقى الطلبة في بيت لحم، ومركز المصادر الشبابية في الخليل، ومركز حمدي منكو في نابلس، والهيئة الاستشارية الفلسطينية.

ويهدف البرنامج إلى تنمية قدرات الشباب الفلسطيني في مجال المناظرة وفق منهجية علمية قائمة على البحث العلمي والدراسات الحديثة، من خلال تنظيم تدريبات مكثفة في أندية المناظرة في المؤسسات الشريكة. كما يهدف البرمامج إلى دمج الشباب العربي في مسابقات إقليمية ودولية في مجال المناظرات، علما لان فلسطين حصلت على المركز الأول في المسابقة الإقليمية في العام 2016 في تونس.

ويشارك في المسابقة الوطنية للمناظرات 72 مشاركا ومشاركة من مختلف أندية المناظرات في المحافظات الفلسطينية، تم فرزهم عبر مسابقات محلية في هذه الأندية شارك فيها منذ انطلاقة فعالياتها 350 مشاركا ومشاركة من مختلف المحافظات الفلسطينية.

وتشمل موضوعات المناظرات جملة من العناوين الهامة حول تأثير التكنولوجيا في صياغة هوية الشباب الفلسطيني، وأهمية دور المرأة في تولي المناصب القيادية في العالم العربي، واستقلالية المجالس الطلابية عن الأحزاب السياسية، وأخرى كعدم استخدام العبوات البلاستيكية في المؤسسات المحلية.

وقال بهاء عرمان من كلية فلسطين الأهلية واحد مدربي المناظرات في البرنامج، أن البرنامج يستهدف بناء القدرات الشبابية في محافظات الوطن، ومناقشة الموضوعات التي تحظى بالألوية في اهتمامات المجتمع الفلسطيني، مثل الانتخابات في الهيئات المحلية، ونظام الرسوب الجامعي وتأثيره على مستقبل الطلبة الأكاديمي.

ولفت عرمان إلى انه تم بناء وتأهيل قدرات ثلاثين مشارك ومشاركة في نادي المناظرة لجمعية التنمية المجتمعية في مجال فنون المناظرة، بهدف إكسابهم خبرات حوارية قائمة على الأسلوب العلمي والحوار الديمقراطي.

وأضاف أن المشاركين الشباب من الجنسين يتميزون بمستوى ثقافي واجتماعي وسياسي يؤهلهم للوصول إلى المسابقة الوطنية والمشاركة في البرنامج، كما أن النقاش في المناظرات يجري وفق منهجية النقاش في البرلمان البريطاني بين فريقي الحكومة والمعارضة.

وحسب سعد الدين حلواني مدير برنامج المجتمع في المجلس الثقافي البريطاني: "سيعلن اليوم عن أربعة فائزين في المسابقة الوطنية، وذلك خلال الحفل الختامي الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني مع المؤسسات الشريكة." وقال حلواني: أن استمرار البرنامج للعام الثاني على التوالي يعتبر قصة نجاح في إطار البرامج الشبابية التي ينظمها المجلس في العالم العربي، لافتا إلى أن البرنامج يساهم في رفع مستوى الوعي لدى الشباب العربي، والارتقاء بمستوى قدراتهم على تداول ومناقشة الموضوعات ذات الأهمية للشباب العربي، باعتماد الحوار، ومهارات الإصغاء والاستماع للرأي الأخر، بهدف تناول ومناقشة موضوعات مركبة وذات أهمية للمجتمعات العربية، بما يخدم الهدف الأسمى في تمكين الشباب والمساهمة في بناء مجتمعاتهم المحلية، والإدلاء بآرائهم على المستويين الوطني والعربي.

وأشار إلى أن هذا البرنامج مكن المشاركين والمشاركات للسنة الثانية على التوالي من التميز في الوظائف الحكومية والأهلية. واعتبر تامر اللحام احد المحكمين في برنامج المناظرات ان هذه المناظرات تسهم في إيجاد الحلول للعديد من القضايا المجتمعية المطروحة، والارتقاء بمستوى الوعي لدى القطاع الشبابي، وتحفيزهم على المشاركة المجتمعية، وتطوير مهارات التواصل والقيادة.

وقالت هيا ابو شخيدم ان تجربة المناظرات تساهم في رفع صوت الشباب العربي وتمكينهم ثقافيا واجتماعيا، وتعزز من مهارات الحوار والنقاش والإلقاء وفكرة تقبل الأخر.

كما ويؤهل البرنامج الفائزين للمشاركة في المسابقات العربية والإقليمية والدولية، ويساهم في تعزيز التبادل الشبابي والتشريك بين المؤسسات الشبابية العربية، ويوحد الأفكار والأهداف والأولويات بين الشباب العربي.

[gallery size="full" columns="1" link="file" ids="201547,201546" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!