الهيئة الاسلامية المسيحية تصدر تقرير الانتهاكات في مدينة القدس لشهر آيار 2015

القدس/PNN- اصدرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم التقرير الشهري للانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس خلال شهر أيار 2015، وجاء فيه:

ارتقاء شهيدين وهما الشهيد الطفل حمزة عمار أحمد، عامين و7 اشهر جراء تعرضه للدهس من قبل سيارة يقودها مستوطن اسرائيلي في حي الطور، اضافة الى ارتقاء الشهيد الشاب عمران أبو ادهيم 40 عام من بلدة جبل المكبر، جراء اطلاق قوات الاحتلال النار عليه في حي الطور بحجة محاولته دهس جنود.

اقتحم 792 مستوطن باحات المسجد الأقصى وسط حراسات مشددة من عناصر الشرطة الاسرائيلية، اضافة الى اقتحام 117 من عناصر المخابرات، و 50 مرشد سياحي اسرائيلي اضافة الى 10 اسرائيليين اقتحموا المسجد برفقة “شلومي” رئيس شرطة الحرم الاسرائيلي.

ويذكر انه تم ابعاد 19 مواطن لمدة متفاوتة منهم 17 قرار بالابعاد عن المسجد الاقصى، و تجديد ابعاد للمقدسي داوود الغول عن مدينة القدس والضفة الغربية لمدة 6 شهور اضافة الى ابعاد شاب عن باب العمود.

كما اعتقلت قوات الاحتلال اكثر من 70 مواطن غالبيتهم العظمى من المرابطات داخل المسجد الاقصى، كما اصدرت محكمة الاحتلال حكما بالسجن الفعلي على عمر الشلبي”9شهور” وجمال دعيس”8 شهور” وعدي سنقرط “9شهور” وذلك بحجة التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، كما واصدرت قرارا بالحبس الفعلي لمدة 30 عام للمقدسي عزيز موسى عويسات من جبل المكبر.

اعتدت قوات الاحتلال على المئات من الشبان المقدسيين ومنهم العشرات من الصحفيين خلال التصدي وتغطية “مسيرة الاعلام”، كما كان من ابرز الاعتداءات اصابة الطفل يحيى العامودي “10اعوام”، الذي فقد عينه، بسبب الرصاص “الإسفنجي” ليصبح ثالث طفل يتعرض لفقدان عينه خلال سبعة أشهروالأطفال هم زكريا جولاني (13 عاما) من مخيم شعفاط، وصالح محمود (12 عاما) من العيسوية الذي فقد عينه اليمنى وتضررت عينه اليسرى بنسبة كبيرة، كما وطال الاعتداء على المرابطات والمرابطين بالمسجد الأقصى وسجلت حالة خلع لحجاب احدى المرابطات اضافة الى اعتداء امن القطار الخفيف على الفتاة نتالي عبد ربه في محطة القطار.
وشرعت جرافات الاحتلال بهدم مبنى مكون من طابقين و ومبنيان قيد الانشاء والعشرات من المحال التجارية.

وصادقت حكومة الاحتلال على بناء 1500 وحدة استيطانية في مستوطنة “رامات شلومو”، كما وصادقت على بناء 90 وحدة في مستوطنة “هار حوماه”وطرحت وزارة الاسكان الاسرائيلية عطاءات لبناء 85 وحدة استيطانية في “غفعات زئيف” كما وطرحت اللجنة المحلية مخطط لبناء 142 وحدة استيطانية في القدس، وعطاءات لبناء 1500 غرفة فندقية على قطعة ارض في جبل المكبر اضافة الى معاينة ارض بمساحة 10 دونمات في جبل المكبر، اضافة الى طرح عطاءات بشأن تسجيل ونقل الأملاك التي جرى مصادرتها بعد 1967 من العرب الى اليهود.

وصادرت الإدارة المدنية الإسرائيلية 8 دونمات من أراضي قرية العيسوية في القدس المحتلة قرب معسكر “حرس الحدود” التابع للاحتلال والقائم على عشرات الدونمات من أراضي المواطنين لأغراض تدعي أسرائيل أنها “أمنية”، كما وتسعى جمعية “عطيرت كوهنيم” الاسرائيلية للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع في بلدة سلوان.

ويذكر ان المؤسسه الصهيونية رصدت ميزانية 100 مليون “شيكل” لتطوير الابنية التهويدية في ساحة البراق.

وجاء في التفصيل كما يلي:

1/5/2015

· حررت بلدية الاحتلال مخالفات للباعة المتجولين أصحاب “البسطات” باب العامود في القدس المحتلة.

2/5/2015

· قوات الاحتلال تسلم ثلاثة شبان من بلدتي العيزرية وأبو ديس شرق القدس المحتلة بلاغات لمراجعة مخابراتها؛ كما داهمت في العيزرية منازل مكافح أبو رومي وطارق ابوزياد وسلّمهما بلاغات لمراجعة مخابرات الاحتلال في مستوطنة “معاليه أدوميم”. وفي بلدة أبوديس داهمت قوات الاحتلال منزل زياد رزق ربيع وسلمّته بلاغًا لمراجعة مخابرات الاحتلال.

3/5/2015

· شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في القدس المحتلة فجر اليوم واعتقلت كل من الفتى عبد الرحيم عز الدين بربر 17عام من راس العامود بعد أن حطمت باب المنزل وأجرت تفتيشا دقيقا في كافة مرافقه. وفي سلوان داهمت الشرطة و القوات الخاصة منزل السيد ربيع عسيلة و أعتقله مع نجليه محمد (21 عام) و حمزة17 عام .وفي عناتا إعتقل الشاب محمد إسعيد (24 عام) من منزله. وفي الطور اعتقلت قوات الاحتلال كل من الشابين باسل الصياد وسعيد ابو الهوى.

· شرطة الاحتلال تمنع دخول الأطفال من جهة باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى دون إبداء أي أسباب.

· صادقت حكومة الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاحد، على بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة رامات شلومو” شمالي القدس المحتلة.

· اقتحم المسجد الأقصى 17 مستوطناً و15 من عناصر المخابرات و1090 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال.

4/5/2015

· استشهد الطفل المقدسي حمزة عمار احمد البالغ من العمر عامين و7 اشهر ، جراء تعرضه للدهس من قبل سيارة يقودها مستوطن اسرائيلي في حي الطور .

· اقتحم 9 مستوطنين و955 سائحاً و2 من عناصر المخابرات

· اغلقت قوات الاحتلال حاجز قلنديا بشكل مفاجئ للاشتباه بوجود جسم مشبوه في المكان شمال القدس المحتلة.

· اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وليد عوني عطية من قرية العيساوية شمال شرق القدس المحتلة .

· شنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي ، حملة مخالفات استهدفت مركبات المصلين في المسجد الأقصى، والمتوقفة في شوارع فارغة، وقريبة من سور القدس التاريخي؛ بزعم وقوفها غير القانوني في المكان.

· اقتحمت قوات الاحتلال حي الصلعة في بلدة جبل المكبر جنوب القدس.

5/5/2015

· اقتحم 18 مستوطناً و780

· محكمة الاحتلال العليا تعقد اليوم الثلاثاء جلسة البت في قضية سحب اقامة النواب بالمجلس التشريعي الفلسطيني وابعادهم عن مدينة ‫القدس.

· قوات الاحتلال الخاصة النسائية تعتقل جميع النساء الملثمات اللواتي يكبّرنّ خلال اقتحامات المستوطنين.

· محكمة الاحتلال تسمح للمتطرف غليك باقتحام الاقصى .

· شرطة الإحتلال تسلم الشاب عبيدة الطويل ورقة استدعاء، بعد احتجازه لساعات على حاجز الزعيم.

6/5/2015

· اقتحم 35 مستوطناً و20 من الأدلاء السياحين الاسرائيلين و 12 من عناصر الشرطة الاسرائيلية مع شلومي رئيس شرطة الحرم و894 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية،

· مستوطنون يستولون على 3 شقق سكنية يعود لعائلة أبو ناب في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة.

· اصدرت محكمة الاحتلال قراراً بحبس الشاب القدسي محمد أبو غنام لمدة 6 أشهر.

· قضت محكمة الاحتلال المركزية في القدس، بالسجن الفعلي لمدة 30 عاما على المواطن عزيز موسى عويسات من حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

7/5/2015

· اقتحم 30 مستوطناً و30 من الأدلاء السياحين الأسرائيلين و937 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال.

8/5/2015

· اعتقلت شرطة الاحتلال طفل من احد ابواب المسجد الاقصى.

· اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة واندلعت مواجهات فيها.

· اندلاع مواجهات في سلوان بين الشبان وجنود الاحتلال.

· اعتدى حراس أمن القطار الخفيف بالضرب على الفتاة المقدسية نتالي عبد ربه من البلدة القديمة في القدس المحتلة واصابوها برضوض وجراح بالرأس والجسد .

· هدمت بلدية الاحتلال مبنى مكون من طابقين في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة يعود لعائلات علقم والطويل.

9/5/2015

· نصبت شرطة الاحتلال حاجز في بلدة بيت حنينا شمال القدس واعتقلت شاب من الضفة الغربية تحت ذريعة عدم امتلاكه تصريح دخول الى الاراضي المحتلة.

· نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل بلدة العيساوية وأجرت تفتيشا للمركبات .

10/5/2015

· اقتحم 37 مستوطناً و 4 عناصر من المخابرات و 1170 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال، اعتقال الشاب حمزة العباسي من منزله في حي عين اللوزة في بلدة سلوان في القدس المحتلة.

· اعتقلت قوات الاحتلال سيدة مقدسية فور خروجها من باب المجلس أحد ابواب المسجد الأقصى.

11/5/2015

· أصدرت محكمة “الصلح الإسرائيلية” قرارا بهدم وإخلاء ثمانية بنايات سكنية في حي سميراميس شمال مدينة القدس، بحجة ملكيتها ليهود منذ عام 1971

· اقتحم المسجد الأقصى 16 مستوطناً و4 من عناصر المخابرات و16 أسرئيلياً من ضيوف الشرطة و20 مرشداً سياحياً اسرائيلياً و705 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال.

· ابعاد فاتنة حسين وسناء الرجبي عن المسجد الاقصى لمدة 15 يوما، علماً أنه تم اعتقالهن فور خروجهن من المسجد المبارك بسبب المشاركة في هتافات التكبير ضد اقتحامات المستوطنين للأقصى.

12/5/2015
· شرطة الاحتلال تعتقل الشاب يوسف الحزينة (١٤ عام) من أمام باب الساهرة أحد أبواب سور مدينة القدس المحتلة‫ بتهمة وقوفه أمام باب الساهرة وعدم ذهابه إلى مدرسته ويذكر أنه تحت قيد الحبس المنزلي .

· وضعت سلطة الاحتلال حواجز على محطة الباصات في التلة الفرنسية شمال القدس للحد من عمليات للدهس.

· اقتحم 24 مستوطناً و7 من عناصر المخابرات و1360 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية

· محكمة الاحتلال تقرر حبس أمين سر حركة فتح سابقاً عمر الشلبي 9 شهور بتهمة “التحريض على الفيس بوك”

· اعتقلت شرطة الاحتلال الشابين إبراهيم النتشة وممدوح العجلوني من باب حطة في القدس المحتلة.

13/5/2015
· اقتحم 20 مستوطناً و 650 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال.

· حررت بلدية الاحتلال مخالفة بمبلغ 475 شيقل على يافطة المبعدين عن الأقصى أمام باب السلسلة وصادرتها .

· سلّمت سلطات الاحتلال منسق المشاريع في القدس التي تنفذها مؤسسة لجان العمل الصحي، داوود الغول، قراراً جديداً يقضي بتمديد إبعاده عن مدينة القدس المحتلة لمدة أربعة شهور جديدة.

14/5/2015
· اقتحم المسجد الأقصى 12مستوطناً و 2723سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال.

· اعتقلت شرطة الاحتلال شاب من أمام باب العامود أحد أبواب سور مدينة القدس المحتلة .

· رحت وزارة الإسكان الإسرائيلية عطاءات لبناء ٨٥ وحدة استيطانية ستعمل على توسيع مستوطنة غفعات زئيف، كما طرحت سلطات الاحتلال عطاءات أخرى لمعاينة قطع أراضٍ تقع غربي جبل المكبر ستخصص لبناء غرف فندقية يبلغ عددها ما يقارب ١٥٠٠ غرفة فندقية، بالإضافة إلى عطاء لمعاينة قطعتي أرض بمساحة ١٠ دونمات تقريبا، تقع بالقرب من قصر المندوب السامي في جبل المكبر.

16/5/2015

· اقتحم مجموعة من ” طلاب من اجل الهيكل” المسجد الاقصى.

· قوات الاحتلال تعتقل الشابين شادي عليان ومحمد صالح محمود من بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة.

17/5/2015

· اندلاع مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان على حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة مساء اليوم .

· اندلاع مواجهات على حاجز مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.

· مسيرة للمستوطنين باب العامود في القدس المحتلة إحياء لما يطلق عليه يوم توحيد القدس وهو اليوم الذي احتل به القسم الشرقي من المدينة علم ١٩٦٧.

· المستوطنون يعتدون على رامي الخطيب، محمد صادق، جهاد محتسب، محمد عشو، علي ياسيني، وهم صحافيون يغطون احداث مدينة القدس.

· اندلاع مواجهات في باب حطة أحد أبواب المسجد الاقصى في القدس المحتلة. ومخابرات الاحتلال تعتقل شابين من باب العامود وسط القدس.

· قوات الاحتلال تضع حواجز حديدية امام المقدسيين في باب العمود لتأمين مسيرة للمستوطنين.

· مستعربون يعتقلون احد الشبان المتواجدين ‫باب العامود اثناء مسيرة للمستوطنين احتفالا بما يسمونه “القدس الموحدة”.

· اقتحم 166 مستوطناً و1003 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال.

· طرح عطاءات من الجانب الإسرائيلي بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة بشأن تسجيل ونقل الأملاك التي جرى مصادرتها بعد عام 1967، من العرب إلى اليهود.

· قمعت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، شبان مقدسيين خلال وقوفهم في منطقة باب العامود ورفعهم للأعلام الفلسطينية احتجاجا على مسيرة الأعلام التي ينظمها اليمين الاسرائيلي بمناسبة ما يسمى “توحيد القدس”.

18/5/2015

· قوات الاحتلال تعتقل السيدة اسماء شيوخي ونجليها مصعب ٢٥ عام ومنصور ٢٣ عام من منزلهم في حي عين اللوزة بلدة سلوان جنوب شرق ‫القدس المحتلة.

· وزعت طواقم بلدية الاحتلال ، قرارات هدم إدارية في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

· قوات الاحتلال تعتقل الشاب ياسين الأطرش من بلدة صور باهر بالقدس المحتلة .

· اعتقال الشاب معروف مطور بعد الاعتداء عليه في باب الاسباط قرب المسجد الاقصى.

· الحبس المنزلي للطفل معتز يوسف أبو دياب ( 14 عاما)، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، لمدة 5 أيام، مع السماح له بالذهاب الى مدرسته مع مرافق كشرطٍ للإفراج عنه، كما فرضت الحبس المنزلي على الفتى بكر محمد عويس( 17 عاما)، من سكان حي رأس العامود بسلوان، من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة السادسة صباحا وحتى نهاية الشهر الجاري، وبدفع كفالة مالية قيمتها ألف شيكل كشرطٍ للإفراج عنه، كما قضت بالحبس المنزلي على الفتى بهاء العجلوني، والإبعاد عن منزله في حي واد الجوز قرب سور القدس الى منزل جدته في البلدة القديمة، وذلك بعد تمديد توقيفه عدة مرات، كشرطٍ للإفراج عنه، بالإضافة الى فرض كفالة مالية قيمتها 5 آلاف شيكل، وكفالة طرف ثالث قيمتها 10 آلاف شيكل.

· اقتحام 52 مستوطناً و18 عنصراً من المخابرات و1022 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال..

19/5/2015

· اعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب على حراس المسجد الاقصى في اثناء اقتحامهم لساحاته .

· هدمت جرافات بلدية الاحتلال فجر 3 محلات تجارية، في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص، كما هدمت منزلاً قيد الانشاء في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بذريعة عدم الترخيص.

· اعتقلت شرطة الاحتلال الطفل مصطفى البلبيسي من باب المجلس احد ابواب المسجد الاقصى .

· اقتحم 19 مستوطناً و2 من عناصر المخابرات و925 سائحاً

· دشنت شرطة الاحتلال اليوم نقطتين جديدتين للشرطة عند الحائط الغربي قريبا من مبنى المحكمة وأخرى على جبل صهيون قريبا من قبر سيدنا داوود.

· للجنة المحلية لتخطيط والبناء الإسرائيلية تطرح مخطط لبناء 142 وحدة استيطانية في مدينة القدس.

· ابعاد الشاب محمد ابراهيم من منطقة كابول داخل اراضي العام 48 عن المسجد الاقصى المبارك لمدة اسبوع.

· سلمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي أمر استدعاء للطفل سامر خالد (13 عاما) من سكان مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة للتحقيق معه.

· حكمت محكمة الصلح على الشاب المقدسي سامي جمال فرج دعيس (28 عاما) من شعفاط بالسجن الفعلي مدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، بعد أن أدانته بممارسة التحريض على شبكة التواصل الإجتماعي “الفيسبوك”.

20/5/2015

· استشهد الشاب المقدسي عمران أبو دهيم ٤٠ عاما، من جبل المكبر ، جراء إطلاق شرطة الاحتلال النار عليه في حي الطور في القدس المحتلة، بحجة محاولته دهس جنود الاحتلال.

· اقتحم 35 مستوطناً و 14 عنصراً من المخابرات و860 سائحاً.

· قوات الاحتلال تهدم مبنى قيد الإنشاء يتكون من طابقين وعدد من المحال لعائلة أبو سنينة في حي واد قدوم ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

· اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد الشلبي من شارع الواد داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

· اندلاع مواجهات في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة .ومواجهات اخرى على حاجز مخيم شعفاط.

· اعتقال المرابطتين جهاد وسماح الغزاوي فور خروجهما من المسجد الأقصى، وافرج عنهما بقرار الإبعاد عن الأقصى لمدة 15 يوماً، بعد أن وجّهت لهما تهمة “التكبير في وجه المستوطنين والإخلال بالنظام”.

· صادقت اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتخطيط والبناء في القدس المحتلة، على بناء 90 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “هار حوماه” المقامة على أراضي جبل أبو غنيم في جنوبي القدس.

· عائلة الرجبي تستلم بلاغات من جماعات استيطانية تطالبها بالأرض المقامة عليها منازل العائلة بحي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.

21/5/2015

· اقتحم 15 مستوطناً و19 عنصراً من المخابرات و721 سائحاً.

· رفعت عطريت كوهنيم دعوى قضائية لاخلاء سبع عائلات فلسطينية في سلوان.

· اعتقلت قوات الاحتلال محمد نبيل أبو دهيم ،كما اعتدت عليه خلال اقتحام بلدة جبل

· اعتقال سيدتين اثناء خروجهن من المسجد الاقصى وهن : ام مهند ونجود مطير وابعادهن عن المسجد لمدة 15 يوم.

· اصابة الطفل المقدسي يحيى العامودي (١٠ سنوات) برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط بعينه خلال مواجهات في مخيم شعفاط.

· شيع المئات من أهالي بلدة جبل المكبر جنوبي القدس المحتلة، فجر اليوم الخميس، جثمان الشهيد عمران عمر أبو دهيم (٤١ عاماً) في مسيرة إنطلقت من منزله في البلدة حتى مقبرة “السواحرة” حيث ووري

· تستعّد سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لافتتاح مقهى ومحل لبيع الخمور على جزء من أراضي مقبرة “مأمن الله” الإسلامية التاريخية في مدينة القدس المحتلة.

22/5/2015

· قوات الاحتلال تطلق قنابل الصوت والغاز على اهالي بلدتي الطور وجبل المكبر اثناء مسيرة سلمية انطلقت بعد انهاء واجب العزاء لذوي الشهيد ابو دهيم في جبل المكبر.

23/5/2015

· دعت منظمات الهيكل المزعوم إلى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى بعد غد الاثنين في ذكرى ما يسمى عيد الشڤوعوت – نزول التوراة .

· تسعى جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع في حي الحارة الوسطى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

24/5/2015

· اقتحم المسجد الأقصى 76 مستوطناً و17 مرشداً سياحياً اسرائيلياً و553 سائحا

· اغلاق سوق القطانين امام المسلمين والسماح للمتطرفين اليهود بالصلاة فيه ، واغلاق الاقفال الخاصة بالمحلات التجارية في البلدة القديمة بالصمغ والاخشاب من قبل المستوطنين.

· شرطة الاحتلال تعتقل قصي دنديس من أمام باب السلسلة ليرتفع عدد المعتقلين اليوم إلى خمسة، وهم جراح أبو صالح، وتامر شلاعطة، ورامي الفاخوري، وقصي دنديس، وسيدة لم تعرف هويتها.

· اقتحمت مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى. كما منعت شرطة الاحتلال النساء والاطفال من دخول المسجد.

· شرطة الاحتلال تحول الصحفي محمد قزاز إلى مركز التحقيق “القشلة”.

· اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فتى مقدسي يبلغ من العمر ( 19 عاما)، بدعوى “طعنه” مستوطنيْن يهوديّيْن، في القدس القديمة قبل فجر اليوم.

25/5/2015

· اقتحم 79 مستوطنا المسجد الاقصى بحراسة من شرطة الاحتلال و 1924 سائحا.

· شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في بلدة سلوان طالت كل من: احمد غيث(17 عام) حمدي جابر (17 عام) ، سعيد الكسواني (16 عام) ، ومحمد مصطفى رويضي (15 عام).

· اعتقال الشاب محمد عليان من العيسوية. واعتقال اربعد شبان من باب السلسة. و3 اعتقالات من راس العمود وهم فهمي الهيموني وراتب الهيموني ومحمد ابو ناب. ونظام ابو رموز من باب الاسباط. وأحمد جودت شاويش 20 عاما، وشادي خضر أبو فرحة 24 عاما، و أحمد محمود بدرية 19 عاما، وامير محمود واحمد عطية.

· قوات الإحتلال تعتقل الشابين سائد عسيلة وجمال ابودياب بعد اقتحامها لحي الجالية الافريقية في البلدة القديمة.

· اعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال الإسرائيلي، خمسة مواطنين من امام المسجد الاقصى.

· نشب حريق في موقف للمركبات في بلدة الزعيم شرق القدس، جراء القاء جيش الإحتلال بإلقاء قنابل حرارية وغاز مسيل على مجموعة من المواطنين في البلدة.

26/5/2015

· قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بشكل عشوائي في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

· اقتحم 18 متطرف من المستوطنين المسجد الاقصى و800 سائح برفقة شرطة الاحتلال.

· اعتقال سائق تركتور والاعتداء عليه بحجة كاذبة بأنه كان يريد دهس جنود.

· محكمة الاحتلال تقرر إبعاد الشاب المقدسي نظام أبو رموز عن المسجد الاقصى 90 يوما و500 شيكل كفالة، وكما أبعدت قوات الاحتلال الشاب رامي الفاخوري من سكان القدس القديمة لمدة 15 يوما وسلمته أمراً للمثول أمام محكمة الاحتلال.

· اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد جعافرة، بعد مداهمة منزلين لعائلته في السواحرة الشرقية بالقرب من بلدة جبل المكبر جنوب شرقي المسجد الاقصى.

· دهست مستوطنة شاب مقدسي في حي راس العمود ببلدة سلوان جنوب شرق المسجد الأقصى.

27/5/2015

· قوات الاحتلال تُغلق طريقاً في شارع يافا وسط مدينة القدس المحتلة بالقرب من المحطة المركزية لاشتباهها بجسم مشبوه في المحطة.

· هدمت قوات الاحتلال منزل يعود لعائلة نصار في واد قدوم ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى.

· اقتحم المسجد الأقصى 51 مستوطناً و6 عناصر من المخابرات و926 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال.

· المؤسسة الصهيونية ترصد ميزانية 100 مليون شيكل لتطوير الأبنية التهويدية في ساحة البراق خلال الأربعة أعوام القادمة 2016م _2020 م .

· شرطة الاحتلال تعتقل المقدسية نهى عودة أثناء خروجها من باب الملك فيصل أحد أبواب المسجد الاقصى، كما اعتقلت الشاب ماهر شحابرة بعد اقتحام منزله في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

· محكمة الاحتلال تحكم على المقدسي عدي سنقرط بالسجن الفعلي 8 أشهر بتهمة التحريض عبر شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك).

· إبعاد خمسة مقدسيين من المرابطين عن المسجد الأقصى لفترات متفاوتة؛ بحجة المشاركة في هتافات التكبير الاحتجاجية ضد اقتحامات المستوطنين.

28/5/2015

· اعتقلت شرطة الاحتلال الحاج خير الشيمي (أبو بكر) من أمام باب المجلس أحد أبواب المسجد الاقصى.

· اندلاع مواجهات عند مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة بعد اقتحام عناصر من شرطة الاحتلال للمنطقة واعتقال 3 شبان .

· اقتحم 36 مستوطناً و 856 سائحاً تحت حراسة شرطة الاحتلال.

· اقامت سلطات الاحتلال جسرا خشبيا يوصل ساحة البراق وباب المغاربة احد ابواب المسجد الاقصى الغربية.

· صادرت الإدارة المدنية الإسرائيلية 8 دونمات من أراضي قرية العيسوية في القدس المحتلة قرب معسكر “حرس الحدود” التابع للاحتلال والقائم على عشرات الدونمات من أراضي المواطنين لأغراض تدعي أسرائيل أنها “أمنية”، وتحاول سلطات الاحتلال الاستيلاء على المزيد من الأراضي في قرية العيسوية وهي البوابة الشرقية للقدس لصالح مخطط “E1 ” الاستيطاني الذي يفصل شمال الضفة عن جنوبها.

29/5/2015

· اندلاع مواجهات عنيفة في بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة بعد اقتحام قوات الاحتلال للبلدة .

· اعتقلت قوات الاحتلال حسن أبو علي ونجله واعتدت عليهم بالضرب على مدخل العيساوية.

· اعتقال الشاب محمد صبيح من بيت حنينا أثناء خروجه من المسجد الأقصى، وابعاده عن المسجد 15 يوم.

· ابعاد الصحفي شادي اللبان عن باب العمود لمدة 15 يوم.

31/5/2015

· اقتحم 27 مستوطناً و10 أدلاء سياحين و1200 سائحاً من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال .

· اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم عدداً من الشبان المقدسيين عُرِف منهم عامر البزلميط من راس العامود ومهدي العباسي من سلوان.

· اعتقلت قوات الاحتلال الحاج طه شواهنة (ابو علي) اثناء خروجه من المسجد الأقصى.

· وزير داخلية الاحتلال يمنع المقدسي أكرم الشرفا من السفر لمدة شهر قابلة للتمديد، وذلك بعد استدعاء المخابرات لمقابلته .

· محكمة الاحتلال تقرر ابعاد الشاب محمد صبيح من بيت حنينا شهر عن المسجد الاقصى.

· تستعد بلدية الاحتلال الاسرائيلي في مدينة القدس الى جانب أذرع في المؤسسة الرسمية الإسرائيلية هذه الأيام، الى إطلاق فعاليات ما يسمى ” مهرجان الأنوار ” التهويدي السابع في الفترة الزمنية ما بين 3-11/6/2015، حيث سيقام طوال هذه المدة سلسلة عروض وأفلام ثلاثية الأبعاد وأمسيات غنائية راقصة داخل وفي محيط اسوار البلدة القديمة في القدس.

· أجلت المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس المحتلة، النظر في قضية الاستئناف حول قرار اخلاء عائلة صب لبن من منزلها الكائن في عقبة الخالدية داخل احياء البلدة القديمة ، دون ان تحدد موعد للجلسة الاخرى.

· أصدرت السلطات الإسرائيلية، بمنع نائب رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل، الشيخ كمال خطيب، من دخول مدينة القدس والمسجد الأقصى لمدة ستة أشهر.

· أبعدت سلطات الاحتلال شابين عن المسجد الأقصى وهم احمد صبري أبودياب 27 عاماً ومحمد صبيح 43 عاماً لمدة شهر

Print Friendly