أخبار عاجلة

الوكالة الفلسطينية تبحث مع منظمة دول الكاريبي سبل التعاون الثنائي

رام الله/PNN- شاركت دولة فلسطين ممثلة بالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، في مؤتمر التعاون لمنظمة دول الكاريبي المنعقد في العاصمة الكوبية هافانا، بمشاركة وكالات التعاون الدولية الفنية لعدد من الدول.

وعقدت الوكالة الفلسطينية العديد من اللقاءات الثنائية مع وفود الدول والمراقبين والمنظمات الدولية والهيئات الأممية المشاركة، وسيكون لها لقاء ثنائي مخصص مع مدير عام منظمة دول الكاريبي لبحث التعاون الثنائي وتحديد مجالات التعاون المستقبلي.

ويهدف المؤتمر إلى تشجيع الدول المراقبة والمنظمات المعنية بالتنمية وصناديق وبرامج ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة لتطوير التعاون بينها، بما يخدم تحقيق الأهداف الانمائية المستدامة وتعزيز التحالفات بين الحكومات ومراكز البحوث والمؤسسات المالية لتحقيق الاهداف الانمائية المشتركة.

كما يسعى المؤتمر الذي ترأسه الدولة المضيف كوبا على مستوى المجلس الوزاري، لتقوية التعاون الثنائي والثلاثي والمتعدد وبحث خطط تنموية تفضي لتحقيق البرامج الانمائية المقرة على مستوى الامم المتحدة، من خلال بناء شراكات جديدة وشبكات تواصل تساهم في تفعيل الادوار المناطة بأعضائها ومراقبيها لدعم المشاريع التنموية المتعلقة بالبيئة والاستثمار والسياحة، وغيرها من المجالات التنموية الحيوية الاخرى.

واعتبر مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، المؤتمر فرصة للتعريف بعمل الوكالة الفلسطينية وللتأسيس لروابط تعاون مع الدول والمنظمات والهيئات الاممية المختلفة، وفتح قنوات تواصل تمكن دولة فلسطين من لعب دور فيما يتعلق بالمشاريع التنموية التي يجري العمل على مناقشتها خلال اعمال المؤتمر، من خلال المشاركة بالخبرات والمعرفة التي تمتلكها في المجالات ذات الصلة ببرامج التنمية.

وتتميز منظمة دول الكاريبي التي تم إنشاؤها قبل 23 عاما بأهميتها في خلق مساحة واسعة للتعاون بين دولها الاعضاء وشركائهم في القضايا المتعلقة بالتنمية.

وتسعى الجمعية حاليا لإعادة تفعيل الادوار المناطة بها من خلال التوصل الى اجراءات للعمل تقوي وتعزز من مفهوم التعاون والشراكة بين دولها الاعضاء والدول التي تتمتع بصفة مراقب فيها من اوروبا واسيا، ودول من أميركا اللاتينية وغيرها من الوكالات والمنظمات الدولية.

يذكر أن هناك عددا من وكالات التعاون الدولي لدول اعضاء في منظمة التعاون الاسلامي بدأت برامج تعاون مع منظمة دول الكاريبي، وقدمت خبرات فنية كان لها اثر كبير في تعزيز العلاقات بينها على المستويين الثنائي والاقليمي.

وعلى هامش اعمال المؤتمر وبتنسيق من سفارة دولة فلسطين في هافانا، سيعقد مدير عام الوكالة عددا من اللقاءات الثنائية مع جهات كوبية مهتمة بالتعاون الثنائي، خاصة وزارة الزراعة الكوبية التي يجري التنسيق معها حول برنامج تعاون مشترك يخدم مصالح الطرفين.

Print Friendly