الشريط الاخباري

تقارير من غزة: السنوار يعمل على اقامة نظام لادارة القطاع لايمانه بعدم امكانية نجاح المصالحة مع فتح

نشر بتاريخ: 11-03-2017 | PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت تقارير اعلامية صادرة من قطاع غزة ان القائد العام لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار بدء باجراء ترتيبات لانشاء نظام اداري كامل متكامل بعديا عن النظام التابع للسلطة الفلسطينية بحجة انه لا يمكن لجهود المصالحة ان تنجح بسبب ايمانه بان هذه الجهود لن تنجخ ولن تثمر طالما بقي الرئيس ابو مازن في قيادة السلطة والمنظمة.

وقالت التقارير التي نشرت في صحف عربية ولبنانية ان السنوار بدء بتشكيل هذا النظام الاداري فور توليه منصبه كقائد لحركة حماس في غزة على الرغم من توصل حركتي فتح وحماس لاقامة حكومة وحدة في موسكو والعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني بمشاركة فتح وحماس .

ونقلت التقارير عن الدكتور صلاح البردويل في مطلع الاسبوع ان "المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة يعمل على إنشاء النظام  الإداري في غضون شهر ليكون الجهة المديرة لكافة الامور في قطاع غزة."

وبحسب التقارير تشمل النظام ادارات مختلفة لكافة نواحي الحياة ويتولاها رؤساء و كبار المسؤولين في الأمن من حركة حماس وتشمل  إعادة تنظيم النظام المدني والأجهزة الأمنية في قطاع غزة واجراء تعيينات جديدة في المجال المدني والاداري و الامني.

وقال التقرير ان رجل الامن الوطني في قطاع ىغزة سيكون توفيق أبو نعيم المقرب من السنوار حيث امضى معه سنوات عدة في سجون الاحتلال وأفرج عنه في صفقة شاليط.

ووفقا لمسؤولي حماس، فإن التحسن النسبي في  العلاقة مع مصر سيساعد الحركة في تحسين الاوضاع الاقتصادية السياسية خصوصا بعد الانفتاح الحالي مع مصر حيث تسعى حماس لتقوية العلاقات مع القاهرة وفي هذا الاطار قامت  قوات الأمن التابعة لحماس في غزة بتكثيف أنشطتها ضد النشطاء والمنظمات السلفية الجهادية من خلال العديد من الاعتقالات.

وتامل حماس ان تتقوى العلاقة بما يسمح باقامة منطقة تجارة حرة في جنوب قطاع غزة مما سيقوي الحركة داخليا ومع القاهرة .بين حماس ومصر في القاهرة لا تزال محدودة والخطوات المتأنية التي يمكن أن تعزز إلى حد كبير من التنظيم، مثل افتتاح منطقة تجارة حرة في جنوب قطاع غزة.

من جهتها ردت حركة فتح على هذه التقارير بقوة وقال المتحدث الرسمي باسم حركة فتح أسامة القواسمي انه ان صحت هذه التقارير فان حماس تقوم بانشاء إدارة حكومية منفصلة

و هي خلق حكومة الظل التي من شأنها أن تؤدي إلى فصل غزة عن الضفة الغربية حيث تعمل حماس على تعزيز الانقسام بدل تعزيز  المصالحة ."

   

شارك هذا الخبر!