يلتقي الرئيس غداً رام الله : مبعوث ادارة ترامب يصل اليوم اسرائيل

بيت لحم/PNN- قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين، انه سيصل الى اسرائيل والاراضي الفلسينية، اليوم، مبعوث الرئيس الامريكي لعملية السلام، جيسون غرينبلات. وقال مسؤولون كبار من اسرائيل والولايات المتحدة ان هدف الزيارة هو بدء دراسة مواقف الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بشكل اكبر، على خلفية الجمود السياسي في السنوات الأخيرة، وكذلك مناقشة التفاهمات مع اسرائيل بشأن البناء في المستوطنات.

وسيلتقي غرينبلات، ظهر اليوم، الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين، ومن ثم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفير اسرائيل لدى الولايات المتحدة رون دريمر، المسؤول من قبل نتنياهو عن صياغة التفاهمات مع الادارة الامريكية حول البناء في المستوطنات. وسيسافر غرينبلات، وسيلتقي يوم الخميس في برئيس المعارضة الاسرائيلية يتسحاق هرتسوغ.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله غدا الثلاثاء بالمبعوث الأمريكي جيسون غرين بلات الذي سيلتقي في إسرائيل اليوم برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو.
وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. حنان عشراوي  في حديث لصوت فلسطين صباح اليوم إن الهدف من زيارة المبعوث الأمريكي هو استكشاف الموقف الفلسطيني من متطلبات استئناف المفاوضات وفق حل الدولتين.
وأشارت عشراوي إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصبح مُصرا على مبدأ حل الدولتين وعلى أن الجانب الفلسطيني هو الشريك في أي عملية سياسية مشددة على أنه لا يمكن القبول بأن يكون هناك اتفاق أو عملية سياسية دون مشاركة فلسطينية.

وأكدت عشراوي على أن أي عملية سياسية يجب أن تكون وفقا لقرارات الشرعية الدولية واحترام الشرعية والقانون الدوليين مشيرة من جهة أخرى إلى أن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية يتطلب تحركا فلسطينيا على المستوى الدولي.

وستصل مع غرينبلات الى اسرائيل، ياعيل لامبرات، التي تولت خلال فترة الرئيس اوباما، المسؤولية عن ملف اسرائيل في مجلس الامن القومي، والتي تواصل شغل هذا المنصب في ادارة ترامب.

ويصل غرينبلات الى المنطقة، بعد ايام قليلة من المحادثة الهاتفية بين ترامب والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والتي تم خلالها دعوة عباس لزيارة البيت الأبيض.

Print Friendly, PDF & Email