التربية توقع 3 اتفاقيات لدعم التعليم مع شركائها الوطنيين

رام الله/PNN-وقعت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، ممثلة بوزيرها د. صبري صيدم، اتفاقيات شراكة لدعم قطاع التعليم في فلسطين مع شركائها الوطنيين الذين مثلوا 3 مؤسسات.
وجاء توقيع هذه الاتفاقيات ضمن المرحلة الخامسة، التي برهنت على روح الشراكة الفاعلة والتعاون البنَّاء بين الوزارة والمؤسسات الشريكة.
وحضر مراسم التوقيع مدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم سامي، ومدير عام الإرشاد والتربية الخاصة محمد الحواش، ورئيس قسم العلاقات العامة نيفين مصلح، وممثلو المؤسسات الشريكة.
والمؤسسات الشريكة ضمن هذه المرحلة هي جمعية فلسطينيات ممثلة بمديرها العام وفاء عبد الرحمن، وتنص الاتفاقية على التعاون المشترك بين الجمعية والوزارة لتسهيل تنفيذ نشاطات خاصة ببرنامج “مناظرات فلسطين” في الجامعات الفلسطينية والاتفاق فيما بعد على صياغة خطة عمل حول هذه المناظرات ومواعيدها برعاية الوزارة.
أما الاتفاقية الثانية فكانت مع اتحاد الشباب الفلسطيني ومثله مديره العام محرم البرغوثي، وتنص الاتفاقية على تنفيذ مشروع يحمل اسم “مواءمة المدارس للطلاب ذوي الإعاقة وخاصة الإعاقة الحركية” والذي يستهدف 8 مدارس في سلفيت وشمال غرب القدس لتأهيل بعض مرافقها وعقد ورش تدريبية توعوية حول دمج الطلبة ذوي الاعاقة مع أقرانهم.
وتأكيداً للحرص على المدارس وتأهيلها، وقع صيدم الاتفاقية الثالثة مع بدوي المصري نيابة عن رجل الأعمال صبيح المصري والتي تتضمن تنفيذ كافة إجراءات بناء مدرسة جديدة وفق معايير ومواصفات التربية لاستيعاب وخدمة الطلبة في مدرسة بيسان و4 غرف صفية في مدرسة عمر المختار المستأجرتين.
وأكد صيدم أن هذه المرحلة تبرهن على الحرص الكبير الذي توليه الوزارة في سياق توسيع دائرة الشراكات الفاعلة من أجل خدمة القطاع التربوي وضمان تحسين نوعية التعليم وتحسين مخرجاته، مشدداً على أهمية مثل هذه الشراكات التي تسهم في دعم التوجهات التطويرية والتأكيد على معنى المسؤولية الجمعية تجاه التعليم.
وأعرب صيدم عن شكره وتقديره لكافة المؤسسات الشريكة على تعاونها مع الوزارة من أجل المساهمة في تطوير وتنفيذ البرامج والمشاريع التي تستهدف إحداث نقلة نوعية في المنظومة التربوية وبشكل شمولي.

بدء تسجيل الطلبة لدخول الصف الأول

دائرة الإعلام التربوي
13/3/2017
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، بدء عملية تسجيل الطلبة لدخول الصف الأول الأساسي للعام الدراسي 2017/2018م، والتي ستستمر حتى مساء يوم الخميس 13/4/2017م.
وقالت الوزارة إن التسجيل في المدارس الحكومية متاح لجميع الأطفال من مواليد (1/2/2011م – 31 /1/2012م) بحيث لا يقل عمر الطفل في (31/12/2018م) عن ست سنوات، وفي المدارس الخاصة يتم التسجيل لجميع الأطفال من مواليد (1/2/2011م – 31/3/2012م) بحيث لا يقل عمر الطفل بتاريخ (31/3/2018) عن ست سنوات، إذا توافرت الرغبة والإمكانية، على أن يستمر هؤلاء الطلبة في المدارس الخاصة حتى نهاية الصف الثاني الأساسي على الأقل.

التربية تصدر كتاباً حول البحث العلمي
2017-03-13

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي عبر هيئة تطوير مهنة التعليم إصداراً جديداً حمل عنوان: (مسابقة البحث العلمي- المعايير المهنية وأخلاقيات المهنة وقواعد السلوك)
وجاء الكتاب في 64 صفحة من القطع الكبير حيث وضمّ أربعة أجزاء، الأول: شمل تعريفاً بمسابقات البحث العلمي التي تنظمها هيئة تطوير مهنة التعليم، والهدف منها ونتائجها، والجزءان الثاني والثالث شملا: عرضاً عن مسابقتي عام 2015 وعام 2016 وعرضاً لملخصات أهم الأبحاث التي عرضت في المؤتمرات والتوصيات والنتائج، والجزء الأخير شمل ملاحق بأسماء المشاركين في المسابقتين ونماذج التحكيم.

يذكر أن هيئة تطوير مهنة التلعيم تنظم سنوياً مسابقة للأبحاث العلمية، في محاور المعايير وأخلاقيات المهنة، وتنظم مؤتمراً يعرض خلاله الباحثون ما توصلوا إليه من توصيات ونتائج.

Print Friendly