الشريط الاخباري

الرعاية الصحيّة الاولية في يناير وفبراير

نشر بتاريخ: 15-03-2017 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- أصدرت الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية في وزارة الصحّة، تقريرَ عمل مديريات الصحة الخمسة عشر في المحافظات الشمالية خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري.

 ويبلغ عدد العيادات المنتشرة في المحافظات الشمالية 412 عيادة، وخمس عيادات متنقلة، وثلاثة مراكز ولادة أمنة، وتتبع جميعها لمديريات الصحّة المنتشرة في مختلف المحافظات.

 وتقدّم هذه العيادات خدماتها من خلال عيادات الطب العام وعيادات الاختصاص ورعاية الأمومة والطفولة والطب الوقائي والمهن الطبية المساندة.

 وقال وزير الصحّة د. جواد عوّاد: إن الرعاية الصحيّة الأولية في فلسطين، شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الثلاث الأخيرة على صعيد الخدمات الصحيّة المقدّمة للمواطنين والكادر الطبّي وبناء وتوسعة المراكز الصحيّة في مختلف المناطق.

 وأشار الوزير إلى الإهتمام الكبير الذي توليه القيادة الفلسطينية، ممثلة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله، في متابعة جودة الخدمات المقدّمة للمواطنين، والدعم القطاع الصحي الفلسطيني على مختلف الأصعدة.

 وذكر مدير عام الرعاية الصحيّة الأولية، د. كمال الشخرة، جهود الوزارة في توفير الخدمات الصحيّة للمواطنين في كلَّ قرية ومدينة، وأنّها تسعى إلى زيادة حجم هذه الخدمات وتوفيرها في الأماكن التي يُعيق الاحتلال أهلها باستمرار، حيث ستباشر الوزارة قريباً بتجهيز مركزين صحيين في قرية النبي صموئيل وحي الخلايلة الواقعات خلف الجدار، شمال القدس.

  وبلغ عدد مراجعي عيادات الطب العام خلال تلك الفترة، أكثرَ من 35 ألفَ مراجع، فيما كان عدد مراجعي عيادة الأطفال في مختلف مديريات الصحّة نحو 15 ألف مراجع، وزار عيادات السّكري ما يقارب 19 ألفَ مراجع، ووصل عدد مراجعي عيادات الأمراض المزمنة لنحو 13 ألفَ مراجع.

 وكان عدد مراجعي عيادات النسائية أكثر من 7 ألاف مراجع، والعظام ما يزيد عن ألفي مراجع، وعيادات الصحة النفسية 14 ألف مراجع تقريباً، وبلغ عدد مراجعي عيادات الجلدية 7500 مراجع، وعيادات التغذية ما يقارب 2000 مراجع، وزار عيادات الأسنان نحو 8 ألاف مراجع، وأكثر من 1500 مراجع زاروا عيادات الأنف والأذن والحنجرة.

 وقدّمت مديريات الصحّة خدمات رعاية الأمومة والطفولة، من خلال رعاية الأم خلال الحمل، ورعاية الأم بعد الولادة والحمل الخطر وتنظيم الأسرة ورعاية الطّفل، وقد استفادَ من هذه الخدمات خلال يناير وفبراير نحو 140 ألفَ مواطن ومواطنة.

 وفيما يتعلق بالطب الوقائي، تقدّم مديريات الصحّة خدمات التطعيمات الروتينية للأطفال والتطعيمات الأخرى وفحص كعب الرّجل والأمراض المعدية، حيث بلغ عدد متلقي هذه الخدمات 117 ألف مواطن تقريباً خلال الفترة ذاتها.

 كما تقدّم هذه المديريّات في مختلف العيادات المنتشرة في المحافظات الشمالية خدمات المهن الطبية المساندة، حيث تشمل الفحوصات المخبرية وتصوير الأشعة وتصوير مموجرام، وبلغ عدد الخدمات المقدّمة للمواطنين ما يزيد عن 400 ألف فحصٍ وصورةِ، وكان عدد مراجعي اللجنة الطبيّة المحليّة نحو 6 ألاف مواطن.

 وبلغ عدد السائقين المفحوصين ضمن خدمات المؤسسة الطبيّة أكثرَ من 10 ألاف سائق، فيما قامت صحّة البيئة بإجراء نحو 17 ألف زيارة تفتيشية لمختلف المراكز الصحيّة.

شارك هذا الخبر!