الشريط الاخباري

واشنطن تطالب الامم المتحدة بالغاء قرار اعتبار اسرائيل دولة ابرتهايد

نشر بتاريخ: 16-03-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN- قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" الاسرائيلية، اليوم الخميس، انه استمرارا لوعد ادارة ترامب بالصراع ضد انحياز الامم المتحدة ضد اسرائيل، طالبت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة، نيكي هايلي، الامين العام انطونيو غوتريش، بإلغاء التقرير الذي يتهم اسرائيل بممارسة الأبرتهايد ضد الفلسطينيين.

وتم اعداد التقرير المشار اليه من قبل المجلس الاقتصادي – الاجتماعي لغرب آسيا (ESCWA)، الذي يضم 18 دولة عربية ويتخذ من لبنان مقرا له. ويحمل التقرير عنوان "السياسة الاسرائيلية ازاء الفلسطينيين ومسألة الأبرتهايد"، وجاء فيه ان "اسرائيل اقامت نظام أبرتهايد يسيطر على الشعب الفلسطيني كله". ويطالب التقرير محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بالتدخل في الموضوع. وكتب هذا التقرير ريتشارد فولك، الباحث السابق في مسألة حقوق الإنسان في المناطق والذي منعت اسرائيل دخوله اليها.

وسارع الامين العام غوتريش الى التوضيح بأنه لا يثق بالتقرير ولا يعتبره يمثل الامم المتحدة، لكن الدول العربية الـ18 الاعضاء في المجلس الذي تترأسه مندوبة الأردن، جعل الامم المتحدة تحدد لأول مرة بأن اسرائيل تدير نظام أبرتهايد في الضفة الغربية. وقالت السفيرة هايلي في بيانها ان "الولايات المتحدة غاضبة على كتابة التقرير. سكرتارية الامم المتحدة كانت محقة في التنصل من التقرير، لكن عليها مواصلة العمل لإلغائه تماما. ليس مفاجئا ان الدعاية المضادة لإسرائيل تأتي من قبل جسم لا يعترف كل الاعضاء فيه تقريبا بإسرائيل."

وقال السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة، داني دانون ان "محاولات تشويه الديموقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط مثيرة للخجل ومهووسة. ليس مفاجئا ان اللجنة التي تدعو رئيستها الى مقاطعة اسرائيل، وقارنتها بأكثر الأنظمة فظاعة في التاريخ البشري، تنشر تقريرا كهذا".

شارك هذا الخبر!