الشريط الاخباري

وزارة العمل تبحث سبل التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 16-03-2017 | محليات
News Main Image

 رام الله/ PNN- بحث اليوم الوكيل المساعد لشؤون التعاونيات في وزارة العمل يوسف الترك مع مدير البرامج في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة د. عزام صالح والوفد المرافق له، سبل التعاون في مجال القطاع التعاوني الزراعي، ووضع آليات لتنمية دور الجمعيات التعاونية الزراعية في فلسطين.

جاء ذلك بحضور القائم بأعمال الإدارة العامة للتعاون نزيه عرمان، ومدير دائرة الإرشاد وتنظيم العمل التعاوني محمد أبو قمر، ومدير دائرة الرقابة والتدقيق نعمان حجازي والقائم بأعمال دائرة التنمية بشار صوافطة، وذلك في مقر الوزارة.

وتحدث الترك عن أهمية تعزيز ثقافة التعاون في المجتمع الفلسطيني، والعمل على تقديم الدعم للجمعيات التعاونية في المناطق المصنفة ج، وكذلك المناطق المحاذية لجدار الفصل العنصري، لتعزيز صمود المواطن الفلسطيني في أرضه.

وأكد الترك أن العمل جار على تسريع المصادقة على قانون التعاون في فلسطين، والبحث في الإجراءات القانونية لتسجيل اتحاد جمعيات تعاونية استهلاكية، بهدف التخلص من ازدواجية القوانين، وكذلك توحيد الجهود باتجاه العمل التعاوني لزيادة دوره في التنمية الاقتصادية، ورفع مساهمته في الناتج الوطني.

وأشار الترك إلى أهمية تفعيل الحوكمة على الجمعيات من قبل الوزارة وبالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، وأجهزة الدولة المختصة، للخضوع للرقابة والمساءلة، وذلك لحماية العديد من الجمعيات الفاعلة من الاستغلال والاحتيال، مؤكدا أن أي دعم للجمعيات يجب إشعار الوزارة فيه، لضمان تقديم التمويل للجمعيات الفاعلة والملتزمة بعقد اجتماعاتها الدورية، وانتخاب الهيئة الإدارية لها بشكل ديمقراطي وفق الأصول واللوائح المعمول بها.

من جهته، قال د. صالح إن منظمة "الفاو" تسعى لتنمية القطاع الزراعي في فلسطين، بدعم الجمعيات الزراعية، سيما صغار المزارعين، والذين يشكلون 75% من مزارعي فلسطين، ويعانون من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية ضدهم، بالحرمان من الأرض والمياه وإعاقة عملية التسويق، بهدف الانخراط بالسوق الفلسطيني، وتنمية الاقتصاد المحلي.

وأضاف صالح أن فريقا من المعهد الهولندي سينفذ نهاية شهر آذار الجاري جولة على الجمعيات الزراعية الفلسطينية، لدراسة مدى إمكانية الاستثمار فيها، مؤكدا أن "الفاو" بصدد تنفيذ مشروع مدته 4 سنوات، في حزيران المقبل لتطوير المشاريع الزراعية الفلسطينية. وجدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بدأت العمل في فلسطين منذ عام 2003 لدعم صغار المزارعين بشكل مباشر.

شارك هذا الخبر!