امرأة فلسطينية تحتج على إجراءات قوات الإحتلال

سلطة جودة البيئة تستنكر قرار الاحتلال بوقف الأعمال في مشروع توليد الطاقة النظيفة في مرج نعجة

جنين/PNN – استنكرت سلطة جودة البيئة قرار الاحتلال الإسرائيلي بوقف تنفيذ الأعمال في مشروع توليد الطاقة النظيفة بواسطة الخلايا الشمسية لتشغيل محطة تحلية المياه المالحة التابعة للمشروع الواقع في قرية مرج نعجة شمال مدينة أريحا والذي يستفيد منه مجموعة من مزارعي القرية، رغم التقدم المحرز في المشروع وتنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة به على الأرض.

وأفادت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي اليوم، بأن مشروع توليد الطاقة النظيفة من الطاقة الشمسية يأتي ضمن مشروع ” رفع قدرات الحكومة الفلسطينية في مجال إدماج البيئة وتغير المناخ ” وتنفذه سلطة جودة البيئة بالشراكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة والمؤسسات ذات العلاقة وبتمويل مشكور من الحكومة البلجيكية.

وأكدت سلطة جودة البيئة بأن قرار الأخطار الإسرائيلي للمشروع من قبل ما يسمى بالإدارة المدنية، يدعي أنه مقام على أراضي ما يسمى منطقة ” ج ” مشيرة بأن مشروع توليد الطاقة النظيفة يهدف إلى الحد من التكاليف المالية المترتبة على استهلاك الطاقة الكهربائية من الشبكة القطرية وتحقيق استقلال الطاقة عن الشبكة التي يديرها الاحتلال.

وأضافت بأن ادعاءات الاحتلال ومزاعمه تأتي في سياسة استهداف ما يسمى مناطق ” ج ” وجزء من مخطط استيطاني اقتلاعي للأراضي الفلسطينية مشيرة بأن منطقة الأغوار جزء أساسي من الأرض الفلسطينية وسلة غذائنا، والحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا للمناطق المسماة بـ “ج” من خلال تنفيذ مشاريع تنموية وبنى تحتية فيها.

وشددت سلطة جودة البيئة بأن الاحتلال الإسرائيلي يشكل العائق الأول في تنمية الاقتصاد والتطوير، بسبب سيطرته على ثروات ومقدرات شعبنا الفلسطيني وعرقلة تنفيذ مشاريع البنية التحتية واستغلال مناطق ” ج ” واستنزاف مصادرها الطبيعية وخاصة مصادر المياه المياه الجوفية وينابيع المياه لصالح المستوطنات المقامة على أراضي دولة فلسطين.

وأكدت أن الاحتلال الإسرائيلي يهدف إلى منع إقامة دولة متواصلة جغرافيا وقابلة للحياة من خلال سيطرته على مناطق ما يسمى ” ج ” مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الجاد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين أبناء شعبنا من السيطرة على موارده الطبيعية ومقدراته من أجل الاستمرار في بناء دولة فلسطين.

Print Friendly