الشريط الاخباري

عن المرأة والسيارة

نشر بتاريخ: 17-03-2017 | أفكار
News Main Image

الكاتب : حمدي فراج

نشرت صحيفة الاهرام المصرية تصريحا لأمير سعودي توقع خلاله ان يسمح للمرأة السعودية قيادة السيارة في نيسان القادم ، وبغض النظر عن مدى النفوذ الذي يتمتع به هذا الامير من عدمه ، وبغض النظر عن التصريح الذي لا يتجاوز حدود التوقع ، فإن للموضوع ذيلان ، الاول : علاقة ذلك بالدين ، فقد وضع المتنفذون الدينيون عشرات الاسباب لمنع المرأة من قيادة السيارة ، من ضمنها اثارة الفتنة في المجتمع السعودي ، تمرد المرأة على اهلها وزوجها ، ستضطر الى رفع الحجاب مقدمة لخلعه ، دعوة صريحة للاختلاط عندما ستذهب لاصدار الرخصة ، زيادة نسبة الطلاق نتيجة لتزايد شكوك الزوج في زوجته ، و تحريم سفر المرأة بدون محرم .

الذيل الثاني هو كيف يمكن لشعوب العالم تناقل هذا الخبر الطريف ، خاصة وان المرأة المسلمة تقود السيارة في كل دول العالم الاسلامي الذي يناهز عددها ستين دولة من ضمن حوالي مئتي دولة تضم ما يزيد على مليار مسلم يعيشون جنبا الى جنب مع نحو ستة مليار انسان لهم انتماءات مختلفة على نفس الكوكب .

وبمجرد صدور مرسوم الدين السياسي او مرسوم السياسة الديني ، ستصبح قيادة المرأة للسيارة شأنا عاديا وطبيعيا ومحبذا وحلالا ، بل ربما ما هو أكثر من ذلك ، كالاستغناء عن جيش عرمرم من السواقين الاجراء الاجانب الذين يتم استجلابهم من الدول المجاورة ، حينها ، كيف يمكن للقائمين على الدين تبرير هذا المنع التحريمي الذي امتد على مدار عشرات العقود منذ ان وضعت مصانع المانيا اول سيارة نهاية القرن الثامن عشر .

ما الذي تغير دينيا لكي تكون قيادة المرأة للسيارة محرمة ، ثم تصبح بين ليلة وضحاها محللة ؟ وهو أمر انطبق على كل المخترعات العلمية بما في ذلك مصباح الكهرباء الذي احضره احدهم لكنيسة باريسية نهاية القرن السابع عشر فرفضته بدعوى ان هذا اختراع شيطاني ، وقس على ذلك بقية الاختراعات . نقل لي عامل فلسطيني قبل ايام عن يهودي في حي مئة تشعاريم المتدين في القدس الغربية يرفض حتى اليوم ادخال التلفزيون الى منزله .

إن قيادة المرأة السعودية للسيارة بعد أكثر من مئة سنة على اختراعها ، لن يجلب الحرية للمرأة السعودية على وجه الخصوص ولا للمرأة العربية بشكل عام ، فالحرية التي نص عليها الخليفة الثاني عمر بن الخطاب قبل اكثر من اربعة عشر قرنا بقوله "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا" ، لم يستثن منها المرأة ، وهي الحرية التي تتعلق مباشرة بحرية الرأي والقرار والارادة ، على المرأة والرجل انتزاعها كحق اساسي من براثن جميع من يدعون امتلاكها ، حتى يكون لنا مكاننا الذي يليق بنا تحت الشمس .

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر PNN

شارك هذا الخبر!