أخبار عاجلة

أسعار النفط تنخفض لتصل إلى سعر 51.64 دولار للبرميل

واشنطن/PNN – انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة فى الوقت الذى تبحث فيه السوق عن دلائل تبين مدى فعالية تخفيضات الإنتاج التى اتفقت عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) فى تصريف تخمة المعروض العالمى. وتراجع خام القياس العالمى مزيج برنت عشرة سنتات أو 0.19 % إلى 51.64 دولار للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 3 سنتات أو 0.06 % إلى 48.72 دولار للبرميل. وهبطت أسعار النفط كثيرا فى الأسبوع الماضى بفعل مخاوف من أن تخفيضات الإنتاج التى اتفقت عليها أوبك ومنتجون خارجها من بينهم روسيا لا تقلص تخمة المعروض بالوتيرة المتوقعة فى مواجهة تنامى الإنتاج الأمريكي. وأظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام فى الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط فى العالم، انخفضت الأسبوع الماضى مع هبوط الواردات بعد ارتفاعها على مدى تسعة أسابيع متتالية.

وتراجعت مخزونات الخام 237 ألف برميل يوميا فى الأسبوع المنتهى فى العاشر من مارس على عكس تقديرات المحللين الذين توقعوا زيادة قدرها 3.7 مليون برميل.

وتوصلت أوبك ومنتجون مستقلون من بينهم روسيا إلى اتفاق تاريخى العام الماضى على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا فى النصف الأول من 2017، لكن المنظمة قالت فى تقريرها الشهرى إن مخزونات النفط العالمية زادت فى يناير إلى 278 مليون برميل يوميا فوق متوسط خمس سنوات. وفى علامة على أن جهود أوبك ليس لها تأثير يذكر زادت الشحنات المتجهة إلى آسيا 3%منذ إبرام اتفاق المنظمة على خفض الإمدادات.

Print Friendly