أخبار عاجلة

تقارير غربية تنفي الرواية الاسرائيلية : سوريا اطلقت صاروخ سكاد على اسرائيل وليس صواريخ دفاعات جوية

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ نشرت صحيفة معاريف العبرية تقارير موسعة حول رد الفعل السوري على الغارات الاسرائيلية على مواقع سورية بحجة انها كانت تحتوي على اسلحة نوعية كانت في طريقها الى حزب الله اللبناني.

ونقلت الصحيفة عن تقارير غربية ابرزها تقرير مجلية الدفاع الدولية ديفينس نيوز نفيها للرواية الاسرائيلية التي قالت ان سوريا هاجمت الطائرات الاسرائيلية بصاريخ اورو او صواريخ SA-5 المضادة للطائرات مشيرة الى ان القضية تعدت ذلك حيث ردت الدفاعات السورية على الطائرات الاسرائيلية بصواريخ ارض جو لكن المثير في الامر ان سوريا استخدمت صاروخ سكاد ارض ارض بعيد المدى الذي يصل مداه الى 700 ميل وهو الامر الذي يعتبر تطور نوعي في الرد السوري .

وقالت الصحيفة ان ما جرى من اطلاق لصاروخ سكاد ينفي الرواية الاسرائيلية ان الصواريخ التي اطلقت على اسرائيل لا تشكل تهديدا او خطرا على مواطني دولة اسرائيل موضحا ان صواريخ سكاد التي تملكها سوريا ما تزال تشكل تهديدا استراتيجيا على اسرائيل.

وقال الموقع ان ما يثبت اطلاق النظام السوري صاروخ سكاد اتجاه اسرائيل هو قيام اسرائيل باستخدام منظومة السهم لاعتراض الصواريخ موضحا انه من غير المعقول استخدام هذه المنظومة الا في حال كانت هناك صواريخ بالستية في طريقها لضرب اهداف في اسرائيل.

ونقل الموقع فقد قال خبراء عسكريون كبار في دول غربية ان منظومة صواريخ حيتس “السهم”ليست مصممة لاعتراض الصواريخ المضادة للطائرات، لانها ليست جزءا من رصد  بيانات وقواعد نظام الصواريخ بل هي من النوع الذي على التنبؤ لطرق الاطلاق ومواقع الإصابة الصواريخ الباليستية موضحين ان الصواريخ المضادة للطائرات  SA-5  تقسيم في الهواء وتاخذ خمسة مسارات مختلفة، كما ان نظام ارو “لا يمكن التنبؤ بمسارها مما يؤكد ان سوريا اطلقت صاروخ بالستي.

واكد الخبراء ان الجيش السوري أحبط هجوم للجيش الإسرائيلي وشن هجوم مضاد بصواريخ بالستية من أي نوع، والاغلب انها من نوع “سكود”، ارض- أرض إسرائيل.

واكدوا ان الغرض من اطلاق هذا الصاروخ هو إرسال رسالة لردع التحرك للجيش الإسرائيلي وطيرانه مما يفسر لماذا أطلق الجيش الإسرائيلي منظومة صواريخ السهم لمواجهة هدف خطير كان في طريقه الى اسرائيل مما يعكس خطورة ما جرى.

التقرير اشار الى ان ما يعكس خطورة الامور واخذ اسرائيل ما جرى بجدية هو تصريح وزير الحرب الاسرائيلي اليوم الاحد الذي قال ان اسرائيل لن ترحم سوريا ونظام دفاعاتها الجوية في المرة القادمة مؤكدا ان اسرائيل تحمل سوريا مسؤولية اي محاولة لتسليح حزب الله باسلحة نوعية مشيرا الى ان اسرائيل ستدمر منظومة الدفاعات الجوية في المرة القادمة.

 

Print Friendly