لغات تحدثها العرب قبل اللغة العربية!

كان سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تعرف الآن بالعالم العربي، يتحدثون لغات مختلفة غير اللغة العربية قبل الإسلام، ولم يتحدثوا لغة واحدة، حتى عرب شبه الجزيرة العربية.

واختلفت لغات العرب ولهجاتهم في شبه الجزيرة العربية، وكانت بعض هذه اللغات بعيدة عن العربية التي نعرفها تماما، ولا تزال بعض القبائل تحتفظ بلهجاتها القديمة حتى الآن.

وكانت اللغة القبطية هي لغة المصريين لمدة 3 قرون سبقت الفتح العربي الإسلامي، ولا تزال قرية الزينية بمحافظة الأقصر هي المكان الوحيد الذي لا يزال يستخدم سكانه اللغة القبطية بسبب أن الأغلبية العظمى من سكانها مسيحيو الديانة، وعكوف الكنيسة هناك على تعليم القبطية لأهل القرية.

أما أهل المغرب العربي فكانوا يتحدثون اللغة الأمازيغية قبل الفتح الإسلامي، وتعتبر المغرب أول بلد يعتمد اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في نص دستور عام 2011، واعتمدتها الجزائر في يناير عام 2016.

أما اللغة الآرامية فكانت هي لغة بلاد الشام ولغة الثقافة بين العراقيين حتى القرن السابع الميلادي حين دخل الإسلام، ولا تزال اللغة الآرامية تستخدم بالكنائس المسيحية العراقية، وفي سوريا يتحدث سكان منطقة معلولا الآرامية الحديثة، بالإضافة إلى قريتين مجاورتين لها شمال دمشق.

Print Friendly, PDF & Email