شرطة الاحتلال تستجوب محامي نتنياهو بملفي الفساد

القدس/PNN – استمعت شرطة الاحتلال، اليوم الإثنين، إلى إفادة المحامي الخاص برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حول التحقيقات الخاصة بشبهات الفساد التي تجري معه منذ أشهر.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن المحامي دافيد شمرون، أدلى بإفادته إلى وحدة التحقيقات القطرية “لاهف 433” الخاصة بقضايا النصب والاحتيال.

وقالت إن إفادته وشهادته تمحورت قضايا الفساد المنسوبة الى نتنياهو والتي تحقق فيها الشرطة.

وقدم المحامي شمرون قدم إفادته في القضيتين المعروفتين باسم “القضية 1000، و “القضية 2000”.

وتتعلق القضية الأولى بحصول نتنياهو وعائلته على منافع من رجال الأعمال المنتج السينمائي الإسرائيلي أرنون ميلتشين، حيث ذكر أن تقارير صحفية سابقة كانت قد كشفت عن أن نتنياهو وزوجته، سارة، درجا على طلب ‘هدايا’ من ميلتشين، على شكل سيجار فاخر وزجاجات شمبانيا، إضافة إلى حلى ثمينة.

ووفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن نتنياهو توجه بشكل ملح، في صيف العام 2014، إلى السفير الأميركي في تل أبيب، دان شابيرو، طالبا منه التدخل من أجل مساعدة ميلتشين بالحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة مدتها عشر سنوات.

أما الثانية فتتعلق بالمحادثات التي أجراها مع رئيس الحكومة نتيناهو مع مالك صحيفة “يديعوت أحرونوت، أرنون موزيس حول إضعاف صحيفة “يسرائيل هيوم”.

“القضية 2000’، تشير لوجود تفاهمات موثقة ومسجله بين نتنياهو وموزيس، حيث تفاوض الطرفان حول إمكانية تشريع مشروع قانون يحد من انتشار صحيفة ‘يسرائيل هيوم’، مقابل أن يحظى نتنياهو بتغطية إيجابية في صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’، تساعده على البقاء في منصب رئيس الحكومة.

يذكر أن الشرطة الإسرائيلية أخضعت في الأشهر الأخير رئيس الحكومة نتنياهو إلى 4 جلسات تحقيق حول شبهات الفساد وبعض من أفراد عائلته، دون أن تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستوصي المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي مندلبليت، بتقديم لائحة اتهام ضده، علما أن الشرطة ستواصل التحقيق بالملفين، حيث من المتوقع أن يتم استدعاء نتنياهو مرة أخرى للتحقيق.

وكان المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، روني ألشيخ، قد قال إن التحقيق مع نتنياهو، الذي خضع للتحقيق بشبهة الفساد، وذلك للمرة الرابعة، يتواجد في مراحله النهائية.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية العامة عن ألشيخ قوله:’ التحقيق في مراحله النهاية وفي حال استكمال عملنا، سنطلع الجمهور بذلك’، لكن دون إن يقدم المفتش العام للشرطة المزيد من الإيضاحات

Print Friendly, PDF & Email