الاحصاء: انخفاض الصادرات والواردات خلال كانون الثاني

رام الله/PNN- ذكر جهاز الإحصاء إن الصادرات والواردات الفلسطينية انخفضت خلال شهر كانون ثاني من العام الجاري.

وأوضح، في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء بهذا الخصوص، أن الصادرات انخفضت بنسبة 6% مقارنة مع شهر كانون أول الماضي، بينما ارتفعت بنسبة 27% مقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2016، حيث بلغت قيمتها حوالي 79 مليون دولار أمريكي.

وانخفضت الصادرات إلى إسرائيل خلال شهر كانون ثاني بنسبة 7% بالمقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت إلى باقي دول العالم بنسبة 2% وشكلت الصادرات الى إسرائيل 88% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر كانون ثاني 2017.

في حين انخفضت الواردات الفلسطينية في شهر كانون ثاني بنسبة 8% مقارنة مع شهر كانون أول الماضي، بينما ارتفعت بنسبة 14% بالمقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2016 حيث بلغت قيمتها حوالي 422 مليون دولار أمريكي.

وانخفضت الواردات من إسرائيل خلال شهر كانون ثاني 2017 بنسبة 25% بالمقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 16%. وشكلت الواردات من إسرائيل 47% من إجمالي قيمة الواردات لشهر كانون ثاني 2017، حسب “الإحصاء”.

أما الميزان التجاري والذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، فقد سجل انخفاضاً في قيمة العجز بنسبة 8% خلال شهر كانون ثاني مقارنة مع كانون أول الماضي، بينما ارتفع بنسبة 11% مقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2016، حيث بلغ العجز حوالي 343 مليون دولار أمريكي.

Print Friendly