الشريط الاخباري

هارتس تكشف: مبعوث ترامب طلب من نتنياهو تجميد الاستيطان بالضفة باستثناء الكتل الكبرى والقدس

نشر بتاريخ: 22-03-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية مساء الخميس عن طلب جيسون غرينبلات  المبعوث الامريكي للرئيس دونالد ترامب خلال لقاءه مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بتجميد اسرائيلي للمستوطنات المعزولة البعيدة خارج الكتل الاستيطانية الكبرى والقدس المحتلة .

وذكر المصدر انه خلال المحادثات التى جرت فى اسرائيل الاسبوع الماضى اوضح غرينبلات ان ادارة ترامب تريد من اسرائيل فرض قيود كبيرة على البناء فى المستوطنات.

وذكر المصدر انه خلال المحادثات التى جرت فى اسرائيل الاسبوع الماضى اوضح غرينبلات ان ادارة ترامب تريد من اسرائيل فرض قيود كبيرة على البناء فى المستوطنات مضيفا ان غرينبلات قال ان الولايات المتحدة ستقبل ضمنا البناء الاسرائيلى فى الاحياء اليهودية فى القدس الشرقية بالاضافة الى البناء فى الكتل الاستيطانية الكبرى ضمن الحدود المتفق عليها ثنائيا.

ومع ذلك، فإن الصيغة التي قدمتها غرينبلات تضمنت طلبا أمريكيا بعدم بناء إسرائيل في مستوطنات خارج الكتل الاستيطانية على الإطلاق، دون استثناء.

وقالت الصحيفة ان نتنياهو اعرب عن تحفظه على الاقتراح الامريكى، وخاصة الوقف العام والرسمي لبناء المستوطنات خارج الكتل الاستيطانية حيث يعتقد أنه سيواجه صعوبة في تمرير مثل هذه الصيغة داخل تحالفه في ظل معارضة العديد من وزراء الليكود، وكذلك من حزب هباييت هيهودي.

واشارت الصحيفة انه وبناء على ذلك فقد فشل الجانبان فى التوصل الى اتفاق وقررا مواصلة المحادثات حول الصيغ المختلفة فى المفاوضات التى ستعقدها واشنطن هذا الاسبوع حيث قال نتنياهو للصحافيين قبل ان يغادر الصين الى اسرائيل ان "تقدما كبيرا" في المحادثات الاخيرة بين المفاوضين الاميركيين والاسرائيليين في الايام الاخيرة حول كبح بناء المستوطنات.

واشار نتنياهو الى ان المحادثات لم تنته بالرغم من التقدم الاخير الذى سيتم تحديثه بعد عودته.

وكانت المحادثات بين المفاوضين الاسرائيليين والامريكيين قد بدات فى البيت الابيض يوم الاثنين فى محاولة للتوصل الى تفاهمات حول المستوطنات.

وصرح نتنياهو للصحفيين الاسرائيليين خلال زيارته لبكين ان المحادثات لن تتطرق الى ما اسماه الاحياء اليهودية فى القدس الشرقية.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير ان احد المواضيع الرئيسية في جدول الاعمال هو التزام نتنياهو ببناء مستوطنة جديدة للمقيمين السابقين في البؤرة الاستيطانية غير الشرعية في عمونا التي تم اجلاءها في مطلع شباط / فبراير حيث كان نتنياهو قد اعلن بوضوح عدة مرات الاسبوع الماضي انه ملتزم بوعده الى مستوطني عمونا الذين تم اجلاؤهم.

وفي الوقت نفسه، أعرب البيت الأبيض عن اعتراضه على بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، وحتى الآن لم يتم التوصل إلى تفاهم يسمح لنتنياهو بالوفاء بوعده.

ويرأس الوفد الاسرائيلى فى المحادثات رئيس ديوان نتنياهو يواف هورويتز الذى يرافقه مستشار السياسة الخارجية جوناثان شاشتر ومحام من مكتب رئيس الوزراء الذى يتعامل مع المستوطنات. وقد خرج الوفد الى واشنطن بعد ان غادر نتنياهو اسرائيل في زيارته الرسمية للصين.

وبقيت زيارة رئيس ديوان نتنياهو والوفد المرافق له لواشنطن سرية حتى مساء أمس الاحد بعد أن استفسرت هآرتس عن الزيارة وحقيقتها.

وقد التقى هورويتز وشاشتر والسفير الاسرائيلى لدى واشنطن رون ديرمر يوم الاثنين بمبعوث ترامب جيسون جرينبلات ومسؤولين امريكيين كبار اخرين من البيت الابيض ووزارة الخارجية من اجل مواصلة المناقشات التى بدأت الاسبوع الماضى فى القدس خلال زيارة غرينبلات.

شارك هذا الخبر!