الشريط الاخباري

بلير: "نحتاج الى طريقة جديدة من اجل التقدم في العملية السلمية"

نشر بتاريخ: 27-03-2017 | قالت اسرائيل
News Main Image

رام الله/PNN- قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الاثنين، ان رئيس الحكومة البريطانية السابق، توني بلير، شارك امس، في مؤتمر اللوبي اليهودي الامريكي "ايباك" في واشنطن، وتطرق الى تغيير في التوجه نحو حل الصراع والسعي الى السلام في الشرق الاوسط. وقال: "نحن لن نتوصل الى السلام وفقا للطريقة القديمة، نحتاج الى طريقة جديدة من اجل التقدم". وقال ان عملية التسوية بين اسرائيل والدول العربية، والتي يشارك فيها، تتقدم بشكل جيد.

وتطرق بلير الى التوصل لتفاهمات اولا مع الدول العربية السنية المحيطة بإسرائيل، ومن ثم السعي للتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين، وهو الموقف الذي يسعى اليه بنيامين نتنياهو، وقال ان "مفتاح العلاقات الجديد بين الاسرائيليين والفلسطينيين يكمن في العلاقات الجيدة بين اسرائيل ودول المنطقة. ما اعمل عليه الان يقوم على اعتقادي الأساسي، بأن مفتاح التغيير في الشرق الاوسط ومن اجل عالم هادئ اكثر كنتيجة لذلك، يكمن في منظومة العلاقات بين اسرائيل والعرب، بحيث تكون علاقات مفتوحة، علنية وتشمل اعترافا رسميا بدولة اسرائيل".

وحسب بلير "توجد اليوم الكثير من الاستراتيجيات والمصالح المشتركة بين اسرائيل وبقية الدول العربية"، واشار بذلك الى الخوف المشترك من حصول ايران على سلاح نووي.

شارك هذا الخبر!