الشريط الاخباري

د. جادو تعقد مشاورات سياسية ثنائية مع تركيا

نشر بتاريخ: 28-03-2017 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

رام الله/PNN- تم في العاصمة التركية أنقرة عقد سلسلة من المشاورات السياسية والاجتماعات المكثفة بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والتركية، حيث ترأست مساعد الوزير للشؤون الاوروبية د. جادو جلسة المشاورات السياسية بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى تركيا سعادة السفير فائد مصطفى ومسؤول ملف تركيا في وزارة الخارجية رامي عريقات ومن الجانب التركي ترأس الجلسة مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية التركية السفير كرم كراتله بمشاركة كل من نائبه للشؤون الاقتصادية جينغز كامل فرات ونائبه لشؤون الشرق الاوسط دوان اشيقك.

وقد تم نقاش اخر المستجدات والتطورات السياسية فيما يخص القضية الفلسطينية والواقع الحالي الذي تخلقه إسرائيل على الارض، حيث استعرضت د. جادو الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني من اعتقالات واعدامات ميدانية ومنع من السفر وانتهاك المقدسات وهدم المنازل والمنشأت ومصادرة الاراضي والتوسع الاستيطاني الذي اخذ يالتسارع في ظل الادارة الامريكية الجديدة وصمتها تجاه قرارات الحكومة الاسرائيلية الاستيطانية العنصرية وبما يعرف بقانون التسوية، حيث تحدثت د. جاد ان الحكومة الاسرائيلية قد اصدرت قرارات ببناء 6000 وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة وذلك في غضون فترة وجيزة من تنصيب ترامب كرئيس لامريكا.

وحذرت د. جادو من مخاطر نقل السفارة الامريكية في تل ابيب الى القدس لما لها من تداعيات واثار سلبية قد تدمر عملية السلام وتنشر الفوضى وأكدت د. جادو انه لا بديل عن حل الدولتين ولا لدولة فلسطينية بدون قطاع غزة ولا دولة في غزة لوحدها، وشددت د. جادو على اهمية المبادرة العربية للسلام للوصول الى سلام شامل وعادل مبني على قرارات الأمم المتحدة والقوانين الدولية ذات العلاقة. وقد أعربت د. جادو عن أملها في المرحلة المقبلة بدور اكبر للإدارة الأمريكية الجديدة تجاه عملية السلام خاصة بعد زيارة المبعوث الامريكي غرينبلات لفلسطين ولقاءه سيادة الرئيس عباس وبعد مكالمة ترامب مع الرئيس الفلسطيني، وحديث الرئيس الامريكي عن اهتمامه بطرح صفقة سلام في الوقت القريب وتوجيه دعوة للرئيس الفلسطيني لزيارة واشنطن قريبا.

وفي المقابل اكد الجانب التركي انه بالرغم من الانشغال الدولي بالقضايا الإقليمية المختلفة الا ان القضية الفلسطينية هى من اولويات الاجندة السياسية التركية وان موقف تركيا هو واضح وثابت في دعم حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967. كما أكد الجانب التركي سوف يستمر بشجب الانتهاكات الإسرائيلية وان الاستيطان يعيق السلام ويقوض حل الدولتين ورحب الجانب التركي بقرار مجلس الامن 2334 لمكافحة الاستيطان واهمية متابعة هذا القرار وأبدى الجانب التركي استعداده لدعم فلسطين في نيل مزيد من الاعتراف الدولي في مختلف إنحاء العالم ودعم ومساعدة فلسطين في توجهها بالانضمام إلى مختلف المنظمات الدولية.

وعلى صعيد الوضع الفلسطيني السياسي الداخلي، اكدت د. جادو على اهمية استئناف جهود المصالحة وان الوحدة الفلسطينية هي خطوة هامة وضرورية لمواجهة الاحتلال وقد أشارت د. جاد والى اهمية مشاركة كل الاحزاب الفلسطينية بمن فيهم حماس في الانتخابات المحلية التي سوف تعقد في أيار المقبل.

وفيما يتعلق بالوضع السياسي الاقليمي، تم بحث القضية القبرصية وأهمية استئناف المفاوضات للوصول الى حل وتحقيق السلام في الجزيرة، كما تم بحث ملف الازمة السورية وأهمية الوحدة السورية وإيجاد حل سياسي بناء على قرار الشعب السوري واستكمالا لما جاء في محادثات جينيف 2012 في هذا الشأن.

وقد تم مناقشة ملف التعاون الثنائي بين البدين، حيث أعربت د. جادو عن شكرها لما تقدمه تركيا من دعم ومشاريع تعاون لفلسطين وأبدت ترحيبها بزيارة وزير الثقافة التركي في شهر شباط هذا العام الى فلسطين وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال الثقافة ونقلت د. جادو تطلع الجانب الفلسطيني الى عمل اسبوع ثقافي فلسطيني في تركيا، وقد خصت د. جادو بالذكر عن الدور التركي في تطوير المنطقة الصناعية في جنين واهمية ذلك في دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني والحد من البطالة حيث يتوقع ان يتم توظيف 5000 شخص فور بدء المنطقة الصناعية بالعمل، كما وأعربت د. جادو عن شكرها للمنح التعليمية التي تقدمها تركيا للفلسطينيين بشكل سنوي حيث افاد الجانب التركي ان تركيا قد خصصت 185 منحة دراسية لفلسطين هذا العام كما ان الجانب التركي يبحث تقديم برامج تدريبية للشرطة الفلسطينية ولمجلس الشباب والرياضة وللدبلوماسيين الفلسطينيين ايضا.

كما تم الاتفاق على عقد اللجنة الوزارية الفلسطينية التركية المشتركة في شهر تشرين الاول المقبل وبحث توقيع عدد من مذكرات التفاهم في اجتماع اللجنة الوزارية في عدة مجالات منها التعليم والامن والدفاع المدني والاقتصاد. وفيما يتعلق باعادة اعمار غزة افاد الجانب التركي انه قد التزم بدفع 100 مليون من اصل 200 مليون دولار كان قد اعلن عن الالتزام بالمساهمة بها في مؤتمر اعادة اعمار غزة في القاهرة.

وفي اطار زيارتها الى تركيا، التقت د. جادو على هامش جلسة المشاورات السياسية بنائب وزير الخارجية التركي احمد يلديز والتقت ايضا برئيس لجنة الصداقة البرلمانية الفلسطينية التركية ايدن اونال، وقد تم التأكيد في كلا اللقاءين على روابط الاخوة والصداقة التي تربط البلدين واهمية الارتقاء بمستوى التعاون المشترك في مختلف المجالات كما تمت مناقشة الأوضاع السياسية والداخلية في فلسطين والتأكيد على أهمية المصالحة الوطنية. وقد اختتمت د. جادو زيارتها الى انقرة بالقاء محاضرة حول عملية السلام في الشرق الأوسط وبمشاركة نائب وزير الخارجية اليوناني احمد يلديز في جامعة تيباف التركية.

[gallery link="file" size="full" columns="2" ids="208677,208678,208679,208680"]

شارك هذا الخبر!