الشريط الاخباري

PNN بالفيديو:محافظة بيت لحم تطلق مشاريع زراعية تكاملية بالتعاون مع مؤسسات اهلية لخدمة الاراضي المستهدفة

نشر بتاريخ: 28-03-2017 | أقتصاد , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN/ برعاية محافظة بيت لحم وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية اطلقت مجموعة من المؤسسات الاهلية العاملة في مجال الزراعة مجموعة من المشاريع لدعم المزارعين الفلسطينين في عدة قرى ومناطق محافظة بيت لحم .

وتتضمن المشاريع التي تشمل مناطق جنوب وغرب بيت لحم جملة من الانشطة في عدة مناطق في القرى والمناطق والاراضي المهددة من قبل اسرائيل في مناطق المخرور ببيت جالا والخضر و وادي فوكين وبتير وام سلمونة

وجرت مراسم اطلاق المشاريع الزراعية بحضور نائب محافظ محافظة بيت لحم محمد طه ابو عليا ومدير عام الشؤون العامة محمد الجعفري ومدير زراعة بيت لحم مجدي عمرو وممثلي المؤسسات الداعمة والمنفذة للمشاريع وهي الاغاثة الزراعية ومؤسسة كاريتاس القدس ومركز العمل التنموي معا بالاضافة الى ممثلي الجمعيات الزراعية والمجالس القروية في المناطق المستفيدة من المشاريع .

وفي بداية الاجتماع رحب نائب المحافظ محمد طه ابو عليا بالحضور مشيرا الى ان هذا اليوم هو يوم مهم في مجال تعزيز الزراعة في الاراضي الفلسطينية بشكل عام وفي بيت لحم بشكل خاص خصوصا في عدة قرى ومواقع يستهدفها الاحتلال ويحاول التضييق على الزارعين لتاتي هذه المشاريع لتمد يد العون لهم وتساندهم وتدعم صمودهم في اراضيهم مثمنا تعاون مختلف الجهات من اجل تحقيق دعم للزراعة باعتبارها احد اهم خطوط الصمود في وجه الة الاقتلاع والتخريب الاسرائيلية للاراضي الزراعية.

واشار ابو عليا الى ان هناك استهداف كبير وممنهج من قبل سلطات الاحتلال لتفريغ الاراضي الزراعية من اصحابها وبالتالي لا بد من توحيد الجهود باخلاص وتعاون من قبل مختلف الجهات وعلى راسها الجهات الرسمية والاهلية العاملة في مجال الزراعة من جهة وبين المزارعين والجمعيات الزراعية والمجالس القرية من الجهة الاخرى لانه بدون التعاون وتوحيد الجهود فان كافة الجهود التي تبذل ستضيع لانها غير موحدة ومبعثرة.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=FEi8Q7jHpPA&feature=youtu.be[/embed]

وعبر نائب المحافظ عن امله بان تساعد هذه المشاريع في تحقيق اسناد ودعم للمزارعينف ي اراضيهم مشددا على ان الزراعة بفلسطين تحتاج لجهود اكبر واوسع ومن قبل الجميع لحماية الارض المستهدفة.

من جهته قال المهندس مجدي عمرو مدير مديرية زراعة بيت لحم ان وزارة الزراعة الفلسطينية التي تعمل على تعزيز الزراعة هي اليوم مظلة اساسية لتوحيد الجهود ومد يد العون للمزارعين الفلسطينين الذين يواجهون ظروفا صعبة على اكثر من صعيد بدء من ممارسات الاحتلال بالميدان واستهداف الاراضي بالتجريف لاقامة المستوطنات والجدار ومروا بالسيطرة على مصادر المياه وانتهاء بمحاولة الاحتلال اغراق الاسواق بالمنتجات الزراعية الاسرائيلية لضرب المزراعين .

واشار عمرو الى ان اطلاق جملة المشاريع اليوم يمثل خطوة مهمة اتجاه دعم المزارعين وعدم تضييع الجهود للمؤسسات العاملة في مجال الزراعة لان توحيد الجهود يعني عمل تنموي حقيقي متكامل معربا عن امله بان تساعد هذه المشاريع بخدمة المزارعين.

من جهته قال غشان الضميري ممثل مركز العمل التنموي معا ان المشروع الذي يدعمه المركز اليوم يشمل اربع تجمعات زراعية ويهدف الى تعزيز قدرة المزارعين على التكيف ودعم صمود المجتمعات الزراعية في بتير و وادي فوكين والخضر وام سلمونة ويصب بشكل مباشر في اهداف الاستراتيجية الوطنية للقطاع الزراعي حيث يتضمن التركيز على ثلاث نتائج رسمية هي وصول التجمعات الى حقهم في المياه والاراضي وتعزيز صمود المزارعين وتمسكهم باراضيهم ومواجهة التحديات والعقبات ومساعدتهم في التعرف على كيفية الدفاع عن حقوقهم واستطلاح اراضيهم الى جانب تاهيل وانشاء ابار للمياه وتاهيل مشار بيئي وملعب مدرسة وتنفيذ حملات توعية .

من جهته اشار داوود فواضلة مدير المشاريع في مؤسسة كاريتاس القدس الى ان المؤسسة تعمل هذا العام على تعزيز العمل في مجال الزراعة ومد يد العون للمزارعين الفلسطينين الراغبين بالعمل في اراضيهم بشكل حقيقي ويعملون على توسيع جهودهم في مجال الزراعة .

واشار فواضلة الى ان كاريتاس القدس تدعم مجموعة مشاريع في اراضي المخرور بمدينة بيت جالا بهدف تعزيز صمود المارين وتطوير ادائهم الزراعي في اراضيهم .

بدوره اشار زياد صلاح ممثل الاغاثة الزراعية الى ان الاغاثة الزراعية الى ان الاغاثة ستدعم استطلاع اراضي زراعية في بلدة الخضر مثمنا تعاون مختلف الجهات وتعاونها من اجل خدمة المزارعين والتوافق على التعاون من اجل احداث تكامل في العمل.

[gallery size="full" columns="1" link="file" ids="208800,208799,208798"]

شارك هذا الخبر!