الشريط الاخباري

صيدم يبحث مع مؤسسة يونانية تنفيذ مشروع لدعم قطاع التعليم العالي

نشر بتاريخ: 05-04-2017 | محليات
News Main Image
رام الله/PNN- بحث وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، بمكتبه، اليوم الأربعاء، مع وفد زائر من مؤسسة "4 Elements" اليونانية؛ متابعة تنفيذ مشروع (TAP Palestine) المنفذ بين عدد من الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الأوروبية، وذلك ضمن مشاريع برنامج إيراسموس بلس الممول من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع، والذي هو حالياً في مرحلته الأولى؛ إلى تحسين العملية التعليمية التعلمية في عدد من مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية خاصةً في المساقات التي تضم عدداً كبيراً من الطلبة في السنة الدراسية الأولى، مع إجراء تقييم وقياس لمخرجات هذه المساقات من خلال إدخال وسائل حديثة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وفي هذا السياق، أوضح صيدم أن الوزارة ومن خلال الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة ستبدأ مع الوفد بإجراء دراسة مسحية لواقع التعليم في السنة الجامعية الأولى في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية المستهدفة من خلال جمع البيانات من هذه المؤسسات.

وأضاف صيدم أن نتائج هذه الدراسة ستستخدم في وضع سياسات وتحديد أهداف ومخرجات التعليم الجامعي لمستوى السنة الدراسية الأولى بما يتواءم مع التوجهات الحديثة في العالم والتي تركز على توفير فرص التعلم الذاتي وتعزيز المهارات لدى المتعلمين باستخدام التكنولوجيا، لافتاً إلى أن ذلك يأتي ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة‏ بالتعاون مع المؤسسات العالمية الشريكة لتحسين جودة التعليم العالي.

ورحب الوزير بأي مبادرات مستقبلية من شأنها تحقيق المزيد من التعاون بين البلدين في مجال التعليم، وخاصةً التعليم العالي، مؤكداً على عمق العلاقات الطيبة التي تربط بين فلسطين واليونان.

من جهته، أطلع الوفد وزير التربية على مجريات زيارته الحالية لفلسطين والتي شملت زيارة عدد من الجامعات والمؤسسات الأخرى، حيث عبر الوفد عن سعادته بالمستوى العالي الذي وصلت إليه الجامعات الفلسطينية، مؤكداً التطلع لمزيد من التعاون المشترك مع الوزارة.

وأشار الوفد إلى أن ثلاث جامعات أوروبية تشارك في المشروع هي جامعة اليكانتي في اسبانيا وكورك الايرلندية وجامعة البوليتكنك من سلوفاكيا.

وحضر اللقاء كل من الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي أ.د. محمد السبوع والمهندس إياد أبو سمرة.

 يُشار إلى أن الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي هي من تدير المرحلة الأولى من هذا المشروع الحيوي، والذي تشارك فيه جامعات: النجاح وبيرزيت وبوليتكنيك فلسطين والأقصى والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة.​

شارك هذا الخبر!