الشريط الاخباري

القدس: طرح عطاء لبناء تهويدي بمساحة 4 آلاف متر في باحة حائط البراق

نشر بتاريخ: 06-04-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

القدس/PNN- أفادت مصادر إعلام عبرية، اليوم الخميس، بأن "صندوق تراث حائط المبكى"، (حائط البراق)، طرح مؤخرا، عطاء، لتشييد البنية التحتية الخاصة بمشروع "بيت هاليباه" في باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى).

وحسب المصادر، تبلغ مساحة المبنى 4 آلاف متر، وهو مكون من طابقين بمساحة 1500 متر، وطابق خاص بالآثار بمساحة 1550 مترا، وسطح سيستخدم كمنصة للعرض بمساحة 980 مترا، وطابق زجاجي أعلى المبنى بمساحة 200 متر، ويشمل البناء مكتبة، وقاعات للزوار، وقاعة عرض للمكتشفات الأثرية، التي عثر عليها في الموقع أثناء الحفريات.

ويقع المخطط في منطقة تشهد حاليا عمليات كشف عن طبقات مختلفة فوق وأسفل المنطقة المراد بناء المخطط عليها، وتبلغ مساحتها قرابة 1853 مترا، وتبعد عشرات الأمتار فقط عن سور المسجد الأقصى الجنوبي.

ويقف خلف مخطط "بيت هاليباه"، الحاخام شموئيل ريبنوبتس، وهو صاحب مخطط تحويل منطقة ساحة البراق إلى مكان لإقامة الاحتفالات اليهودية والمراسم الرسمية، وهو يرأس صندوق "تراث حائط المبكى" الذي يتبع مكتب رئيس حكومة الاحتلال، وإحدى أهم وظائفه تمويل الحفريات والأنفاق والكنس اليهودية في منطقة حائط البراق.

ويعد مخطط "بيت هاليباه" أحد المخططات الموضوعة ضمن ما يدعيه الاحتلال "خطة تطوير ساحة حائط البراق"، والتي تضم أيضا إقامة مبنى "دافيدسون"، الذي يقع جنوب حائط البراق في منطقة القصور الأموية، وقد بني سابقا، ويستخدم كمتحف اليوم، إضافة إلى مخطط مبنى "بيت شطراوس"، الذي يبنى حاليا في المنطقة الشمالية من الحائط، وكل ذلك لإضفاء طابع تلمودي على البلدة القديمة، خاصة المحيطة جدا بالمسجد الأقصى.

شارك هذا الخبر!