الشريط الاخباري

السفير جادو تعقد جلسة المشاورات السياسية الأولى مع وزارة الخارجية البلجيكية.

نشر بتاريخ: 10-04-2017 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN - عقدت صباح اليوم الاثنين في مقر وزارة الخارجية في بروكسل وللمرة الاولى جلسة مشاورات سياسية ثنائية ، ترأستها السفير د. أمل جادو مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية وحضرها السفير الفلسطيني لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي و لوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا ومن الجانب البلجيكي السفير انيك فان كالستر مدير عام قطاع العلاقات الثنائية.

حيث استعرضت السفير جادو الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني من انتهاك للمقدسات والأماكن الدينية الأثرية، ومصادرة الأراضي والمنشآت الفلسطينية وعمليات الاعتقال والاعدامات الميدانية، إضافة لاستمرار حكومة اليمين الإسرائيلية بتنفيذ توسيع وتعميق المخططات والبؤر الاستيطانية غير الشرعية على الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة، الأمر الذي يقوض حل الدولتين ويُبيد حلم الشعب الفلسطيني بالحصول على دولته المستقلة. مشيرة الى خطورة القرارات العنصرية التي تدعمها الحكومة اليمينة الإسرائيلية ووزرائها التي كان اخرها مشروع قرار منع الاذان وقرار تشريع المستوطنات. هذا وحثت السفير جادو الشريك البلجيكي على ضرورة لعب دور أكبر في مناهضة الاستيطان المخالف للقوانين الدولية ومقاطعة كل ما ينتج عنه.

كما أطلعت السفير جادو نظرائها في الخارجية البلجيكية على اخر مستجدات الحراك السياسي الفلسطيني في ظل الوقائع الجديدة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الأرض خاصة في القدس الشرقية والحرم الشريف، كما وحذرت السفير جادو من تداعيات التهديدات الأمريكية بنقل السفارة الى القدس محذرة من ان تكون هذه الخطوة الفتيل لإشعال صراع ديني جديد في المنطقة تصعب السيطرة عليه. مشيدة في هذا السياق بالموقف الأوروبي الرافض لنقل السفارات الأوروبية للقدس.

كما وأعربت السفير جادو عن تطلع القيادة الفلسطينية بدور أكبر للاتحاد الأوروبي في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مؤكدة على التزام القيادة بالحل السلمي والدبلوماسي للقضية، بالرغم من تعنت ورفض الجانب الإسرائيلي. وتناولت اخر مستجدات المشاورات حول اتفاقية الشراكة الكاملة مع الاتحاد الأوروبي طالبة دعم بلجيكا بهذا الخصوص. كما شددت على الموقف الأوروبي والدولي المطلوب في المرحلة الحالية والمرحلة المقبلة في ظل التصاعد الكبير لظواهر التطرف والتحريض والإرهاب في المنطقة.

هذا قد أطلعت السفير جادو نظرائها البلجيكيين على اخر مستجدات الوضع الداخلي الفلسطيني والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لإصلاح البيت الفلسطيني وتوحيد الصف، إضافة لآخر التحضيرات لانتخابات المجالس المحلية المزمع عقدها في الثالث عشر من شهر أيار القادم. على الصعيد الثنائي شكرت السفير جادو الحكومة البلجيكية على الدعم المقدم للدولة الفلسطينية مشددة على أهمية دعم مؤسسات الأونروا والمشاريع في منطقة ج. كما دعت الحكومة البلجيكية للاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبها رحبت السيدة فان كالستر بالوفد الفلسطيني، معربة عن دعم حكومتها لحل الدولتين وللمفاوضات السلمية، مشددة على موقف الحكومة البلجيكية الرافض للاستيطان والذي يعد مخالفا للقانون الدولي. كما وأكدت على عدم نية نقل السفارة البلجيكية الى القدس مهما حصل.

كما وأكدت السيدة كالستر على استمرار الدعم البلجيكي المقدم لفلسطين سياسيا وماديا من خلال ادراج فلسطين ضمن الدول صاحبة الأولية في مجال التعاون الثنائي.

كما انتهزت السيدة/ فان كالستر فرصة انعقاد هذه المشاورات السياسية للمرة الأولى للإعلان عن تقديم امتيازات جديدة تتعلق بالوضع القانوني والتمثيلي لفلسطين لدى بلجيكا، حيث سيتم وللمرة الأولى في تاريخ العلاقة الثنائية تقديم السفير الفلسطيني الجدي أوراق اعتماده لملك بلجيكا. هذا وعقدت السفير جادو مساء اليوم الاثنين جلسة عصف فكري في مقر السفارة الفلسطينية في بروكسل حضرها عدد من البرلمانيين والإعلاميين والسفراء، اطلعت فيها الحضور على الحراك السياسي الفلسطيني إضافة للوضع القائم على الأرض على هامش جلسة المشاورات السياسية الثنائية في بروكسل، كما وضعتهم في صورة اخر التطورات بما يتعلق بملف المصالحة والانتخابات المحلية المزمعة اجراءاها في 13 أيار 2017.

حضر الاجتماعات كل من المستشار حسان بلعاوي مسؤول العلاقات الثنائية في سفارة فلسطين لدى بلجيكا والمستشار إيهاب الطري مدير دائرة أوروبا الغربية في وزارة الخارجية وسكرتير ثالث رزان اللفتاوي مسؤول الملف الثنائي. ومن الجانب البلجيكي كل من السيد جوهان فيركامان مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والسيد وليام اسلبون مسؤول الملف الثنائي.

شارك هذا الخبر!