الشريط الاخباري

PNN بالفيديو:دوقة يورك من العائلة الملكية البريطانية تؤكد خلالها زيارتها لبيت لحم على دعمها للفلسطينين

نشر بتاريخ: 11-04-2017 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ منجد جادو - زارت الدوقة البريطانية الشهيرة سارة فيجرسون زوجة الامير البريطاني اندرو دوق مقاطعة يورك البريطانية الابن الثاني للملكة البريطانية إليزابيث الثانية مدينة بيت لحم في اطار انشطتها الخيرية الانسانية حيث تعتبر الدوقة فيجرسون من الشخصيات البريطانية العامة التي تعمل في مجال حقوق الانسان واسست جمعية خيرية دولية.

وزارت الدوقة وهي من العائلة الملكية البريطانية مدينة بيت لحم في زيارة خاصة للاراضي الفلسطينية حيث استهلت زيارتها للمدينة بجولة في كنيسة المهد تلاها جولة في البلدة القديمة من مدينة بيت لحم حيث اطلعت على واقع الحال بالمدينة على مختلف الاصعدة حيث اطلعت على الجدار العنصري المقابل لدير كريمزان كما زارت الجمعية العربية للتاهيل ببيت جالا وامضت فيها عدة ساعات حيث التقت بالاطباء والمرضى خصوصا الاطفال منهم كما التقت بمجموعة من الشخصيات النسوية ببيت لحم على راسها فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم .

 وقدم مدير عام جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ادمون شحادة شرحا مفصلا لدوقة يورك البريطانية شرحا مفصلا عن جمعية بيت لحم العربية للتاهيل واطلعها على برامج الجمعية المختلفة

وقالت دوقة يورك في حديث لشبكة فلسطين الاخبارية PNN خلال زيارتها الى مستشفى الجمعية العربية للتاهيل ان مهمتها الى فلسطين اليوم هي مهمة دعم الناس في المنطقة لدعم وتطوير بناء المستشفى وطاقمه الرا~ع ادمون شحادة والدكتور رمزي خميس وطاقم الجمعية الطبي من اطباء وممرضين.

واضافت انه يتوجب علينا جميعا ان نعمل على توفير وتامين افضل الخدمات الطبية خصوصا تلك التي تتعلق بعلاج امراض القلب ونحن لكي نحدث فرقا كبيرا في الخدمات الطبية خصوصا الى اولئك الذين لا يستطيعون الحصول على الخدمات الطبية مشددة على ضرورة تحقيق اختلاف بالخدمة لمن لا يستطيعون الحصول عليها.

وشددت على اننا كبشر يجب ان نتوحد وعدم التمييز بين بني البشر بين من يملك العلاج ومن لا يملكه ومن يتسطيع الحصول على عملية قلب ومن لا يمكنه ذلك كي يحصل الجميع على حقوقه الصحية من عمليات قلب او كراسي متحرك وغيرها من الخدمات الصحية.

واكدت انها تاتي اليوم لبيت لحم وفلسطين ليس كسياسية بل كانسانة تؤمن بالفلسطينين وحقوقهم وتؤمن بالبشر وبالانسانية مشيرة الى انها تاتي في مهمة انسانية ولادعم ما هو قائم واقول للاطباء لندعم ما هو رائع ونحسن منه.

وفي ردها على سؤال لرئيس تحرير شبكة PNN منجد جادو حول ما شاهدته من حصار وجدار قالت دوقة يورك :" ما اقوله هو انني ام لطفلتين جميلتين وكام لطفلتين اقول لو كنت فجاة غير قادرة على اعطائهن الحق في مكان للعب او التعليم او توفير عملية صحية خصوصا عمليات القلب او العناية الصحية ساكون تعيسة جدا ولو كان بامكاني توفير ذلك لهن ساكون سعيدة ولذلك انا هنا لادعم الفلسطينين الرائعين الذين يقدمون خدمات مميزة وانا هنا من اجل ان ادعم العائلات والناس الذين يقومون باعمال رائعة من اجل مجتمعهم حيث انني اسعى للبحث عن طرق لمساعدتهم ولتوفير التعليم والعناية الصحية لهم مشيرة الى ان الجدران يجب الا تكون عائق في بين الذين يستطيعون الحصول على خدمات صحية والذين لا يستطيعون ذلك.

وعند سؤالها حول مت يمكن ان تقوله للفلسطينين قالت فيجرسون انني هنا لاجل الشعب الفلسطيني ولن انساه وادعمه وملتزمة بالعمل على توفير الحماية والنصرة له في اكثر من مجال انساني مشددة على انها ستكون صوت من لا صوت لهم في العالم وانها ستكون جسرا لعمل الاطباء في مستشفى الجمعية وعلى راسهم رمزي خميس وادمون شحادة لانهم اناس يحملون رسالة انسانية لمن يحتاج الى الخدمات الصحية.

واضافت انها اسست مؤسسة عام 1992 للاطفال والشعوب المنسية حيث تعبر هذه المؤسسة عن تفكيرها وقيمها وبعد 25 عاما من تاسيس هذه الجمعية الخيرية اقول للفلسطينين وللشعوب والاماكن المنسية بانهم ليسوا منسيين.

[embed]https://youtu.be/7rLUe4dr9DQ[/embed]

اما بالنسبة لردها حول رسالتها للمسؤولين في بريطانيا وضرورة دعمهم لقيام دولة فلسطينية مستقلة قالت دوقة يورك انا لا اقف هنا كسياسية بل كانسان وام تحظى بعناية صحية لابناءها واتمنى ان اكون قادرة اكثر من كل شيئ ان اكون قادرة على دعم الاطباء والعلماء والعاملين الرائعين الناس في ادارة هذه المستشفى والنساء من ذوي الاشخاص ذوي الاعاقة القادرين على العطاء مثل مريم التي لديها محل مطرزات في الجمعية العربية فهي تطرز بطريقة رائعة جدا رغم انها لا تستطيع مغادرة كرسيها المتحرك وهؤلاء من يتوجب دعمهم لانهم يحملون قلب انساني.

واكدت دوقة يورك سارة فيجرسون انني هنا لاكون صوت المنسيين وابحث عن طرق لتوصيل صوتهم ورسالتهم الى العالم اجمع وانني هنا ايضا للمساعدة في اعطاء الناس مفتاح الحريةمشددة على تسميتها مفتاح الحرية للاهمية التي تمثلها الحرية مشيرة الى ان ما تقوم به هو الذهاب الى مناطق مثل بيت لحم ومشاهدة العمل والجهود الرائعة التي تحدث هنا ومن ثم اغادر الى وطني والى كل العالم واقول لهم لا تنسوا الشعب الفلسطيني.

وتجولت دوقة يورك في اقام جمعية بيت لحم العربية المختلفة وقامت بالالتقاء بالاطفال المرضى والعديد من المرضى وتحدثت معهم عن واقعهم وحالهم تلى ذلك زيارة الى كنيسة مار نيقولا ببيت جالا كما زارت الدوقة منطقة مخيم عايدة حيث مرت بجدار الفصل العنصري واطلعت على واقع الحال بالمنطقة التي مرت بها السيارات التي اقلت الدوقة فيجرسون.

كما زارت دوقة يورك مركز غراس للاطفال التابع لجمعية بيت لحم العربية للتاهيل حيث التقت بالاطفال في المركز وعبرت عن تقديرها لما يقدمه المركز من جهود لتقديم افضل الاجواء للاطفال الفلسطينين كما قدم اطفال المركز عرضا فلوكلوريا ودبكات شعبية للضيفة البريطانية

بدوره قال ادمون شحادة مدير عام جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان زيارة دوقة يورك الى فلسطين عموما وبيت لحم خصوصا تحمل معاني مهمة على اكثر من صعيد ومجال خصوصا المجال الانساني والصحي مشيرا الى انها اطلعت على اقسام المستشفى المختلفة.

واشار شحادة الى ام دوقة يورك تاتي اليوم الى بيت جالا ومستشفى الجمعية العربية لتحمل رسالتها الانسانية ورسالة الفلسطينين الى كل العالم مشيرا الى انها عبرت عن تقديرها للجهود المبذولة في مجال العمل الانساني والصحي من خلال الخدمات التي تقدمها الجمعية العربية على اكثر من صعيد.

واشار الى ان رسالة الجمعية العربية كانت وما زالت منذ التاسيس هي الارتقاء بالخدمات الصحية والطبية في فلسطين شاكرا الدكتور رمزي خميس الذي دعا وشجع دوقة يورك على زيارة المستشفى بهدف التعريف بخدماتها والارتقاء بها خصوصا في مجال خدمات القلب. بدورها قالت فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم انها سعيدة اليوم باستقبال الدوقة سارة فيجرسون مشيرة الى انها تام لان تساهم هذه الزيارة في تسليط الاضواء على ما تعايشه فلسطين وبيت لحم .

واشارت بابون الى ان الدوقة فيجرسون تزور بيت لحم وبيت جالا وفلسطين عموما للتعرف على واقع الحال فيها كما انها استمعت من النساء الفلسطينيات اللواتي التقين بها الى شرح عن واقع المراة وجهودها وانجازاتها على اكثر من صعيد حيث اعربت بابون عن املها ان تساهم هذه الزيارة في تسليط الاضواء على ما تعايشه بيت لحم

كما واشارت بابون الى ان اللقاء في مستشفى الجمعية العربية ركز على اطلاع الضيفة على مبنى جراحة القلب بالاضافة الى تعريفها بالخدمات المقدمة واهمية تطوير محافظة بيت لحم من النواحي العلاجية والطبية خصوصا ان جراحة القلب غير متوفرة بمشافي بيت لحم هي زيارة للدعم لتعيش الواقع على ارض الواقع شاكرة مستشفى الجمعية العربية ومديرها العام ادمون شحادة على كل ما يقدموه من جهود وخدمات.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="213005,213004,213003,213002,212998,212999,213000,213001,212997,212996,212995"]

شارك هذا الخبر!