الشريط الاخباري

المالكي يلتقي نظيره الصيني في بكين

نشر بتاريخ: 13-04-2017 | سياسة
News Main Image

رام الله/ PNN- إلتقى وزير الخارجية د. رياض المالكي صباح الْيَوْمَ الخميس 13 نيسان/ أبريل، نظيره وزير خارجية جمهورية الصين السيد وانغ يي، في مقر وزارة الخارجية الصينية في العاصمة بكين.

حيث بدأ اللقاء بإجتماع معمق، حيث تناول الحديث مجمل التطورات السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي ورؤية الجانبين الفلسطيني والصيني لتلك التطورات، وقد تم التشاور بشأن المواقف في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما ناقش الوزيران الجهود السياسية والدبلوماسية المبذولة لإحياء عملية السلام المتوقفة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، بالاضافة الى المساعي التي تبذلها الادارة الامريكية لإيجاد تسوية للصراع، والاستعدادات للقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الامريكي دونالد ترامب مطلع الشهر المقبل، وأعرب المالكي عن امله بأن تلعب الادارة الامريكية دوراً متوازناً وبناءً في عملية السلام.

وضع المالكي نظيره الصيني في مخرجات القمة العربية المنعقدة في عمان أواخر الشهر الماضي والتي أكدت على ان مبادرة السلام العربية هي الارضيّة الصالحة والمقبولة لكافة الدول العربية، وان لا للدولة ذات الحدود المؤقتة وان اَي جهود دولية ُتبذل ينبغي أن تفضي الى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشريف.

كما استعرض المالكي الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني واخطرها امتداد عمليات البناء الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية، والذي يُمثل خرق صارخ للقانون للدولي، والقانون الدولي الإنساني، ولا سيما قرار مجلس الأمن رقم 2334.

طالِب المالكي بان تلعب الصين كدولة عظمى هامة ومؤثرة في السياسة الدولية، دوراً حيوياً في دعم قضية فلسطين العادلة في كافة المحافل والمنابر الدولية.

أكد الوزير الصيني على ضرورة التوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية من خلال دعم حل الدولتين كونه ينسجم مع قرارات الامم المتحدة ذات الصِّلة، والإجماع الدولي بشأن الصراع.

تبع الاجتماع مؤتمر صحفي مشترك للوزيران تناولا خلاله كافة القضايا محور النقاش وتطلع الجانبان الفلسطيني والصيني الى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل معاً بما يرقى لطموحات وآمال الشعبين الصديقين.

اقام وزير الخارجية الصينية مأدبة غداء على شرف ضيفه وزير الخارجية الفلسطيني، راجعا خلالها العلاقات الثنائية والمتعددة ما بين البلدين، واتفقا على التواصل والتنسيق المشترك في المرحلة المقبلة من خلال الموافقة على تشكيل لجنة مشتركة فلسطينية صينية، وإطلاق المشاورات السياسية بين البلدين، وفِي الجانب الاقتصادي تم الاتفاق على دعم انشاء مناطق صناعية في فلسطين، ودعوة الشركات الصينية للاستثمار في القطاعات المختلفة في فلسطين، بالإضافة الى التعاون في مجالات الطاقة المتجددة وإقامة مشاريع للطاقة الشمسية، وزيادة الدعم في مشاريع البنية التحتية في فلسطين.

حضر الاجتماعات الى جانب وزير الخارجية د. رياض المالكي، كل من: السفير فريز مهداوي-سفير دولة فلسطين لدى جمهورية الصين، والسفير د. مازن شامية-مساعد الوزير للشؤون افريقيا واسيا وأستراليا، بالإضافة الى عدد من الدبلوماسيين من وزارة الخارجية الفلسطينية والسفارة الفلسطينية لدى بكين.

[gallery columns="1" size="full" ids="213540,213541,213542" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!