الشريط الاخباري

اسرائيل لم تهدم الكرفانات غير القانونية التي اقيمت قرب مستوطنة عمونة

نشر بتاريخ: 15-04-2017 | قالت اسرائيل
News Main Image

رام الله/PNN- قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الشبت، انه رغم تصريح السلطات الاسرائيلية بأنها تنوي ازالة البيوت المؤقتة "الكرفانات" التي اقيمت بالقرب من مستوطنة عمونة بشكل غير قانوني، الا انها لم تفعل ذلك حتى الان. وكان المجلس الاقليمي "بنيامين" قد وضع هذه الكرفانات في المنطقة الفاصلة بين مستوطنة عوفرا والتل الذي قامت عليه مستوطنة عمونة، وتم عرضها في البداية كحل مؤقت لسكان مستوطنة عمونة، الا ان مستوطني عمونة رفضوا الانتقال اليها، فبقيت فارغة وغير مرتبطة بالبنى التحتية.

ومع اقامة هذه المباني قالت مصادر في الادارة المدنية الاسرائيلية بأنه ستتم ازالتها خلال شهر، لكنه مضت منذ ذلك الوقت حوالي ثلاثة اشهر، من دون ان تتم ازالتها. وادعوا في الادارة المدنية الاسرائيلية انه لم تصدر ضد هذه المباني اوامر إخلاء في اعقاب المصادقة على قانون التسوية، لكنها اقيمت هناك قبل اسابيع من المصادقة على القانون. وتقوم المباني في موقعين رفض مستوطنو عمونة السكنى فيهما، كما اقيمت عدة مباني قانونية في منطقة مجاورة بهدف استيعاب المستوطنين، وبقيت هي ايضا فارغة. وفي نهاية الشهر الماضي، صادق المجلس الوزاري السياسي – الأمني، ومن ثم الحكومة، على اقامة مستوطنة لسكان عمونة في غور شيلو، تنفيذا لالتزام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وستكون هذه هي اول مستوطنة تقيمها الحكومة بشكل رسمي منذ 20 سنة.

ويجري حاليا دراسة مخطط انشاء المستوطنة ولم يبدأ التنفيذ بعد. وجاء من الادارة المدنية بشأن الكرفانات: "بناء على ما ابلغته الدولة للمحكمة العليا، فقد تم تجميد تطبيق القانون بشأن المباني القائمة في يهودا والسامرة التي يسري عليها قانون التسوية، ولذلك لم يتم تسليم اوامر ضد المباني غير القانونية في عوفرا". ويشار الى ان الكنيست صادقت على قانون التسوية لمصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة، بعد شهر من اقامة هذه المباني، وخلال هذه الفترة لم تعمل السلطات على ازالتها.

الى ذلك، عاد المستوطنون مؤخرا الى المستوطنة غير القانونية "ملأخي هشلوم" التي اقيمت على ارض القاعدة العسكرية سابقا على مدخل شيلو، والتي تم اخلاؤها في نهاية الشهر الماضي. ويعيش هناك منذ عام 2015 عدة فتية، تقوم الادارة المدنية الاسرائيلية  بإخلائهم بين الحين والآخر. وقالت مصادر في جهات تطبيق القانون لصحيفة "هآرتس" ان المستوطنين وافقوا على إخلاء المكان بعد التوضيح لهم بأنهم ان لم يفعلوا فستقوم السلطات بإخلائهم من المكان نهائيا، لكنه تبين هذا الأسبوع انهم عادوا الى المكان واعادوا انشاء المبنى الذي تم تفكيكه، بل احضروا معهم عشرات الخرفان.

شارك هذا الخبر!